عوامات لحماية البيئة البحرية والشعب المرجانية في العقبة

تم نشره في السبت 29 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة - قال مدير متنزة العقبة البحري عبدالله أبو عوالي إن كوادر المتنزة البحري ركبت علامات إرشادية طافية للسفن وقوارب الركاب حسب المعايير المتبعة لدى السلطة البحرية بهدف حماية البيئة البحرية والشعب المرجانية.
وبين أبو عوالي أن المتنزة ركب أيضا عوامات رسو  قوارب جديدة في منطقة اليمانية (المخيم الوطني سابقا)، وإحياء بعض عوامات الرسو القديمة التي تم تجميد استخدامها في وقت سابق، بهدف حماية البيئة البحرية والشعب المرجانية من مخاطر استخدام المراسي، وتسهيلا على مراكز الغوص ومالكي القوارب السياحية بتوفير مناطق رسو آمنة لقورابها أثناء الاصطفاف في هذا الموقع.
وأشار الى أنه تم تزويد الطافيات البحرية بالإضاءة الليلية اللازمة بالتنسيق والتشاور المباشر مع شركتي ميناء العقبة للخدمات البحرية والجسر العربي للملاحة لضمان عدم تضارب المصالح، موضحا أن موقع تركيب الطافيات البحرية يقع في المحمية المرجانية رقم (1) في متنزه العقبة البحري والواقعة بجانب محطة العلوم البحرية. 
وأكد أبو عوالي أن إعادة تثبيت العلامات الطافية التي ترسم مناطق الاستخدام البحرية المختلفة للأنشطة السياحية على الشاطئ الشمالي لمدينة العقبة جاءت بعد فقدان بعضها جراء سوء الاستخدام والعبث، مشيراً الى أن هذا الرسم لمناطق الاستخدام قد تم تنفيذه من كوادر المتنزه البحري قبل عدة أعوام بهدف تنظيم  الأنشطة الترويحية وحركة القطع البحرية وتأمين السلامة لكل المستخدمين والزوار في تلك المنطقة، حيث تم توفير مناطق آمنة للسباحين ومنطقة لاستعمال القوارب الساحبة للزلاجات المائية ومنطقة لحركة الدراجات المائية.
وأعرب أبو عوالي عن أمل إدارة المتنزه البحري  بعمل مشابه في منطقة الشاطئ الأوسط بعد التشاور والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة خارج سلطة منطقة العقبة الاقتصادية وداخلها.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق