المومني: تعليمات الصور الملكية تحول دون عشوائية الاستخدام والتوظيف غير المبرر

تم نشره في الثلاثاء 25 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

عمان - أوضح وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان تعليمات استخدام الصور الملكية اجراء قانوني يعزز الثقافة الوطنية بأهمية صون هيبة ومكانة صورة جلالة الملك كرمز للدولة الأردنية.
وأضاف في تصريح صحفي أن هذه التعليمات التي اقرها مجلس الوزراء، أمس، تهدف الى إزالة مظاهر الاستخدام الخاطئ للصور وتوحيد أشكالها ومواصفاتها.
واشار الى أنه وبموجب التعليمات تتولى رئاسة التشريفات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي منح الموافقة للجهات المختصة فيما يتعلق بطباعة الصور الملكية ومواصفاتها وقياساتها وتتولى وزارة الداخلية المسؤولية الرئيسية في تنفيذ أحكام التعليمات والإشراف على تطبيقها.
كما تقوم وزارة الشؤون البلدية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لانجاز آلية العمل المشتركة وتفعيل دور المجالس البلدية في تنفيذ هذه الأحكام، مثلما تتولى وزارة الصناعة والتجارة والتموين مسؤولية التأكد من التزام المحلات التجارية والمصانع والمؤسسات المهنية بأحكامها وضبط عملية طباعة الصور الملكية في المطابع غير الرسمية، فيما تتولى امانة عمان إزالة الصور الملكية المخالفة وتبديلها بصور مطابقة للمواصفات، كما تتولى مديرية الأمن العام صلاحية عدم ترخيص المركبات التي تضع الصور الملكية على أي جزء منها والتأكد من رفع الصور الملكية في المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية.
وأكد أن التعليمات حظرت وتحت طائلة المسؤولية القانونية استخدام الصور الملكية بغير المواصفات والقياسات الفنية المقررة أو استخدامها في غير الأماكن المحددة أو استخدامها بما يخالف القانون أو الأعراف والعادات المتبعة، والإشارة الى أي اسم أو مؤسسة أو شركة أو عنوان أو رقم هاتف أو علامة تجارية يستدل بها على استخدام الصور الملكية لأغراض إعلانات تجارية أو دعايات انتخابية أو سياسية، واستخدامها كملصق إعلاني أو للدعاية أو إضافة العبارات والأسماء بشكل مرافق للصور الملكية واستخدام الكتابات والشعارات والاهداءات من أي نوع.
كما أكد أن التعليمات حظرت استخدام الصور الملكية على المركبات الخاصة والعامة بأنواعها وأشكالها كافة، مثلما حظرت استخدامها في الملاهي والنوادي الليلية بأي شكل من الأشكال، بالإضافة الى حظر استخدام الصور الملكية المرسومة يدويا بأي تقنية كانت قبل اعتمادها رسميا من رئاسة التشريفات الملكية، وعلى الشاشات أو لوحات العرض الالكترونية في الميادين والساحات العامة دون موافقة وزارة الشؤون البلدية أو امانة عمان حسب مقتضى الحال، مثلما يحظر الإبقاء على الصور الملكية في مواقعها إذا أصابها تلف بأي شكل دون تبديلها. - (بترا)

التعليق