تمديد إعفاء تجار تجزئة من شبكة مكلفي الضريبة وبحث تأمين 25 مليون دينار لمصادر مياه

مجلس الوزراء يقر مشروع تأهيل مساكن الاسر الفقيرة في المخيمات

تم نشره في الأحد 6 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً
  • مبنى مجلس الوزراء في جبل عمان -(ارشيفية)

عمان- وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على رصد مبلغ مليون و200 الف دينار لتنفيذ المرحلة الخامسة من مشروع تأهيل مساكن الاسر الفقيرة في المخيمات.
جاء ذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية وتلبية للمطالب التي تقدم بها اهالي المخيمات خلال زيارات جلالة الملك عبدالله الثاني وآخرها زيارة جلالته الى مخيم البقعة، وتأهيل مساكن اضافية في مخيمي البقعة وحطين.
كما وافق المجلس على تمديد العمل بقرار اعفاء تجار التجزئة الذين تقل مبيعاتهم عن 75 الف دينار وتزيد على 50 الف دينار من التسجيل في شبكة مكلفي الضريبة العامة على المبيعات لغاية نهاية العام الحالي.
وقرر المجلس تكليف هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بمراقبة ومتابعة شركات التوزيع والتوليد في المملكة فيما يتعلق بتطبيقها لاستراتيجيات متوسطة المدى ودراسة اثر رفع التعرفة على تقليص الفجوة المالية المترتبة على تطبيق تعرفة شركة الكهرباء الاردنية.
وناقش المجلس، طلب وزارة المياه والري تأمين التمويل اللازم بقيمة 25 مليونا و813 الف دينار لغايات تشغيل مصادر مياه جديدة وتمديد خطوط مياه ناقلة رئيسية جديدة لزيادة كميات المياه وشراء مياه لغايات الشرب وكذلك شراء مضخات ولوحات تشغيل ومولدات كهرباء لاستخدامها  لمواجهة الانحباس المطري.
  ووافق المجلس على تحويل مبلغ بقيمة 6 ملايين دينار من خلال الموازنة العامة لغايات تأمين مياه الشرب وتكليف وزارة المياه والري ووزارة التخطيط والتعاون الدولي بتأمين المبلغ المتبقي بقيمة 19 مليونا و 813 الف دينار من خلال مصادر التمويل الخارجي المتاحة.
واقر المجلس مشروع نظام ممارسة مهنة السمعيات لسنة 2014 والذي يلغي نظام ممارسة مهنة السمعيات رقم 106 لسنة 2001 بسبب الحاجة الماسة لتخصص السمعيات في المملكة وخارجها.
واقر المجلس مشروع النظام المعدل لنظام التنظيم الاداري لوزارة النقل الذي تم التوافق عليه بين وزارة النقل ووزارة تطوير القطاع العام بعد عقد عدة اجتماعات بحضور المعنيين من الوزارتين.
كما اقر مشروع قانون الوثائق الوطنية لسنة 2014  بهدف الحفاظ على الوثائق الوطنية، ومنع تسرب الوثائق الوطنية او اخراجها من المملكة .
 وينص مشروع القانون على انه مع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد ورد النص عليها في اي قانون آخر: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر او بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على الف دينار او بكلتا العقوبتين كل من خالف ايا من احكام هذا القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه .
كما يعاقب بالحبس مدة لا  تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات او بغرامة لا تقل عن الف دينار و تزيد على 5 الاف دينار او بكلتا العقوبتين كل من اتلف ايا من الوثائق العامة او الخاصة او سرقها او زورها او هربها او باعها او صدرها او لم يحافظ على سرية محتوياتها على ان تشدد العقوبة المنصوص عليها في هذه المادة اذا كان مرتكب اي من الافعال الواردة فيها موظفا عاما .
واقر المجلس النظام المعدل لنظام التأمين الصحي لنقابة الفنانين لسنة 2014،  وجعل النظام المعدل الاشتراك في الصندوق الزاميا للاعضاء العاملين في النقابة، واقر مشروع نظام صندوق الادخار والقرض الحسن لأعضاء نقابة الفنانين لسنة 2014 .
كما اقر مشروع نظام تشكيل محكمة بلدية سويمة لسنة 2014 تنفيذا لأحكام قانون تشكيل محاكم البلديات نظرا لحاجة البلدية لمحكمة تختص بنظر الجرائم التي ترتكب ضمن حدودها.
ووافق المجلس الوزراء لوزارة المياه والري/سلطة المياه باستخدام 60 مستخدما بوظيفة (حارس، عامل حرفي، محصل، مشغل) لتشغيل وحماية محطات التنقية ومحطات المياه والابار في عدد من محافظات المملكة .
 كما وافق على اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز، في مجال اطلاق وادارة جائزة الحكومة الالكترونية.
كما وافق على اعفاء آليات لاعمال الصيانة الخاصة بمشروع تزويد المياه للاجئين السوريين في الاردن الممول من خلال منحة خاصة بالمشروع من الرسوم الجمركية والضريبة الخاصة على المبيعات.
ووافق على اعفاء هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من دفع مبلغ 10 الاف دينار لمركز تكنولوجيا المعلومات الوطني جراء استخدام الهيئة للخوادم خلال امتحان الكفاءة الجامعية يومي 19 و 26 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.
كما وافق على تأمين مخصصات لدار ايواء المجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر بمبلغ  200 الف دينار .
وقرر السماح للمؤسسة العامة للغذاء والدواء تنفيذ انشطة تدريب الموفدين من المؤسسة البريطانية برت/ اقليم كردستان والمتعلقة بتنظيم ورشات تدريبية لتقييم ودراسة ملفات واليات تسجيل او تحليل الادوية .
  ووافق المجلس على تسجيل جمعيتين باسم (الجمعية الاردنية لشركات التأجير التمويلي وجمعية الشرق الاوسط وشمال افريقيا للعلاج والبحوث في التصلب المتعدد) .
ووافق على استثناء قطع اراض من نظام استعمالات الاراضي من اراضي المفرق لإقامة مشروع اسكاني تعاوني واستثناء قطع اراض من اراضي ناعور لإقامة مركز خدمات طلابي.
كما وافق المجلس على الغاء رخصة بث فضائي الممنوحة لشركة اوطان للاعلام بناء على الطلب المقدم من الشركة الى هيئة الاعلام المرئي والمسموع.
ووافق مجلس الوزراء على استثناء قطع اراض من نظام استعمالات الاراضي من اراضي المفرق لاقامة مشروع اسكاني تعاوني وكذلك استثناء قطع اراض من اراضي ناعور لاقامة مركز خدمات طلابي. -(بترا)

التعليق