مجلس الوزراء يوافق على تعليمات النفايات الخطرة المحظورة والمقيدة

الحكومة تقر مشروع نظام حماية المبلغين بقضايا الفساد

تم نشره في الخميس 17 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً

عمان- أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور، مشروع نظام حماية المبلغين والشهود والمخبرين في قضايا الفساد وأقاربهم والأشخاص وثيقي الصلة بهم لسنة 2014.
وجاء مشروع النظام لتحفيز الكافة بمن فيهم ضحايا الفساد على الابلاغ عن افعال الفساد ولتمكينهم من الشهادة امام القضاء او اي من الجهات ذات العلاقة في التحقيق في جرائم الفساد.
وسيتم إنشاء وحدة خاصة في هيئة مكافحة الفساد يوكل لها توفير الحماية للاشخاص المشمولين بها تتولى تلقي طلبات توفير الحماية منهم ويتم اخفاء بيانات طلبات توفير الحماية التي قد تؤدي الى كشف هوية المبلغ او الشاهد او المخبر او الخبير واستبدالها برموز خاصة.
كما ناقش المجلس التحضيرات القائمة لعقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية الفلسطينية المشتركة في رام الله الأسبوع المقبل برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين وأهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك
 بين البلدين الشقيقين.
ومن المنتظر ان يتم في ختام الاجتماعات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تنظم التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها.
ووافق مجلس الوزراء على تعليمات النفايات الخطرة المحظورة والمقيدة لسنة 2014 والصادرة استنادا للمادة السادسة من قانون حماية البيئة والتي تنص على حظر ادخال اي نفايات خطرة الى المملكة.
واقر مجلس الوزراء الاسباب الموجبة لمشروع قانون التصديق على اتفاقية انشاء المنطقة الحرة الخاصة بين شركة المناطق الحرة وشركة برومين الاردن، والتي تأتي سعيا من الحكومة في استقطاب الاستثمارات الاجنبية وايجاد بيئة استثمارية متطورة وتنمية الصناعات التصديرية.
كما اقر مجلس الوزراء الاسباب الموجبة لتعديل قانون الجمعيات لسنة 2008 وارسالها الى اللجنة القانونية الوزارية. كما اقر مجلس الوزراء مشروع النظام المعدل لنظام شؤون الحج والعمرة لسنة 2014.
وبموجب المشروع يتم تخصيص نسبة لا تزيد عن 10 بالمئة من اجمالي العدد المخصص لحجاج المملكة للمدخرين في صندوق الحج بدلا من 20 بالمائة توزع عليهم وفق اسس يحددها مجلس الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.
الى ذلك وافق مجلس الوزراء على تسمية السفير الاردني في هولندا احمد المفلح ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا غير مقيم للمملكة لدى جمهورية استونيا، وتسمية السفير الأردني في الهند حسن الجوارنة ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا غير مقيم للمملكة لدى جمهورية سيرلانكا.
ووافق المجلس على انضمام الأردن إلى الاتفاقية الدولية لضبط وادارة مياه الصابورة والرواسب في السفن للعام 2004. وقرر المجلس منح شركة تاج للبث الفضائي رخصة بث للبرامج التلفزيونية بمختلف انواعها بواسطة الاقمار الصناعية، ومنح شركة النوارس للبث رخصة محطة بث اذاعي fm.-(بترا)

التعليق