دراسة: "فيسبوك" يقلل ثقة الفتيات بأنفسهن

تم نشره في الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014. 12:01 صباحاً

عمان-الغد- أكد تقرير أعده خبراء بريطانيون وأميركيون، أن الفتيات اللاتي يتصفحن موقع “فيسبوك” أكثر عرضة لتدني الثقة بالنفس، خاصة أن معظم المراهقات يقضين أغلب أوقاتهن على شبكة التواصل الاجتماعي.
وأوضح التقرير، أن الفتيات يصبحن أكثر تعرضاً للإصابة باضطراب في نظام الغذاء، كلما زادت متابعهن لصور “سيلفي” وغيرها من الصور عبر مواقع التواصل.
ويُتابع، وفق ما أوردت صحيفة “اليوم السابع”، أن كثرة التدقيق في ملامح وصور أصدقائهن، يدفع الفتيات إلى المزيد من الاهتمام بمظهرهن الخارجي.
ويقول الدكتور “بيتيا أكلر” من جامعة “ستراثكلايد”، بحسب وكالات “في حين أن الوقت الذي تمضيه الفتيات على “فيسبوك” لا علاقة له مباشرة باضطرابات الأكل، فإنه مؤشر واضح على تدني التقدير لأجسامهن”.
وتقدر الإشارة إلى أنه في حالة تدني مستوى الرضا عن صورة الجسم يؤدي تدريجياً إلى تطوير علاقة غير صحية مع الطعام.
وأجريت الدراسة على أكثر من 850 طالبة جامعية من خلال معرفة تفاصيل نظرتهن لصورة أجسامهن، واستخدام “فيسبوك”، وروتين تناول الطعام إضافة إلى ممارسة الرياضة، وتوصل معدو الدراسة إلى أن موقع “فيسبوك” قد يكون أكثر ضرراً على صورة الذات من وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون والمجلات والصحف.
جدير بالذكر أن تلك الدراسة ستُناقش في المؤتمر السنوي الـ64 لجمعية الاتصال الدولية في سياتل، والتي تعد الأولى من نوعها من حيث ربط الوقت الذي تقضيه الفتيات على موقع “فيسبوك” بتدني التقدير لصورة الجسم.

التعليق