مصر: أحكام بإعدام 529 متهما من أنصار مرسي

تم نشره في الاثنين 24 آذار / مارس 2014. 12:35 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 24 آذار / مارس 2014. 04:41 مـساءً
  • جانب من مظاهرة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي-(أرشيفية)

القاهرة- أصدرت محكمة مصرية اليوم الاثنين، حكما بالإعدام على 529 شخصا من أنصار الرئيس المصري محمد مرسي الذي أطاحه الجيش، بحسب مصادر قضائية.

ووحدهم 153 من المتهمين الـ529 موقوفون والباقون فارون من القضاء، بحسب المصادر.

ومنذ أطاح الجيش بمرسي في الثالث من تموز (يوليو)، قتل 1400 شخص من أنصاره في أعمال قمع، كما أودع آلاف آخرون السجون.

ويحاكم ما مجمله 1200 متهم في اعمال عنف وقعت خاصة في 14 اب (اغسطس) في مواجهات وقعت لدى فض اعتصام للاسلاميين في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة.

والمحاكمة هي الاكبر منذ بدء حملة القمع بحق الاخوان المسلمين الذين ينتمي اليهم مرسي بعدما اطاح به الجيش في الثالث من تموز (يوليو).

والثلاثاء يمثل 700 متهمين اخرين امام القضاء من بينهم العديد من قياديي جماعة الاخوان المسلمين خصوصا المرشد الاعلى محمد بديع وغالبية هؤلاء ايضا فارون من القضاء ويواجهون الاتهامات نفسها.

وهي اول مرة يحاكم فيها هذا العدد من المتهمين في قضية واحدة، علما بان القضاء المصري ينظر في العديد من القضايا المتهم فيها اسلاميون منذ عزل الجيش مرسي في 3 تموز (يوليو) اثر احتجاجات شعبية واسعة.

ومنذ عزل مرسي شنت السلطات الموقتة حملة قمع بحق انصاره، اسفرت بحسب منظمة العفو الدولية عن سقوط 1400 قتيل على الاقل، اكثر من نصفهم سقطوا في فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. ومذذاك، اعتقلت السلطات الاف الاسلاميين واحالتهم على المحاكم، وفي مقدمهم اضافة الى مرسي غالبية قادة جماعة الاخوان.

ويتظاهر انصار مرسي بانتظام للمطالبة بعودته الى السلطة، ولكن قوات الامن تعمد غالبا الى تفريق هذه التظاهرات ما يسفر عن صدامات بين الطرفين.

ويحاكم مرسي في ثلاث قضايا فيما صنفت السلطات المصرية جماعة الاخوان "تنظيما ارهابيا" في كانون الاول (ديسمبر) بعد الهجوم الانتحاري على مديرية شرطة المنصورة، في دلتا النيل، الذي اوقع 15 قتيلا، علما بان "جماعة انصار بيت المقدس" هي الجهة التي تبنته.-(ا ف ب)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »فويل لقاضي الأرض من قاضي السماء (محمد)

    الاثنين 24 آذار / مارس 2014.
    القضاء المصري الشامخ لم يستطع خلال 3 سنوات ايجاد ما يدين به مبارك وعصابته على جرائمهم خلال 30 عاما, لكنه استطاع بجلسة واحدة تجريم واصدار حكم بالإعدام على 529 مصريا. هنيئا لكل من دعم الانقلاب في 30/06 بجهل منه أو عن سبق اصرار فدوركم قادم لا محالة.
  • »ياساتر (Al-noor)

    الاثنين 24 آذار / مارس 2014.
    أي قضاء هذا الذي يصدر حكماً بإعدام أكر من خمسمائة شخص في جلستين فقط...
    حتي عتاة المجرين تستمر محاكماتهم سنيناً حتي تتم إدانتهم ...
    اللهم أحفظ مصر وأهلها