120 ألف مصاب بمرض "حساسية القمح" في المملكة

تم نشره في الأربعاء 19 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك - قال رئيس جمعية أصدقاء مرضى حساسية القمح الأردنية محمود خضر إن عدد مرضى الحساسية في المملكة يصل الى ما يزيد على 120 ألف مريض، وهم يحتاجون الى رعاية خاصة.
وأكد خلال ورشة عمل حول المرض نظمتها أمس، كلية الطب في جامعة مؤتة بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى حساسية القمح الخيرية وبرعاية رئيس الجامعة الدكتور رضا الخوالدة أهمية التعرف والتواصل مع هذه الفئة من أبناء المجتمع والتعرف على احتياجاتهم الغذائية التي من شأنها الحافظ على صحتهم سليمة خالية من أية معيقات صحية.
وأشار الى أن الجمعية التي تعتبر الأولى على مستوى الوطن العربي، أخذت على عاتقها جملة من الأهداف لتحقيق عدد من المكاسب للمرضى بعيدا عن تحقيق أي مكاسب مالية للجمعية.
وبين أن الجمعية ستقوم بتشغيل مخبز خاص قريبا في العاصمة عمان لتوفير مادة الخبز الخاص لهذه الفئة من المواطنين الذين يعانون من مرض حساسية الخبز، مشيرا الى أن الجمعية استوردت كافة مستلزمات المخبز من الخارج. وأكد أن الجمعية مهتمة بتوفير البدائل لمادة الخبز للمرضى، لافتا الى أن كلفة إنتاج الطن الواحد من مادة الخبز تبلغ زهاء 5 آلاف دينار، موضحا أن الجمعية على استعداد لتقديم هذه المادة للفقراء من المصابين بالمرض مجانا، في حين ستقدمها للقادرين بقيمة كلفتها العادية.
من جانبه، أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور حسام الحمايدة استعداد الجامعة للتواصل مع المجتمع المحلي لتقديم كافة أشكال الدعم لهذه الفئة من أبناء المجتمع، مشيرا الى أهمية إجراء الدراسات الجادة لمعرفة أعداد المرضى في محافظات الجنوب تمهيدا لتبني برامج وخطط توعوية من خلال كليات الجامعة المختلفة وخصوصا كليات الطب والتمريض والصيدلة.
وأشارت نائب رئيس الجمعية الزميلة سهير جرادات الى أهمية توفير قاعدة بيانات كاملة حول مرضى حساسية القمح في مختلف محافظات المملكة لتوفير المعلومات متكاملة حرصا على خدمتهم بشكل كامل ومناسب.
ودعت جرادات الى أهمية إفصاح المواطنين بخصوص المرض وعدم إهمال أي حالة داخل العائلة من المصابين لأهمية التعامل الطبي المناسب مع المرض.
وعرض عدد من مرضى حساسية القمح ظروف المعاناة التي يعيشونها وأسرهم في غياب الاهتمام الرسمي للمرض، مؤكدين دور الجمعية في خدمة المرضى.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حساسيه القمح (ام يارا)

    الاثنين 30 أيار / مايو 2016.
    ممكن اعرف عنوان الجمعيه وكيفيه التواصل معكم
  • »حساسية القمح (صفاء)

    الأحد 10 آب / أغسطس 2014.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    انا ام عندي طفلين لديهم حساسية القمح
    وانا ولله الحمد اعاني كثيرا من اجل توفير مواد غذائي مناسبة لهم لذلك ان افكر بنشاء جمعية للعناية بمرضى حساسية القمح في محافظتي
  • »فكرة جدا قيمة (محمد)

    الخميس 15 أيار / مايو 2014.
    نشكر لكم هذه الخطوة بتكوين جمعية لمرضى حساسية القمح والدور الهام في مساعدتهم على ايجاد خبز ومواد غذائية امنه وخالية من المواد المحسسة خاصة ان كثير من الشركات في عالمنا لا تهتم بكتابة كل المواد المكمونة على المنتج
    لكل القائمين على هذة الجمعية كل الاحترام والتقدير والتوفيق