مؤتمر شبابي بالعقبة يفرز 10 مبادرات مجتمعية

تم نشره في الجمعة 21 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة - أفرز مؤتمر شباب العقبة الثاني الذي نظمه مركز شباب الغد لتنمية المجتمع المدني ومركز الحياة بالشراكة مع هيئة شباب كلنا الاردن والجامعة الاردنية وكلية العقبة الجامعية، في ختام فعالياته امس 10 مبادرات مجتمعية.
وجاءت هذة المبادرات في محاور الشباب والتشغيل وذوي الاحتياجات الخاصة، اضافة الى مسرح الطفل وإنتاج الأفلام القصيرة والشباب والحوار والتمكين الديمقراطي، ومبادرة الارشاد السياحي والبيئي وبرنامج جداريات تعليمية وصحية والمواطنة الصحفية والتوعية القانونية.
أوصى المشاركون في المؤتمر الذي شارك به أكثر من 160 شابة وشابا وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني بضرورة دعم المبادرات الشبابية وزيادة دعم المسؤولية الاجتماعية للشباب ومشاريعهم، والاستمرار في عقد المؤتمر للسنوات المقبلة ليكون سنة حميدة وتقليدا سنويا. كما اوصى بتشكيل صندوق محلي لدعم المبادرات التطوعية، وتشكيل لجنة لمتابعتها، وتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل قصص نجاح وطنية.
ويهدف المؤتمر الى تعزيز روح العمل وتوفير مساحات نقاشية هادفة بين الشباب والقطاع العام والخاص والخروج بمبادرات مجتمعية وشبابية فريدة. 
وأكد منسق المؤتمر شريف الخطيب أن المؤتمر يشكل بادرة ايجابية للحوار الشبابي الهادف، ويؤسس لشراكات بين المقترحات الشبابية واحتياجات المجتمع وأولويات المسؤولية الاجتماعية.
واكد أن الفرصة مواتية للانخراط في العمل التطوعي المنتج، منوها الى أن الشباب هم الشريحة السكانية العظمى في المجتمع الاردني، وهم مستقبل الدولة وأن هذا المؤتمر يجسد فرصة مميزة للشباب؛ لإنتاج مبادرات مجتمعية تخدم المجتمع المحلي.
وشدد على ضرورة الاستمرار في دعم الشباب وتحقيق أمالهم وتطلعاتهم وفتح قنوات التشبيك والتواصل.
من جهته بين منسق هيئة شباب كلنا الاردن في العقبة عمر العشوش أن شراكة الهيئة  في هذا المؤتمر تأتي من اهمية ان يكون للشباب دور حقيقي في الحياة العامة وأهمية المساهمة في صياغة افكار وبرامج تخدم الشباب انفسهم والمجتمع.
واكد ان العمل التطوعي ضرورة وطنية ملحة للشباب وفتح مساحة النقاش الهادف أمامهم لتمكينهم ديمقراطيا وفكريا. 
واشار مدير مركز الحياه عامر بني عامر الى أهمية المؤتمر لتعزيز التشبيك والشراكة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني، وأهمية رعاية وتبني أفكار وتطلعات الشباب لصياغة مستقبل الوطن، وضمان مشاركتهم الفاعلة في مختلف المجالات.
وتضمن المؤتمر لقاء نواب محافظة العقبة ونواب البادية الجنوبية مع الشباب، واستعرض خلاله الشباب احتياجاتهم وتطلعاتهم ومناقشة دور مجلس النواب في دعم الشباب والعمل التطوعي.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

 ahmadrawashdeh@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »متفاجئة (ريان ملاعبه)

    الجمعة 21 آذار / مارس 2014.
    لقد كنت في ذلك المؤتمر و ناقشنا الكثير من المشاكل ..
    لكن في النهاية لم اسمع ابدا بانهم قد اعدوا 10 مبادرات مجتمعية :/