"الكهرباء الوطنية" توقع اتفاقيتين لشراء الكهرباء من الطاقة الشمسية

تم نشره في الجمعة 28 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً
  • جانب من توقيع اتفاقية الحكومة مع شركة شمسنا للطاقة - (من المصدر)

عمان - الغد - وقعت الحكومة أمس، ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية، اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع شركة شمسنا للطاقة تتضمن تنفيذ مشروع توليد كهرباء من الطاقة الشمسية في العقبة.
ووقع الاتفاقية عن "الكهرباء الوطنية" مديرها العام الدكتور غالب معابرة وعن الشركة مديرها العام سامر جودة وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد.
وبحسب وزارة الطاقة، يبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع نحو 20 مليون دولار، فيما سينتج طاقة كهربائية نظيفة بحدود 20 جيجاواط سنوياً.
وسيشغل المشروع نحو 120 من الأيدي العاملة خلال مرحلة البناء والتركيب وبحدود 15 خلال مرحلة التشغيل والصيانة، ومن المخطط له أن يكون المشروع عاملاً خلال العام 2015.
ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن سلسلة اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية مع المستثمرين في مشاريع الخلايا الشمسية ضمن المرحلة الأولى للعروض المباشرة، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتخذ بشأن هذه المشاريع والبالغة 12 مشروعاً باستطاعات مختلفة مجموعها 200 ميجاواط.
ووقعت الحكومة أول من أمس أيضا، اتفاقية أخرى مع شركة سكاتك سولار؛ حيث وقع عن الشركة نائب الرئيس، وذلك لمشروع باستطاعة 10 ميجاواط في منطقة معان، ويبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع نحو 30 مليون دولار وسينتج طاقة كهربائية نظيفة بحدود 23 جيجاواط سنوياً وسيعمل على تشغيل نحو 100 من الأيدي العاملة خلال مرحلة البناء والتركيب وبحدود 15 خلال مرحلة التشغيل والصيانة، ومن المخطط له أن يكون المشروع عاملاً خلال العام 2015.
وستسهم هذه المشاريع في تحقيق الهدف المنشود في الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة لمصادر الطاقة المتجددة والمتمثل بنسبة 10 % من خليط الطاقة الكلي للمملكة مع العام 2020. وقد تضمن قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة النافذ آليات لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة من خلال العطاءات التنافسية والعروض المباشرة من الشركات الاستثمارية المهتمة وعلى نظام بناء، تملك، تشغيل BOO.

التعليق