كييف تعرض العفو على الانفصاليين للخروج من الأزمة

تم نشره في الخميس 10 نيسان / أبريل 2014. 01:11 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 13 أيار / مايو 2014. 07:26 مـساءً
  • الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف-(أرشيفية)

كييف- عرض الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف اليوم الخميس العفو عن الانفصاليين الموالين للروس المتحصنين في شرق اوكرانيا في حال "سلموا الاسلحة واخلوا المباني الادارية" التي يحتلونها.
وقال تورتشينوف خلال جلسة للبرلمان انه "اذا ما سلم الناس الاسلحة واخلوا المباني الادارية .. نضمن انه لن تكون هناك ملاحقات. انني مستعد لتوقيع مرسوم رئاسي" بهذا الصدد، في وقت لا يزال انفصاليون موالون لروسيا يحتلون مبان ادارية في مدينتي دونيتسك ولوغانسك في شرق البلاد الناطق بالروسية.
وكان تورتشينوف يرد على نائب من حزب المناطق، الحزب السابق للرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش، اقترح الاربعاء اصدار قانون بالعفو. وشدد تورتشينوف الذي يتولى ايضا رئاسة البرلمان على انه "لا توجد حاجة لقانون ... بامكاننا تسوية المشكلة اليوم".
ومساء الاربعاء اعرب نائب رئيس الوزراء فيتالي ياريما الذي اوفد الى دونيتسك من اجل تسوية الازمة، عن الامل بان ينتهي الحصار المفروض على مقار الادارة المحلية في المدينة دون اعمال عنف الخميس "من خلال التوصل الى تسوية".
في المقابل، لوح وزير الداخلية الانتقالي ارسين افاكوف صباح الاربعاء بالتدخل ضد الانفصاليين. وصرح افاكوف امام الحكومة ان "الذين يوافقون على الحوار سيكون لهم حل سياسي اما الهامشيين الذين يسعون وراء النزاع فسيحصلون على رد قوي". وكان قدر ان "الازمة يمكن ان تجد حلا في الساعات ال48 المقبلة".-(ا ف ب)

التعليق