"القدس" يؤكد الاهتمام بالدور الثقافي ضد الاستخدام غير المشروع للمال السياسي

تم نشره في الاثنين 31 آذار / مارس 2014. 11:00 مـساءً

عمان - دعا مركز القدس للدراسات السياسية الى "الاهتمام بالدور الثقافي التعبوي ضد الاستخدام غير المشروع للمال السياسي في الانتخابات على المستويات الرسمية والأهلية"، وذلك خلال ورقة عمل نقاشية اطلقها أمس.
كما دعا في الورقة المعنونة بـ"نحو توافق وطني بشأن ضبط استخدام المال السياسي في الحملات الانتخابية" الى "استخدام مصطلح الرشوة لوصف عملية شراء وبيع الأصوات (الراشي والمرتشي) لما لهذا المصطلح من أثر ديني كبير لدى أفراد المجتمع".
واشار رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات بالانابة رياض الشكعة الذي رعى الجلسة النقاشية للورقة، ان "موضوع المال السياسي من اهم التحديات التي واجهت الهيئة لدى تنفيذها للعملية الانتخابية مطلع العام الماضي"، مبينا ان "الهيئة ارتأت في ظل غياب النص القانوني المتعلق بتحديد سقف مالي للانفاق على الحملات الانتخابية، ان تأخذ بمبدأ التدرج من خلال البدء بادخال بعض الخطوات كمفهوم الافصاح عن مصادر التمويل واوجه الانفاق خلال الحملات الانتخابية".
وأشاد المركز بجهود "الهيئة المستقلة للانتخاب" في مجال الإفصاح المالي، وما تضمنته تقارير الرقابة الدولية والمحلية على الانتخابات بشأن عدم وضع حدود للانفاق وتوصياتها لمعالجة هذا الخلل في حدود صلاحياتها والإمكانات المتوفرة لها.-(بترا)

التعليق