70 % من المنتوجات الواردة للسوق تصدر للخارج

الختالين: تواصل انخفاض أسعار الخضار بسوق العارضة مع تراجع جودتها نهاية الموسم

تم نشره في السبت 5 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً
  • شاحنات صغيرة تفرغ حمولتها من الخضار في سوق العارضة المركزي بالاغوار الوسطى - (الغد)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – مع اقتراب انتهاء الموسم الزراعي الشتوي في وادي الأردن شهد سوق العارضة المركزي استقرارا في أسعار الخضار والتي ما تزال تشهد انخفاضا ملحوظا مقارنة بأسعار الشهر الماضي.
وأكد مدير السوق المهندس احمد الختالين ان تراجع الاسعار والذي زاد على 25 % مقارنة بالشهر الماضي، يعود  الى تراجع  جودة المنتوجات الزراعية التي عادة ما تنخفض مع اقتراب الموسم الزراعي من نهايته ما يفرض تراجع أسعارها مقارنة بالمنتوجات الجديدة.
وبين الختالين انه ورغم ذلك فان المزارعين يعيشون موسما ذهبيا لم يشهدوه منذ سنوات، خاصة وان الموسم الحالي حظي منذ بدايته ولغاية الان  باسعار جيدة جدا اسهمت في استقرار وضع المزارعين الذين تزعزعت ثقتهم بالمهنة مع الانتكاسات المتكررة على مدى الاعوام الماضية، لافتا الى ان الاسعار الحالية رغم انخفاضها ما تزال تصب في مصلحة المزارعين كونها تغطي المصاريف والتكاليف المترتبة عليهم.
واوضح الختالين ان الحركة النشطة التي تشهدها حركة التصدير، خاصة الى اسواق سورية والعراق ودول الخليج اسهمت بشكل كبير في استقرار الاسعار، مبينا ان الكميات التي يجري تصديرها تزيد على 70 % من واردات السوق اليومية.
واشار الى ان ما يزيد على نصف هذه الكميات والتي تتراوح ما بين 400 – 500 طن يوميا يجري تصديرها من السوق بطريقة مباشرة الى الاسواق الخارجية، مضيفا ان الجزء الاخر يتم تصديره من خلال المشاغل المنتشرة في مناطق الوادي او في العاصمة عمان.
وأكد الختالين ان الكميات الواردة الى السوق تتراوح ما بين 700 الى 800 طن يوميا بزيادة تفوق 30 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي , موضحا ان تأخر الموسم الزراعي في الانتاج ادى الى استمراره الى وقت متأخر والذي دفع بالتجار الى العمل على شراء المنتوجات وتصديرها الى الاسواق الخارجية الى الآن.
وتوقع الختالين ان تستمر حركة التصدير من السوق الى بداية شهر أيار (مايو) المقبل مع استمرارية الانتاج وازدياد الطلب في الاسواق المجاورة، لافتا الى ان الكميات ما تزال الى الآن جيدة وستصل الى المعدل السنوي الذي يبلغ تقريبا 140 ألف طن سنويا.
وبحسب الختالين فان أسعار بيع الخضار في السوق تراوحت ما بين 1 – 2.25 دينار لصندوق الخيار وما بين 2 – 2.5 دينار  للبندورة ومن 3 -4 دنانير لصندوق البطاطا، مضيفا ان أسعار بيع الكوسا تراوحت ما بين 1.5 – 2.5 دينار والباذنجان ما بين 1.5 –  دينارين للصندوق فيما حافظ الفلفل الحلو على سعر مرتفع تراوح ما بين 2.5– 4 دنانير في مقابل 2.5 للفلفل الحار.

habes.alodwan@alghad.jo

habes.f.adwan@

التعليق