جمعية المكتبات تطلق مبادرة لإنشاء 3 مكتبات عامة في محافظة الطفيلة

تم نشره في الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً

عمان -  اطلقت جمعية المكتبات والمعلومات أمس مبادرة لانشاء 3 مكتبات عامة في محافظة الطفيلة ويأتي ذلك بمناسبة إعلان الطفيلة مدينة للثقافة الأردنية لعام 2014.
وأكد رئيس الجمعية الدكتور ربحي عليان انه انطلاقا من أهمية الكتاب كوعاء للمعرفة، وإيمانا بدور منظمات المجتمع المدني والقوى الفاعلة فيه باستثمار هذه المناسبة فقد بادر مركز الجنوب والشمال للحوار والتنمية وبالتعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية على إطلاق المبادرة لتأسيس ثلاثة مكتبات عامة في المحافظة وبواقع 10 الاف كتاب كحد أدنى لكل منها تكون الأولى في الطفيلة والثانية في بصيرة والثالثة في عيمة.
وقال عليان في تصريح صحافي الاحد ان المبادرة ستتوجه إلى الجسم الثقافي الأردني بما فيه من مؤسسات رسمية وأهلية، واتحاد الناشرين الأردنيين والمثقفين لدعم هذا المشروع.
واضاف انه تم الاعلان عن المبادرة أثناء ندوة مستقبل الكتاب بين الورقي والالكتروني التي عقدتها الجمعية في المكتبة الوطنية اخيرا مبينا ان الفكرة لقيت تشجيعاً وترحيباً من المشاركين، حيث أعلن مدير عام المكتبة الوطنية عن تبرعه بـ 6 آلاف كتاب بواقع 2000 كتاب لكل من المكتبات المقترحة الثلاث.
واكد عليان ان المبادرة تهدف الى إغناء مشروع المدن الثقافية في دورتها الثامنة من خلال إضافة إنشاء المكتبات العامة إلى مشاريعه وتشجيع القراءة وتوسيع إنتشار الكتاب وتيسير الحصول عليه في مناطق الأطراف اضافة الى دفع المجتمعات المحلية والمؤسسات للمشاركة في رفد المشروع.
وبين ان المبادرة تهدف ايضا الى تعميق أواصر التواصل والتكافل الاجتماعي بين مكونات المجتمع الأردني وإيلاء موضوع القراءة الأهمية التي تستحق في مدن وبلدات وقرى الطفيلة.
يشار الى انه يتم تهيئة المكتبات والرفوف من قبل مشروع المدن الثقافية وتهيئة الكتب والحواسيب والأثاث الإضافي اللازم ليتم نقلها وتهيئتها على أن تفتتح المكتبات مع منتصف شهر تشرين الأول الجاري بالتزامن مع المؤتمر الثالث عشر للمكتبيين الأردنيين الذي سيعقد في مدينة الطفيلة. -(بترا)

التعليق