الظهراوي: لجنة السياحة ستطالب الحكومة بزيادة دعم هيئة تنشيط السياحة

تم نشره في الأربعاء 2 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

عمان -الغد - قال نائب رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب، النائب محمد الظهراوي، إن اللجنة ستطالب خلال الفترة المقبلة بضرورة دعم هيئة تنشيط السياحة.
وبين الظهراوي لـ"الغد"، أن 7 ملايين دينار حجم موازنة الهيئة لا تكفي لترويج الأردن سياحيا في الداخل والخارج.
وحول دور اللجنة في القطاع السياحي والرفع من سويته، أكد الظهراوي أن اللجنة قامت خلال الفترة المالية بزيارة 15 موقعا سياحيا في المملكة للوقوف على التحديات التي تواجهها المواقع السياحية وحلها مع الجهات المعنية.
وطالبت لجنة السياحة والآثار في مجلس النواب، أول من أمس، بضرورة إلغاء الضريبة الخاصة على الطيران العارض في مطاري العقبة وماركا للرحلات السياحية.
وبينت اللجنة، بعد خروجها بتوصياتها، أن إلغاء الضريبة على الطيران العارض سيكون لتشجيع الشركات السياحية بتحويل مسافريها الى الأردن، وزيادة القدرة التنافسية للقطاع السياحي الأردني على مستوى المنطقة والعالم.
وأوصت اللجنة وبعد زياراتها المتعددة الى مختلف المؤسسات والمنشآت السياحية ولقاءات اللجنة مع المعنيين في القطاع السياحي، بتحفيز هذا القطاع وإزالة العوائق التي تواجهه لأهميته في الاقتصاد الوطني والمستقبل الواعد الذي ينتظره في حال توفير البيئة المناسبة.
وطالبت اللجنة بإعادة النظر بموازنة هيئة تنشيط السياحة وزيادتها وإعفاء الصندوق الهاشمي من الجمارك على سيارات الدفع الرباعي لاستخدامها في وادي رم وتشديد الرقابة على السائقين.
وأوصت أيضا بتشجيع خطوط النقل المنظم للمواقع السياحية وتوحيد الإجراءات الحدودية لكافة المعابر والمطارات، وتطبيق التذكرة الموحدة لكافة المواقع والمناطق السياحية وتوحيد تعرفة الكهرباء وبسعر معقول لكافة المهن للقطاع السياحي، إضافة الى تعديل كافة أنظمة السياحة بما فيها النقل السياحي المتخصص وتزويد الطرق بشاخصات سياحية والعمل على تسهيل إجراءات دخول الجنسيات المقيدة.
وبحسب التوصيات، أوصت اللجنة بإعادة النظر بخطط التدريب والتعليم المهني والفندقي ومراكز التدريب المهني، لوضع توجه واحد يعطي الطالب والمتدرب الأمل للتطور وتحسين أداء التوجيهي الفندقي، وإعادة النظر في الضرائب المفروضة على الفنادق في البترا والعاصمة عمان ومعاملتها أسوة بفنادق العقبة والبحر الميت.

التعليق