"عاملي الأمانة" تلوح باللجوء لسلطة الأجور لنقض الاتفاقية مع "العاملين بالبلديات"

تم نشره في الاثنين 14 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - لوحت النقابة المستقلة للعاملين في أمانة عمان الكبرى امس، باللجوء الى سلطة الأجور بوزارة العمل، في حال لم تلتزم الأمانة بنقض اتفاقيتها مع نقابة العاملين في البلديات، والتي بموجبها جرى حسم دينار واحد شهريا من العمال والمستخدمين "جبرا"، برغم أنهم لم يكونوا منتسبين لـ"النقابة".
وقالت النقابة في مذكرة وجهتها لأمين عمان عقل بلتاجي تشتمل على ما قالت عنه إنها تحوي على "مخالفات الأمانة القانونية والحقوقية للاقتطاع"، إن إدارة الأمانة "لم تلتزم" بتوصيات اللجنة المكلفة بحل النزاع الذي "افتعلته" نقابة العاملين في البلديات، وكان من بين توصياتها عدم حسم دينار من أجور العمال والمستخدمين كونهم غير منتسبين للنقابة، كما لا يجوز إلزامهم في الانتساب.
وقالت "المستقلة" إن إدارة الأمانة في حينها "رضخت لمطالب النقابة، وقامت بالحسم الإلزامي من أجور العمال والمستخدمين، ما يعد مخالفة للدستور والقوانين والمواثيق الدولية االحامية لحقوق العمال".
وطالبت، بحسب رئيسها عياش كريشان، بالإيعاز للمعنيين بوقف الاقتطاع بصورة فورية، واسترداد ما حول من مبالغ "دون وجه حق".
كما دعت الى تشكيل لجنة يشترك فيها مندوبون من ديوان المحاسبة والنقابة والمسؤولين عن العمال والمستخدمين في الأمانة، لاسترداد تلك المبالغ، وإعادة توزيعها على من اقتطعت عليهم خدمة للعاملين في الأمانة وتحاشيا للآثار السلبية لاستمرارية هذا الاقتطاع المخالف، وتجنبا لرد فعل المتضررين منه أكانوا عمال وطن أو مستخدمين.

التعليق