لجنة نيابية مشتركة تقر مشروع قانون الأحداث

تم نشره في الأربعاء 26 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

عمان-  أقرت اللجنة المشتركة ( القانونية والعمل والتنمية والاجتماعية والسكان) برئاسة النائب عدنان العجارمة مشروع قانون الاحداث لسنة 2012 أمس.
وقال العجارمة ان "اللجنة اقرت القانون بعد ان ادخلت على مواده الكثير من التعديلات الجوهرية والاستئناس بآراء ومقترحات ذوي الخبرة والاختصاص"، مشيرا الى ان "اللجنة سترفعه الى مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب بشأنه".
وفي سياق منفصل، التقت لجنة النزاهة والشفافية النيابية برئاسة النائب مصطفى الرواشدة أمس وفدا من منظمة الشفافية الدولية والتحالف الأردني رشيد للنزاهة والشفافية، وذلك للاطلاع على آليات عملهم وتجاربهم والمعيقات التي تحول دون تطبيق مبدأ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.
واكد الرواشدة ضرورة تعديل قانون حق الحصول على المعلومة بما يحقق اتاحة المعلومات ويعزز الشفافية.
وحول تراجع ترتيب الأردن عالميا بواقع (8) درجات في مؤشر مدركات الفساد، قال الرواشدة ان "هذا مؤشر خطير والاجدر بنا ان نتقدم".
واستعرضت منسق البرامج في منظمة الشفافية الدولية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا كندا حتر آليات عمل المنظمة واهدافها على المستويين التنظيمي والعملي، موضحة ان "المنظمة تعمل في اكثر من (100) دولة ولديها (92) فرعا في العالم بعد انضمام الأردن وتونس مؤخرا اللتين تعتبران نقطة اتصال رسمية في المنطقة".
من جهة أخرى، واصلت لجنة النظام والسلوك النيابية مناقشتها لمسودة مدونة السلوك النيابية لسنة 2014 في الاجتماع الذي عقدته أمس برئاسة النائب وفاء بني مصطفى.
وأكدت بني مصطفى حرص اللجنة على اقرار المدونة بعد اجراء التعديلات اللازمة ومراجعة صيغها والتي الهدف منها تنظيم الاداء وضبط السلوك النيابي.
وقالت ان "اللجنة ستقوم بعد الانتهاء من اقرار المسودة بعرضها على الائتلافات والكتل النيابية والأخذ بملاحظاتها واقتراحاتها حول المدونة تمهيدا لرفعا الى مجلس النواب لاقرارها بشكلها النهائي".
من جهتها، استمعت لجنة التربية والتعليم والثقافة من رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى حول الاعتصام الذي نفذه عدد من هيئة التدريس في الجامعة الذين اعترضوا على مقترح التعديلات التى تنوى الجامعة اقراره فيما يتعلق بالترقيات.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة التربية أمس برئاسة النائب محمد القطاطشة وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود.
وقال رئيس جامعة اليرموك لاعضاء اللجنة انه التقى اعضاء هيئة التدريس المعتصمين وطلب منهم الحوار فيما يتعلق بموضوع التعديلات المقترحة من مجلس العمداء للجامعة؟
وقال ان مجلس العمداء في جامعة اليرموك ورئاسة الجامعة على كافة الاستعداد لتبني المقترحات التى تخدم الجامعة ومنتسبيها من اعضاء هيئة التدريس. وفي اجتماع منفصل باشرت ذات اللجنة بحضور محمود ورئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي مناقشة القانون المؤقت رقم 16 لسنة 2010 قانون معدل لقانون الجامعات الاردنية.
وقال القطاطشة ان "اللجنة تدارست مواد القانون المؤقت حيث استمعت الى وجهات النظر والمقترحات من الحضور حول مواد القانون مؤكدا ان اللجنة تسعى جاهدة الى الوصول الى قانون يخدم قطاع التعليم بكافة اشكالة وانماطه". -(بترا)

التعليق