توقع ارتفاع الطلب على البيض خلال عيد الفصح المقبل

تم نشره في الأحد 6 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً
  • أحد العمال يضع بيض المائدة في الأطباق - (تصوير: محمد أبوغوش)

رجاء سيف

عمان- توقع رئيس الاتحاد النوعي لمزارعي ومربي الدواجن، عبد الشكور جمجوم، أن يرتفع استهلاك البيض خلال عيد الفصح بمقدار 5 % مقارنة بالأيام العادية.
وقال جمجوم "خلال عيد الفصح، يزداد الطلب على أطباق بيض المائدة، لأنه يعد ضمن تقاليد الاحتفال بهذا العيد؛ حيث تقوم ربات البيوت بزخرفته وتلوينه".
وبين أن إنتاج البيض خلال الفترة الحالية يعد عاليا جدا ويغطي احتياجات السوق المحلي وعيد الفصح، موضحا أن اعتدال الطقس وارتفاع درجات الحرارة أسهما في رفع معدلات الإنتاج لمادة البيض.
وأشار جمجوم الى أن معدل إنتاج البيض ارتفع خلال الشهر الحالي بنسبة 5 ملايين بيضة مقارنة بالشهر الماضي.
وحول أسعار بيض المائدة في السوق المحلي، قال جمجوم "يبلغ سعر طبق البيض 3 دنانير من المزرعة، فيما يصل سعره للمستهلك بما يقدر بـ3.5 دينار".
ويصادف عيد الفصح يوم 20 نيسان (ابريل) الحالي، ويعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد الفصح والبصخة، وهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها.
ويعرف بيض الفصح بأنه البيض المزيّن الذي يتم عمله ضمن تقاليد الاحتفال بعيد الفصح، وهو بيض دجاج تتم زخرفته وتلوينه بألوان براقة، لكن حاليا تتم الاستعاضة عن بيض الدجاج ببيض بلاستيكي أو بيض مصنوع من الشوكولاته، ويتم تغليفه بطبقة رقيقة من القصدير المزركش.
ويعتبر بيض الفصح تقليدا احتفاليا قديما؛ حيث ترمز البيضة إلى بداية الحياة على سطح الأرض حسب المعتقدات.
وأكد صاحب مزرعة دواجن، سند الكفاوين، أنه وخلال عيد الفصح يرتفع الطلب على مادة البيض التي تعد من ضمن تقاليد الاحتفال بهذا العيد، ويبين أن الطلب يرتفع بنسبة
 10 % مقارنة بالأيام العادية.
وحول الأسعار، بين الكفاوين أن أسعار طبق البيض مستقرة، ويتراوح سعر الطبق واصل للمستهلك بين 3.15 و3.40  دينار.

raja.saif@alghad.jo

     rajaa–saif@

التعليق