صدور كتاب "فلسطين.. تاريخ شخصي" لـ كارل صبّاغ

تم نشره في الأربعاء 26 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

عمان - الغد - "أنا ابن رجل فلسطيني، إلا أنني لا أحمل سوى القليل من الصفات التي ترتبط بالصور التقليدية المنطبعة في أذهان بعض الشعوب عن الفلسطينيين أو العرب.. لا علاقة لي بالجِمال أو الرمال أو أشجار النخيل لكنّني أتعاطف مع شعب فلسطين، ولي روح ترتبط بهم". بهذه الكلمات بدأ كارل صبّاغ كتابه "فلسطين تاريخ شخصي".
ويصوّر صبّاغ في كتابه الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، فلسطين القديمة، مبيّنا أن فلسطين والفلسطينيين موجودون على مرّ القرون.
ويضيف في الكتاب الذي ترجمه محمد زيدان، وراجعه د.حسين ياغي، أنّ العرب الفلسطينيين منذ الوقت الذي بدأ فيه التعداد السكاني الموثّق العام 1948 كانوا يشكلون نسبة 90 بالمائة.
ويتضمن الكتاب واحدا وعشرين فصلا يسرد فيها صباغ أدلة تثبت وجود فلسطين والفلسطينيين منذ قرون عديدة، متتبعا جذور هذا الحضور التاريخي في القبائل والمجموعات العرقيّة التي استقرّت في المنطقة.
وجاءت الفصول على النحو الآتي: الفصل الأول: فلسطين القديمة، والفصل الثاني: ملك فلسطين الأول، والفصل الثالث: نهاية حكم ظاهر، والفصل الرابع: فلسطين في القرن التاسع عشر، والفصل الخامس: حكايات الرحالة، والفصل السادس: قصص الكتاب المقدس، والفصل السابع: بلفور والأصدقاء، والفصل الثامن: رسائل إلى اللورد روثتشايلد، والفصل التاسع: البحث عن السلام،  والفصل العاشر: الانتداب، والفصل الحادي عشر: عقد العشرينات، والفصل الثاني عشر: أعمال عدائية، والفصل الثالث عشر: حُمى اللجان، والفصل الرابع عشر: لجنة بيل وفكرة التقسيم، والفصل الخامس عشر: شبل العرب، والفصل السادس عشر: بين الحب والحرب، والفصل السابع عشر: المشردون، والفصل الثامن عشر: لجنة فلسطين الخاصة واللصوص، والفصل التاسع عشر: قرار الأمم المتحدة: 29 تشرين الثاني 1947، والفصل العشرون: نهاية التاريخ، والفصل الحادي والعشرون الأخير: ضياع فلسطين
ويصل المؤلف بالقارئ إلى القرن العشرين؛ حيث ترتّب على تحرّكات القوى السياسية العالميّة طرد الأغلبيّة الفلسطينية في سبيل إقامة دولة إسرائيلية يهودية.
ويمزج مؤلف الكتاب بين التاريخ العريق لفلسطين مع تاريخ أجداده الذين عاشوا في فلسطين، وكان جده إبراهيم صباغ وزيرا عند ظاهر العمر الذي حكم فلسطين في القرن الثامن عشر، وعُرف باسم "ملك فلسطين الأول".
وما يزال بعض أفراد عائلة صباغ يعيشون في فلسطين حتى الآن، مما حفز الكاتب ليقدم نموذجا حيويا وغير مألوف لتاريخ فلسطين والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
يُذكر أنّ كارل صباغ كاتب بريطاني من أصل فلسطيني، ولد عام 1942 في بريطانيا لأم إنجليزية، وعمل في مجال الكتابة والعمل الصحفي والإنتاج التلفزيوني، وهو نجل أحد أهم المذيعين العرب في إذاعة "بي بي سي" في حقبة الأربعينيات من القرن العشرين.

التعليق