استطلاع: حزب نتنياهو -ليبرمان سيعزز قوته في الانتخابات المقبلة

تم نشره في الخميس 10 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً

القدس المحتلة - أظهر استطلاع للرأي العام أجرته القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ونشرته أمس أنه في حال أجريت انتخابات اليوم في إسرائيل فإن حزب التحالف بين بنيامين نتنياهو وافيغدور ليبرمان "الليكود بيتنا" سيعزز قوته ويحصل على 33 مقعدا في الكنيست (البرلمان) .
وبحسب الاستطلاع الذي أجرته القناة بعد إعلان القيادي السابق في حزب الليكود موشيه كحلون أول من أمس عزمه العودة الى الساحة السياسية في حزب جديد، من شأنه ان يغير الخريطة النيابية، متوقعا الحصول على 10 مقاعد في الكنيست.
وتوقع أن يعزز تحالف "الليكود- إسرائيل بيتنا" قوته، بمقعدين ويحصل على 33 مقعدا، وحزب العمل المعارض بزعامة بوغي هيرتسوع على 14 مقعدا، وحزب "البيت اليهودي" المتطرف بزعامة نفتالي بينيت على 13 مقعدا، بينما يحصل "هناك مستقبل" بزعامة الشاب يائير لابيد وزير المالية الحالي في حكومة نتنياهو على 12 مقعدا.
كما توقع حصول الأحزاب العربية في حال توحدت لاجتياز نسبة الحسم،على 12 مقعدا، مقارنة بـ11 مقعدا اليوم، أما حزب "الحركة" برئاسة وزيرة العدل تسيبي ليفني فإنها ستكون على حافة نسبة الحسم الجديدة بعد المصادقة على رفعها إلى 3.25 بالمئة، بهدف التخلص من الأحزاب الصغيرة خصوصا العربية منها في الساحة السياسية الإسرائيلية.
يشار إلى أنه كثر الحديث في الآونة الاخيرة عن الحاجة لاجراء انتخابات عامة جديدة في إسرائيل بعد تازم المسيرة التفاوضية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة اميركية، والمرشحة بالفشل، خصوصا بعد ان حمل وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس إسرائيل المسؤولية عن ذلك لرفضها اطلاق سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من الاسرى الفلسطينيين ومواصلتها للاستيطان. -(بترا)

التعليق