البيض بريء من كولسترول الدم

تم نشره في الأربعاء 26 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً
  • يحتوي البيض على عنصر الكولين المهم لنمو الدماغ والحفاظ على الذاكرة - (أرشيفية)

عمان- في الستينيات، كان الاعتقاد السائد علمياً أن الكولسترول الموجود في الطعام يؤثر مباشرة على مستوى كولسترول الدم، فكان من الطبيعي آنذاك أن يوصي الأطباء وخبيرو التغذية بتجنب تناول الأغذية الغنية بالكولسترول فكان على رأس قائمة الممنوعات البيض.
اليوم وبعد خمسين عاماً، تظهر الدراسات الإبيديمولوجية أننا في الحقيقة ظلمنا البيض بل إنه يعد من أغنى أنواع الأكل على الإطلاق!
فقد ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالكولسترول لا يؤدي مباشرة لرفع مستوى كولسترول الدم بأنواعه وذلك لأن الكبد هو العضو المسؤول عن تصنيع الكولسترول ولأن هناك عوامل أهم تلعب دوراً أكبر في تحفيز تصنيع الكولسترول في الكبد.
ومن أهم هذه العوامل الإكثار من تناول الدهون المشبعة والدهون المهدرجة. هذه الأنواع من الدهنيات هي التي ثبت علاقتها المباشرة بأمراض القلب وارتفاع الكولسترول في الدم. ومصدر هذه الدهون ليس البيض وإنما دهون اللحوم الحيوانية كلحم البقر والخروف والدجاج بجلده. كما أنها تكثر في منتجات الحليب الكامل الدسم من ألبان وأجبان وزبدة والسمنة وغيرها. ولا ننسى وجودها في حلوياتنا العربية وفي الكعك والبسكويت كذلك.
ولعل السبب في ارتباط تناول البيض سابقاً بارتفاع الكولسترول يعود أصلاً لطريقة طهيه وتحضيره. فعند قلي البيض بالزبدة أو السمنة وتناول الألبان أو الأجبان إلى جانبه فمن الطبيعي أن يرتفع مستوى الكولسترول والدهنيات في الدم لوجود كمية كبيرة من الدهون المشبعة في الوجبة الواحدة وليس لتناول البيض بحد ذاته.
لذلك فإن أفضل طريقة لتناول البيض هو حوالي مرتين إلى ثلاث مرات في الاسبوع، مسلوقاً أو مطبوخاً في الماء مع قليل من زيت الزيتون دون القلي لأنه يؤكسد الدهون ويزيد من مضارها. أما تناول البيض النيئ فإنه قد يعرض الشخص للإصابة بالسالمونيلا كما أنه قد يؤدي إذا تناول البياض لوحده الى نقص فيتامين البيوتن الذي يعرض نقصه حياة الفرد الى الخطر.
 الفوائد الغذائية للبيض:
1 - تحتوي البيضة الواحدة على 75 سعرة حرارية، 7 غرامات من البروتين عالي الجودة، 5 غرامات من الدهون معظمها غير مشبع، 200 غرام من الكولسترول. كما تحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات.
2 - البيض من الأغذية الغنية باللوتين وهذه من الكاروتينات أومضادات الأكسدة التي تقلل من حدوث الضمور الشبكي Zeaxanthin  والعمى عند تقدم العمرMacular degeneration.
3 -  يحتوي البيض على عنصر الكولين المهم لنمو الدماغ والحفاظ على الذاكرة.
4 - الكولسترول الموجود في البيض يستخدمه الجسم لبناء غشاء الخلايا وتصنيع الكثير من الهرمونات المهمة لصحة الجسم.
ومن هنا يتضح أن البيض ليس بالضرورة عدوا لصحة القلب إنما هو غذاء كامل وضروري لصحة وسلامة الجسم.

د. رناد نزيه السحيمات
اختصاصية طب المختبرات السريري / احياء دقيقة
مختبرات بيولاب الطبية

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شكرًا (محمد)

    الأربعاء 26 آذار / مارس 2014.
    مقال جميل ومفيد.
  • »شكرا (Ras)

    الأربعاء 26 آذار / مارس 2014.
    نشكركم على هذه المعلومات المهمة