"معان التنموية" توقع اتفاقية لتوليد الطاقة الشمسية

تم نشره في الاثنين 31 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً
  • خلايا شمسية أمام جامعة الحسين بن طلال - (الغد)

حسين كريشان

معان - وقعت شركة تطوير معان أمس في منطقة معان التنموية وشركة توزيع الكهرباء الأردنية اتفاقية صافي القياس لمشروع توليد كهرباء بالطاقة الشمسية لتغذية سكن الطالبات في المجتمع السكني مقابل جامعة الحسين بن طلال بقدرة 1 ميجاواط والذي يعد المشروع الأكبر محلياً ويتوقع أن يتم تشغيله خلال شهر نيسان 2014 .
ووقع الاتفاقية عن “ تطوير معان “ الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عاطف عضيبات وعن “ شركة توزيع الكهرباء “ المدير العام المهندس محمد فريحات.
وبموجب الاتفاقية فان المشروع يتكون من 4.000 لوح كهروضوئي ترتبط من خلال 56 محول عكس تيار مع الشبكة الكهربائية لسكن الطالبات والشبكة الكهربائية لشركة توزيع  الكهرباء من خلال نظام صافي القياس (Net Metering) ويقع المشروع الذي سينتج في السنة الأولى من تشغيله 2 ميجا واط ساعة كهرباء على قطعة أرض مساحتها 18 دونماً بجوار سكن الطالبات الواقع في المجتمع السكني لمنطقة معان التنموية مقابل جامعة الحسين بن طلال في معان .
واشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان الدكتور عاطف عضيبات انه وبعد بدء التشغيل التجريبي لسكن طالبات جامعة الحسين بن طلال - وبناء على الارتفاعات المتتالية في التعرفة الكهربائية خلال الأعوام الماضية - شكّلت الفاتورة السنوية للاستهلاك الكهربائي تحدياً رئيسياً للاستمرار في تشغيل السكن على اسس اقتصادية سليمة، وهو الأمر الذي حدا بالشركة بالتوجه نحو تحقيق ريادة جديدة في هذا المجال وخصوصاً في ظل الميزة التنافسية التي تملكها محافظة معان في مجال الطاقة الشمسية وذلك من خلال بناء اول مشروع توليد كهرباء بالطاقة الشمسية يبدأ التوليد باستطاعة توليدية بحجم ( 1) ميجاواط في الأردن.
وأوضح عضيبات أن روح المسؤولية والتعاون التي ابدتها كافة الجهات المعنية من شركة توزيع الكهرباء، هيئة تنظيم قطاع الكهرباء، المركز الوطني لبحوث الطاقة وشركة المستقبل المقاول المنفذ للمشروع ساهمت بصورة كبيرة في نجاح هذا الجهد الاستثنائي بوقت قياسي وضمن اعلى مستويات الجودة.  
من جهته ، قال المدير العام لشركة توزيع الكهرباء المهندس محمد فريحات ان تحدي الطاقة الذي يواجه الاقتصاد الوطني يتطلب مبادرات ريادية تضع الأردن على طريق توفير احتياجاتها من الطاقة بالاعتماد على مصادره الذاتية.
وأضاف فريحات ان شركة توزيع الكهرباء تعاملت مع هذا المشروع من منطلق وطني بحت وقدمت كل الخبرات والتسهيلات الممكنة لتحقيقه وتشغيله.

hussein.kraishan@alghd.jo

huseeinkrishan@

التعليق