رئيس الوزراء يستقبل وفدا صينيا

تم نشره في الخميس 17 نيسان / أبريل 2014. 01:20 مـساءً
  • جانب من اللقاء-(بترا)

عمان– استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الخميس وفد لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني الذي يزور المملكة حاليا.

واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالده ان العلاقات الاردنية الصينية شهدت خلال الفترة الاخيرة تطورا ملحوظا على صعيد التعاون والتبادل الاستراتيجي الذي تم الاتفاق عليه بين جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس الصيني خلال زيارة جلالته الاخيرة الى الصين العام الماضي.

ولفت رئيس الوزراء بهذا الصدد الى ان الاتصالات والزيارات بين مسؤولي البلدين شهدت زخما كبيرا خاصة خلال الثلث الاول من هذا العام مشيرا بشكل خاص الى زيارة وفدين اردنيين برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير التخطيط والتعاون الدولي الى الصين لترجمة رؤى القيادتين تجاه التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

واشار الى فرص ومجالات التعاون المتوفرة بين الجانبين لاقامة مشاريع مشتركة لا سيما في مجالات النقل والطاقة المتجددة وفي مجالات التعليم العالي لاقامة جامعة تقنية تجري الاتصالات بين البلدين لانشائها في الاردن.

كما اشار رئيس الوزراء الى الاهتمام غير المسبوق في العالم العربي بالربط السككي وقال نحن نطمح للتعاون مع الصين في هذا المجال خاصىة في ظل اهتمامها بخط سكة الحديد على طريق الحرير القديم الذي يربط الصين بالمشرق العربي.

واستعرض رئيس الوزراء مسيرة الاصلاح التي ينفذها الاردن مؤكدا ان التبادل والتعاون بين الحكومة والبرلمان مفيدة وايجابية لتطوير التجربة الديمقراطية.

وثمن رئيس الوزراء مواقف الصين الداعمة للقضية الفلسطينية مؤكدا ان سياسة الصين تجاه الشرق الاوسط لم تتغير.

من جهته اعرب رئيس الوفد الصيني عن اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع الاردن في المجالات كافة لافتا الى تجربة الصين في التنمية من خلال الاصلاح والانفتاح وما احدثته من تحولات كبيرة في الاقتصاد الصيني.

واشار الى ان اهتمام الصين بمشروع سكة الحديد على طريق الحرير القديم من شانه تعزيز الروابط السياسية ودعم حركة التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي مع بلدان المنطقة.-(بترا) 

التعليق