تقرير اقتصادي

دعوات لتحسين أداء قطاع النقل العام

تم نشره في الأحد 23 آذار / مارس 2014. 01:02 صباحاً
  • وسائل نقل في أحد شوارع عمان - (أرشيفية)

حلا أبوتايه

عمان- دعا خبراء إلى تطوير السياسات الناظمة لقطاع النقل وتعزيز وسائط النقل العام ومد سكة حديد تصل الشمال بالجنوب بهدف النهوض بمنظومة النقل العام في المملكة.
وشدد الخبراء على أهمية وجود دراسات مستفيضة لمشاريع النقل في المملكة وإحالة عطائها لجهات موثوقة  لضمان إخراج المشاريع إلى حيز الوجود.
وبين الخبراء أهمية قطاع النقل وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية للمملكة؛ مشيرين إلى حالة التردي التي أصابت قطاع النقل العام منذ سنوات عديدة.
وقال الخبير الاقتصادي هاني الخليلي إن أهمية قطاع النقل في المملكة لا تقل عن أهمية قطاعات أخرى كقطاع الطاقة وذلك لانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية للبلدان التي يوجد فيها منظومة نقل متطورة.
وأكد الخليلي الحاجة الملحة لوضع حلول سريعة لنقل قطاع النقل من حالة التردي التي يعاني منها منذ سنوات طويلة بالإضافة إلى حلول متوسطة وبعيدة.
وبين الخليلي أن بعض المشاريع لابد أن تخرج إلى حيز الوجود مثل مشروع الباص السريع بالإضافة إلى توفير منظومة للنقل في العاصمة تلتزم بالمعايير العالمية.
ويرى أن قطاع النقل العام في المملكة قطاع مترهل من ناحية وسائط النقل التي تستخدم في النقل فضلا عن العاملين على وسائط النقل العام والذين يفتقدون إلى الخبرة واللباقة في العمل الأمر الذي يفاقم من حالة التردي التي أصابت قطاع النقل العام.
وأكد الخليلي ضرورة تعزيز خطوط النقل العام التي تصل العاصمة عمان بالمحافظات الأخرى فضلا عن أهمية وجود سكة حديد تصل جنوب المملكة بشمالها.
وأكد الخبير الاقتصادي يوسف منصور أن قطاع النقل العام في المملكة يعاني من حالة من التردي والفوضى مشددا على ضررة النهوض بالقطاع وتطويره.
وأضاف منصور أن ذلك يكمن من خلال مد سكة حديد تصل إربد بالعقبة، وتوفير حافلات سريعة داخل المدن كما هو حاصل في معظم بلدان العالم فضلا عن تطوير وسائط النقل الحالية.
أستاذ الاقتصاد عبد الخرابشة أكد أن النقل بحاجة لتعديل منظومة النقل العام في المملكة من خلال تحسين الأنظمة والتشريعات التي تشرف على قطاع النقل.
وبين الخرابشة أهمية تطوير النقل العام من خلال تعزيز اعداد وسائط النقل العام وأن تكون آمنة ومنظمة من خلال تطوير السياسات التي تشرف على هذا القطاع.
وأكد الخرابشة كذلك الحاجة لوجود دراسات وافية ومستفيضة لكل مشروع في النقل لتنفيذ المشاريع بأسرع وقت ممكن والإستفادة من التجارب السابقة كمشروع  الباص السريع والذي لم ير النور إلى اليوم وذلك بسبب عدم وجود دراسة عميقة للمشروع.
وأكد ضرورة منح التراخيص لشركات على مستوى عال من المصداقية والامانة لتنفيذ مشاريع النقل.
ويمثل قطاع النقل العصب الأساسي في تنمية حركة التجارة وبالتالي التنمية الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الكلي، وتأتي أهميته من ضرورة وجود شبكات نقل قوية وممتدة داخل المجتمع تعمل على زيادة التخصص وتقسيم العمل وزيادة قدرة عناصر الإنتاج على الانتقال من مكان لآخر في الوقت المناسب.
ومن جهة أخرى فان امتداد وانتشار شبكات النقل ما بين مناطق الاستهلاك ومناطق الإنتاج والمواد الأولية وتوفر الثقة في كفاءة هذه الشبكات سوف يكون له آثار اقتصادية على كل من الوحدات الإنتاجية وتجار الجملة وتجار التجزئة والمستهلكين.
ويعمل القطاع على تنظيم النقل العام (الركاب) من خلال هيئة تنظيم قطاع النقل العام وأمانة عمان الكبرى وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث تتولى الهيئة تنظيم النقل في جميع المحافظات والمناطق خارج حدود الأمانة ومحافظة العقبة بينما تقوم الأمانة بتنظيم النقل داخل حدودها وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة داخل منطقة العقبة الاقتصادية.

hala.abutaieh@alghad.jo

hala_abutaieh@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تهور وعدم مبالاة (هاني سعيد)

    الأحد 23 آذار / مارس 2014.
    ساقني حظي يوما كي استعمل حافلة للنقل العام وكنت اعتبرها تغيير وفسحة ، ولكني في النهاية حمدت الله اني وصلت سالما وقبل ان اغادر الحافلة قلت الى من كان يجلس بجانبي هل وصلنا المطار الذي ستحط به الحافلة ابتسم صديقي وقال يظهر اول مرة تستعمل الباص قلت له نعم وهذه آخر مرة ، لقد كان السائق يسير بسرعة جنونية غير مبال بأي شيء حوله ولا يراعي حتى ابسط قوانين السير مثل المجانين - اسمحوا لي - سيجارة بيده وفنجان شاي وسرعة جنونية ، حمدت الله وتنميت السلامة للركاب حفظهم الله