دعم أميركي لقطاع المياه بـ165 مليون دولار

تم نشره في الثلاثاء 18 آذار / مارس 2014. 04:16 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 18 آذار / مارس 2014. 04:17 مـساءً

العقبة- الغد- وقّع السفير الأميركي بعمان ستيوارت جونز خلال زيارته العقبة اليوم الثلاثاء اتفاقية مع وزارة المياه والري لدعم قطاع المياه بقيمة 165 مليون دولار، وتبرع بسيارة شحن "فان" خاصة بالمسح الأمني بقيمة 183,000 دولار أميركي ممولة من خلال برنامج الرقابة على الصادرات وأمن الحدود التابع للحكومة الأميركية.

وستساعد هذه الاتفاقية الحكومة على مدى السنوات الخمس المقبلة في تطوير البنية التحتية وإصلاح قطاع المياه وإدارة المياه والمحافظة عليها، بالإضافة إلى تطوير البرامج التوعوية على المستوى المنزلي والمؤسسي والصناعي.

وأشار السفير جونز خلال كلمة الى أن الولايات المتحدة استثمرت المزيد من مساعداتها في قطاع المياه أكثر من القطاعات الأخرى في الأردن، وبلغت قيمة المساعدات الأميركية في قطاع المياه منذ عام 2000 ما يقرب 700 مليون دولار.

وسلم السفير خلال زيارته ميناء العقبة شاحنة (فان) لمدير دائرة الجمارك الأردنية اللواء جمارك منذر العساف دولار أميركي بهدف مساعدة الدائرة في جهودها الرامية للكشف عن السلع غير القانونية.

وثمن رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين المساعدات والمنح التي قدمت من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والسفارة الاميركية بعمان ودورها في دعم ومساندة وتنمية المنطقة الخاصة ضمن برامج تنفيذية طالت مختلف القطاعات.

واكد ان قطاع المياه والسياحة كانا من اكثر القطاعات المستفيدة من هذه المنح والمساعدات التي عملت على تمكين هذه القطاعات سياحيا.

كما تفقد السفير أيضاً المعدات التي هي جزء من مبادرة الولايات المتحدة لأمن الحاويات، والتي أطلقت في كانون الثاني 2002، بهدف تأمين الشحن البحري وتسهيل التجارة وتشجيع الاستثمار.

وزار السفير خريجين من برنامج أكسس لمنح اللغة الإنجليزية الصغيرة الممول من الولايات المتحدة الأميركية، والذي يوفر مهارات في اللغة الإنجليزية للموهوبين من عمر 14-18 سنة من المجتمعات الأقل حظاً.

وقدم هذا البرنامج بالتعاون مع الحكومة الأردنية عدة منح دراسية لما يقارب من 3500 طالب من المدارس الثانوية في المناطق الأقل حظاً.

التعليق