الصحة: لا وجود للبعوض الناقل للملاريا في الشونة الجنوبية

تم نشره في الأربعاء 2 نيسان / أبريل 2014. 12:04 مـساءً
  • تعبيرية

عمان- أكدت وزارة الصحة أن المسح الوبائي الذي اجرته في مناطق الشونة الجنوبية وعلى امتداد مساحة البحر الميت اظهر عدم وجود البعوض الناقل لمرض الملاريا.

وقال مدير مديرية الامراض السارية الدكتور محمد العبداللات في بيان اصدره المركز الاعلامي للوزارة اليوم الاربعاء، انه تم اجراء فحص مخبري لـ1500 عينة دم من الوافدين العاملين في منطقة المسح والتي اظهرت عدم وجود اصابات بالمرض.

واضاف ان المسح اظهر كذلك عدم وجود حالات تعاني اعراض المرض فضلا عن اجراء الاستقصاء الوبائي بين المخالطين للطبيب المتوفى اذ انه لا توجد اية اصابة بالمرض بينهم.

واوضح ان الطبيب الذي توفي اخيرا في احد المستشفيات الخاصة اثر اصابته بمرض الملاريا ومضاعفاته كانت اصابته ناتجة عن اصابة وافدة.

واكد الدكتور العبداللات ان مرض الملاريا ليس من الامراض المتوطنة في الاردن وان جميع الحالات المصابة به هي لوافدين من الخارج لافتا الى تسجيل حوالي 82 حالة وافدة مصابة بالمرض سنويا.

وبين ان حالات الوفاة الناتجة عن المرض ومضاعفاته تعد نادرة الحدوث مؤكدا في هذا السياق اهمية الكشف المبكر عن طفيل المرض للحيولة دون المضاعفات التي قد تؤدي الى الوفاة ولا سيما انه يتوفر علاج فعال للمرض.-(بترا)

التعليق