إخلاء ركاب حافلتين لسياح أجانب إلى بيت شباب البتراء

الثلوج تغلق بعض الطرق في معان

تم نشره في الجمعة 14 آذار / مارس 2014. 05:40 مـساءً - آخر تعديل في الجمعة 14 آذار / مارس 2014. 07:32 مـساءً
  • مشاهد من تساقط الثلوج في معان - (الغد)

حسين كريشان

معان - شهدت مناطق في محافظة معان مساء أمس، تساقطا كثيفا للثلوج، فيما شهدت مناطق أخرى انعداما للرؤية الأفقية بسبب الرياح والضباب الكثيف، ما أدى إلى إغلاق بعض الطرق الرئيسية فيها.

وتراكمت الثلوج في الشوبك والبتراء ومناطق الشراه الجنوبية، حيث قالت مصادر رسمية لـ"الغد" إن بعض الطرق إلى تلك المناطق مغلقة والبعض منها سالكة بصعوبة وحذر شديد، في حين شهدت منطقة قصبة معان تساقطا خفيفا للامطار ورياحا شديدة.

وتراوحت سماكة الثلوج التي هطلت حوالي 30 سم، خاصة في منقطة الهيشة بلواء الشوبك وعلى طريق ايل - الطيبة الجنوبية وقريتي الراجف ودلاغة بلواء البتراء ومنطقة رأس النقب وقرى النعيمات، وفق مصادر رسمية.

وتسبب تساقط الثلوج في منطقة الشوبك والبتراء وقضاء أيل باغلاقات للطرق الرئيسية والفرعية فيها خاصة في منطقة رأس النقب التي تشهد تراكما للثلوج، وما تزال الأجهزة المختصة تعمل على إعادة فتحهما لإدامة وتسهيل حركة المرور على الطرق المغلقة.

من جهته، أكد رئيس بلدية الشوبك الشيخ عادل الرفايعة ان كوادر واليات البلدية تعمل على اعادة فتح الطرق الرئيسة المغلقة في مختلف مناطق اللواء رغم استمرار تساقط الثلوج فيها، بهدف استمرار ديمومة حركة السير لضمان تسهيل وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين، مبينا أنه تم إخلاء عائلة تقطن بيت شعر حاصرتها الثلوج في منطقة الفجيج بعد تعرض خيمتهم للانهيار وتأمين أفرادها الى مناطق آمنة.

وأشار رئيس سلطة اقليم البتراء الدكتور محمد النوافلة إلى أن أجهزة السلطة ما تزال تواصل استمرارية عمليات فتح جميع الطرق الرئيسية والنافذه منذ صباح اليوم وتعاملها مع الاغلاقات التي تعرضت لها في مختلف مناطق الاقليم، مؤكدا أن الطرق المؤدية الى البتراء كافة سالكة بعد أن قامت آليات السلطة بإعادة فتح الطرق داخل حدودها.

وأوضح ان الحركة السياحية في مدينة البتراء تسير بشكل طبيعي واعتيادي ولم تتسبب الحالة الجوية السائدة في الغاء اي من رحلات المجموعات السياحية للمدينة الوردية ، لافتا أن كوادر وآليات السلطة تعمل على تسهيل عملية وصول الباصات السياحية القادمة من العقبة الى البتراء.

بدوره أكد مدير دفاع مدني معان العقيد محمد الهباهبة ان فرق الاسعاف والإنقاذ عملت على إخلاء بعض الحالات التي حاصرتها الثلوج على الطرقات وتأمين وصولهم لمواقع اقامتهم ، إلى جانب سحب بعض المركبات المتعطلة على جنبات الطريق الى أماكن آمنة، مؤكدا أنه تم نشر آليات مدولبة على الطرقات الخارجية وكافة المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج، بهدف الوصول بسرعة الى المواطنين وتقديم الخدمات الضرورية لهم .

من جهة اخرى، أخلت الأجهزة الأمنية اليوم حافلتين سياحيتين (كبيرة وصغير) حاصرتهم الثلوج في الطريق الملوكي الذي يربط بين الشوبك والبتراء، إلى بيت شباب البتراء.
رئيس المجلس الأعلى للشباب د. سامي المجالي وجه مدير شباب معان ومشرفوا بيت الشباب في الشوبك إلى استقبال السياح الأجانب وتقديم جميع الخدمات لهم، حتى يتم فتح الطرق من قبل الأجهزة المختصة، وضمان وصولهم إلى مكان سكنهم.
يذكر أن بيت شباب الشوبك وبيت شباب البتراء التابعان للمجلس الأعلى للشباب تعاملا خلال العاصفة الثلجية الأخيرة مع عدد كبير من السياح الذين حاصرتهم الثلوج والأمطار وعلى مار يومين.

Hussein.kraishan@alghd.jo

التعليق