صادرات الزرقاء والمفرق الصناعية ترتفع 14 %

تم نشره في الأحد 13 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً

الزرقاء - ارتفعت قيمة الصادرات من المنتجات الصناعية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء في محافظتي الزرقاء والمفرق والحاصلة على شهادة منشأ وطنية من الغرفة خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 14 %، لتبلغ 206 ملايين دولار مقارنة مع 181 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.
وقال رئيس الغرفة حيدر العمايرة ان عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الاول من العام الحالي بلغت 3241 شهادة منشأ توزعت على القطاعات الصناعية بنسب مختلفة.
واضاف ان صادرات اعضاء الغرفة الى أسواق دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته 49 % من المجموع الكلي للصادرات بقيمة اجمالية بلغت 101 مليون دولار، بينما شكلت الصادرات إلى مجموعة الدول العربية ما نسبته 40 % بقيمة اجمالية بلغت 81 مليون دولار.
واشار الى ان صادرات أعضاء الغرفة خلال شهر آذار (مارس) الماضي بلغت 96 مليون دولار، مقارنة مع 58 مليون دولار لشهر اذار (مارس) من العام الماضي، محققة ارتفاع بنسبة 20 %.
واوضح ان حجم القطاعات التصديرية تصدرته بالمرتبة الاولى صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات بقيمة بلغت 105 ملايين دولار محققاً نسبة ارتفاع بلغت 17%، منها 97 مليون دولار صادرات المؤسسات الصناعية في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة والتي شكلت ما نسبته 93 % من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال الربع الاول من العام الحالي ، وبنسبة ارتفاع بلغت 18 % عن صادراتها خلال نفس الفترة من العام الماضي.
واضاف العمايرة ان قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية جاء في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 31 مليون دولار، منخفضة بنسبة 12 %، تلاها قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية ما قيمته 18 مليون دولار بنسبة انخفاض بلغت 27 %.
كما جاءت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الرابعة بقيمة بلغت 17 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 57 %، وحلت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات المرتبة الخامسة بقيمة بلغت 16 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 5 % عن نفس الفترة من العام الماضي. -(بترا)

التعليق