مختصون يطالبون بتفعيل قانون التراث

تم نشره في الجمعة 28 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

عمان- أوصى المشاركون في مؤتمر "دور الدارات الأردنية في خدمة المجتمع المحلي" الرابع الذي نظمته مديرية الثقافة في مركز الحسين الثقافي امس الخميس بالتعاون مع اتحاد المؤرخين ضرورة تفعيل قانون التراث ودعم الجهود المبذولة للحفاظ على التراث في جميع محافظات المملكة.
ودعوا في نهاية المؤتمر الى ضرورة عقد المؤتمر الخامس للدارات الأردنية خلال العام المقبل وضرورة إشراك طلبة الجامعات والمدارس في فعالياته.
وقدم المشاركون في المؤتمر الذي رعاه الدكتور رؤوف أبو جابر مندوبا عن أمين عمان الكبرى عددا من أوراق العمل المتخصصة.
وتحدث في الجلسة الأولى، التي ترأسها الدكتور مهند طراد، الدكتور إبراهيم بظاظو عن المناهج الجديدة لتوثيق الدارات وكيفية العناية بهذا الإرث، كما تحدث كل من الدكتور عبدالعزيز محمود ومهند طراد عن الدارات ومحيطها الأنثروبولوجي والعمراني متناولين الدور الثقافي الاجتماعي والاقتصادي والفكري في خدمة المجتمعات المحلية حاليا ومستقبلا.
وتحدث الدكتور محمد السوالقه حول دارات الطفيلة متناولا بالتفصيل قلعة الطفيلة ومحيطها التراثي وكيفية الاستفادة من هذا الموقع في تشجيع السياحة الثقافية.
وتحدث في الجلسة الثانية كل من خالد فريحات ممثلا عن دارات لواء كفرنجة / عجلون والدكتور محمد وهيب رئيس اللحنة التنظيمية للمؤتمر، واكدا أهمية هذه الدارات لما فيها من فنون معمارية، مشددين على ضرورة الاهتمام بها من قبل الدوائر المعنية.
وتناول المشاركون مشروعات مقترحة لتطوير الدارات التي كان لها أهميتها في السابق ومدى إمكانية الاستفادة منها في المرحلة المقبلة في تنمية المجتمعات المحلية وتطوير السياحة الثقافية.
وشارك في المؤتمر جامعات الهاشمية والشرق الأوسط وآل البيت وعمان الأهلية ووزارتا الثقافة والتربية والتعليم وجمعيات وهيئات واحزاب ونواد واتحادات أردنية معنية بالتراث.-(بترا)

التعليق