لا رخص جديدة.. و "الصحة" تشترط عدم دخول من تقل أعمارهم عن 18

"الأمانة" تعود اليوم لاستقبال طلبات تجديد رخص مقاهي الأرجيلة

تم نشره في الأربعاء 2 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً
  • عامل يجهز مجموعة أراجيل قبل تقديمها للزبائن في أحد مقاهي عمان بداية شهر شباط (فبراير) الماضي - (تصوير: أسامة الرفاعي)

مؤيد أبو صبيح

عمان – تبدأ أمانة عمان الكبرى، اعتبارا من اليوم الأربعاء، بتجديد رخص المقاهي والكوفي شوبات التي تقدم خدمة الأرجيلة، بعد أن سمحت وزارة الصحة بذلك عبر كتاب وجهته أمس إلى "الأمانة".
وقال مصدر مطلع، لـ"الغد" أمس، إن مضمون الكتاب الذي وجهته الوزارة
لـ"الأمانة" نص صراحة على رفع حظر "تقديم الأرجيلة"، مشيرا إلى أن "الأمانة" ستقوم بتجديد "الرخص" السابقة، دون منح رخص جديدة.
وأضاف إنه "لن تفرض غرامات على المحلات التي كانت تقدمت سابقا بطلب تجديد رخصها إبان قرار (منع الترخيص)"، مبينا أن "الأمانة" ستقوم بمنح التراخيص، فيما ستراقب وزارة الصحة تنفيذ الاشتراطات.
وكانت "الأمانة" قالت، مطلع الأسبوع الحالي، "انها لن تجدد تراخيص المقاهي والكوفي شوبات التي تقدم الأرجيلة، وستلتزم بالقرار السابق بهذا الخصوص، لأنه لم يصلها كتاب من وزارة الصحة، ينص صراحة على السماح بالتدخين في هذه الأماكن".
وبحسب الشروط التي توافقت عليها اللجنة المشتركة بين وزارات الصحة والداخلية والسياحة والآثار و"الأمانة" وجمعية الفنادق ونقابة المطاعم السياحية، "يسمح بتقديم خدمة الأرجيلة والتدخين في المقاهي الشعبية والكوفي شوبات المصنفة سياحيا وغير المصنفة سياحيا"، بشروط.
ومن أبرز هذه الشروط: عدم السماح لمن هم دون 18 عاما بدخول منطقة التدخين حتى لو كانوا بمرافقة ذويهم، وليس تقديم الخدمة فقط، ووضع إشارات دالة في مكان واضح على أن هذه المنشأة، مخصصة للمدخنين فقط، ووجود نظام تهوية وفلترة عالي الجودة، توافق وزارة الصحة على مواصفاته، وعدم تقديم الطعام، أو إدخاله للمنشأة.
كما توافقت اللجنة على شروط عامة، كتخصيص عامل أو عمال لإعداد التبغ، ولا يسمح لهم بإعداد الوجبات الغذائية، وتمييزهم بملابس خاصة، وتعليق ما يثبت هويتهم، وإلزام كل من يقدم "الأرجيلة" بتغيير البرابيش والماء وتنظيف "الارجيلة" بعد كل استعمال، وكذلك التبغ المقدم، الذي يشترط أن يكون من نوعيات مطابقة للمواصفات، ووضعه في أوان محكمة الإغلاق وفي غرفة خاصة، وعدم تركها مكشوفة، مع حفظها في درجات حرارة مناسبة لكل نوع.
كما يمنع استخدام الفحم الصناعي الذي يشعل بواسطة الوقود أو المواد الكيماوية الأخرى، ويمنع استخدام الخلطات الخاصة والمعدة في الكوفي شوبات والمقاهي.
وكانت الأمانة، اشترطت لتجديد رخص المقاهي استنادا لطلب وزارة الصحة منها، "شطب عبارة تقديم الأرجيلة من رخص المهن، استناداً لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة الساري منذ 2008، لكن لم يلتزم به منذ ذلك الوقت".
ويفرض قرار حظر التدخين في الأماكن العامة عقوبات بحق المدخنين بالحبس لمدة تتراوح من أسبوع إلى 6 أشهر، أو بغرامات تبدأ من 15 ديناراً إلى 1000 دينار، بحسب مكان التدخين ومدى تأثيره، إن كان في مقهى أو مدرسة أو حضانة.

moayed.abusubieh@alghad.jo

@moayed1977

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حوار مجتمعي (مواطن)

    الأربعاء 2 نيسان / أبريل 2014.
    أهذه خلاصة الحوار المجتمعي الممتد والتفصيلي والعميق حول الموضوع؟!