"IIRA" تمنح "التأمين الإسلامية" تصنيف "A"

تم نشره في الثلاثاء 8 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً

عمان- الغد - منحت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف "IIRA" ومقرها البحرين، شركة التأمين الإسلامية تصنيف قوة التكافل المالي بدرجة (A) مستقرا على المستوى المحلي.
وذكرت الوكالة في تقريرها، أن رصيد المضارب للشركة يقيم بحوالي (71-75)، مما يعكس معايير مضارب ملائمة لهذا التصنيف.
وبينت أن رصيد المضارب هو محصلة مجموع أرصدة الدرجات لتقييمين؛ الأول يمثل تقييم جودة إدارة الأصول والثاني الحوكمة الشرعية.
ولفتت إلى أن الأقساط المكتتبة في شركة التأمين الإسلامية نمت بمعدل 10 % عما تم في السنوات الخمس الماضية وللشركة وجود مميز في قطاع التأمينات العامة وقطاع التأمين التكافلي الاجتماعي. وبشكل إجمالي فإن حساب تكافل المساهمين وصندوق حملة الوثائق حقق ربحاً وهو يتطور بشكل مستمر في الفترات المقبلة، ومؤشرات السيولة النقدية والربحية للشركة تدل على قوة شركة التأمين الإسلامية.
وأوضح التقرير أن الإدارة العليا لشركة التأمين الإسلامية على مستوى عالٍ من الوعي والفهم لمبدأ التكافل، الذي يحض على تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في جميع عمليات ومعاملات الشركة، كما أن أعضاء هيئة الرقابة الشرعية هم من رجال الشريعة المعروفين وذوي كفاءة وعلم في فقه المعاملات الإسلامية، ويرفدون فكر الاقتصاد الإسلامي من خلال الأبحاث التي تخدم المؤسسات المالية والأكاديمية الأخرى.
وعن هذا التصنيف، قال رئيس مجلس إدارة شركة التأمين الإسلامية، موسى شحادة "إن حصول شركتنا على هذا التصنيف هو تأكيد لكفاءة وقدرة الشركة في تطبيق نظام التأمين الإسلامي بتميز ونجاح مع المحافظة على موقع مميز في التأمين التكافلي التعاوني الذي أصبح له دور فاعل ومهم في خدمة الاقتصاد".
وأضاف "ان هذا التصنيف يعد حافزاً لبذل المزيد من الجهود في خدمة صناعة التأمين الإسلامي والمساهمة في نشر وتطوير صناعة التأمين التكافلي محلياً وخارجياً".
ومن جهة أخرى؛ قال مدير عام شركة التأمين الإسلامية  أحمد صباغ "إن هذا التصنيف الذي نعتز به يضاف الى الإنجازات التي حققتها شركة التأمين الإسلامية عبر مسيرتها الخيرة في مجال التأمين الإسلامي خلال ثمانية عشر عاماً لتحظى تجربتها باهتمام شركات التصنيف العالمية وتؤكد سلامة المسيرة التي تخطت التحديات المختلفة لتؤكد المكانة البارزة التي حققها التأمين التكافلي محلياً وعالمياً".
ومن الجدير بالذكر أن شركة التأمين الإسلامية هي إحدى الشركات الحليفة للبنك الإسلامي الأردني، وتعد أول شركة تأمين تكافلي إسلامي في الأردن.

التعليق