انطلاق الدورة الثامنة من "القصباء للمأكولات" في الشارقة

تم نشره في الأحد 30 آذار / مارس 2014. 12:01 صباحاً
  • الشيف سانجيف كابور خلال مشاركته في مهرجان القصباء للمأكولات - (من المصدر)

 غيداء حمودة

الشارقة -  انطلقت مساء الخميس الماضي، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان القصباء للمأكولات، التي تستضيفها القصباء، الوجهة السياحية والترفيهية العائلية في إمارة الشارقة.
ويشارك في المهرجان نخبة من مشاهير الطهاة العرب والأجانب، وتستمر الفعاليات حتى مساء الثاني عشر من نيسان (أبريل) المقبل.
وشارك عدد من الفنانين والإعلاميين الإماراتيين في العروض التنافسية التي قدمها المهرجان في يومه الأول، ومن بينهم الفنانة عريب، والفنان محمد جمعة سعيد، والفنان فيصل جاسم، والإعلامي محمد علي المناعي، والشيف أسماء البحر، وعميد مشجعي المنتخب الإماراتي خالد حرية.
وقام المشاركون بإعداد عدد من الأطباق الشعبية التي نالت إعجاب لجنة التحكيم وزوار القصباء، في أجواء لم تخلُ من مرح وتشويق.
مدير القصباء، سلطان شطا، بين أن مهرجان القصباء للمأكولات "يشهد إقبالاً متزايداً من عام إلى آخر".
وأكد شطا أن المهرجان "نجح في تعزيز حضوره على أجندة الفعاليات العائلية الأكثر شعبية في المنطقة".
ورغم أن المهرجان مخصص للمأكولات ويهم السيدات في المقام الأول، إلا أن حضور الرجال والأطفال لافت، حيث يحرص الجميع على متابعة العروض، والمشاركة في المنافسات، وإثبات قدراتهم على إعداد أطباق شهية.
شطا الذي دعا جميع أفراد الأسرة إلى زيارة المهرجان والاستمتاع بفعالياته، توقع أن يستقطب المهرجان أعدادا كبيرة، لافتا إلى الفعاليات المتنوعة التي يشهدها، والتي تتضمن عروض مشاهير الطهاة العرب والأجانب، ومسابقات طهي تتنافس على جوائزها العائلات وموظفو الهيئات الحكومية والشركات الخاصة، وورش عمل لإعداد الطهاة الصغار، إضافة إلى استعراض مهارات الطهاة في سرعة إعداد بعض الأطباق والوجبات الخفيفة.
كما يتضمن مسابقات في فنون تزيين الأطباق والنقش على الفواكه والمخبوزات، ونشاطات أخرى عديدة. 
وقدم الشيف الهندي الأشهر سانجيف كابور، الذي كان من أعضاء لجنة التحكيم في الموسم الثالث من برنامج الطهي الهندي "طاهي الهند الأول"، الذي قام بنشر أكثر من 150 كتاباً، عددا من الأطباق والوصفات للمأكولات الهندية.
وتتضمن قائمة مشاهير الطهاة المشاركين في المهرجان من العالم العربي الطاهية منال العالم، نجمة برامج الطبخ التلفزيونية، ومؤلفة عدد من الكتب الأكثر مبيعاً في هذا المجال، والتي ستقدم عرضاً بعنوان "شغف الطعام" بهدف تعزيز الوعي تجاه أهمية التثقيف الغذائي.
وستتناول العالم فيه الأساليب الصحيحة لاتباع نظام غذائي، وتطوير وصفات طعام متعدد الثقافات، وإتيكيت المائدة وتناول الطعام. وسيكون العرض من خلال التفاعل المتواصل مع الجمهور.
كما يشارك في المهرجان الشيف عمرو فهد الياسين، العضو الأساسي في جمعية الإمارات للطهي، والشيف المعروف طارق إبراهيم الذي يعد واحداً من الطهاة المحترفين الذين يبتكرون أطباقاً فريدة من مكونات استثنائية، وهو يتمتع بخبرة واسعة في فن الطهي وصناعة الضيافة.
وتشارك أيضا الطاهية الشهيرة مارتا يانسي، نجمة برامج الطبخ التلفزيونية المعروفة، والتي أشادت مجلة "تايم آوت دبي" ببراعتها في مهارة ابتكار الخلطات الخاصة ومزج النكهات المختلفة للحصول على أطباق شهية ومميزة.
كما يشارك الشيف ديرموت أوفلين الحائز على  العديد من الجوائز خلال مسيرته المهنية لأكثر من عقدين، والشيف ماركو جي مورانا المعروف ببراعته في تصميم الأطباق الخاصة للمطاعم الحاصلة على نجوم ميشلين.
ويستقبل مهرجان القصباء للمأكولات هذا العام مهرجان الإمارات الأخضر الذي يهدف إلى تشجيع التوجه نحو حياة أفضل من خلال تقديم فقرات عن المنتجات الطازجة والعضوية وفوائدها، وقوائم الطعام الخضراء، وطرق الطهي الصديقة للبيئة.
كما يستضيف عدة محاضرات عن الشفاء بالأغذية المذكورة في القرآن الكريم. وسيتم التركيز خلالها على كيفية معالجة الأمراض الشائعة مثل السكري وضغط الدم والسمنة، باستخدام الخضراوات والفواكه والحبوب والبهارات المتوفرة بسهولة في الأسواق.
وستتخلل الفعاليات عروض ترفيهية تشمل عرض الحاويات الموسيقي، وعرض الإيقاعات البلاستيكية، وعرض أواني المطبخ الموسيقي، وعرض رونالد ماكدونالد.
وتعد القصباء، التي تمتد على مساحة 10 آلاف هكتار، من أبرز الوجهات الثقافية والترفيهية والسياحية في إمارة الشارقة والمنطقة، ووجهة عائلية متميزة تقدم باقة من الفعاليات التي تلبي تطلعات جميع أفراد العائلة.

ghaida.h@alghad.jo

ghaida_hamoudeh@

التعليق