إجراءات جديدة للتسهيل على المسافرين والحد من الازدحام

نصف مليون مسافر عبروا جسر الملك حسين بالربع الأول من العام

تم نشره في الجمعة 18 نيسان / أبريل 2014. 12:06 صباحاً - آخر تعديل في الجمعة 18 نيسان / أبريل 2014. 11:11 صباحاً
  • مسافرون ينتظرون لاتمام اجراءات الدخول عبر جسر الملك حسين.-(ارشيفية)

حابس العدوان

الشونة الجنوبية -  كشف مدير إدارة أمن ومفارز الجسور العقيد وليد الأنصاري أن عدد المسافرين الذين عبروا جسر الملك حسين خلال الربع الأول من العام 2014 قارب من نصف مليون مسافر، مؤكدا أن عدد المسافرين ارتفع بنسبة 16 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح أن عدد المسافرين القادمين بلغ حوالي 203 آلاف مسافر فيما تجاوز عدد المغادرين 211 ألف مسافر مقارنة بالربع الأول من العام 2013 والذي بلغ فيه عدد القادمين حوالي 183 ألفا والمغادرين حوالي 172 ألف مسافر.
وأضاف الأنصاري أن عدد المعتمرين الذين عبروا الجسر ما بين قادم ومغادر لغاية امس بلغ حوالي 43 ألف معتمر معظمهم من أبناء السلطة الوطنية الفلسطينية، لافتا ان هذا العدد زاد بنسبة 14.5 % عن الربع الاول من العام 2013 حيث قارب عدد المعتمرين من 43.5 ألف مقابل 38 ألفا لنفس الفترة من العام 2013.
وأشار إلى أن الإدارة قامت باتخاذ عدة إجراءات من شأنها التسهيل على الأشقاء الفلسطينيين القادمين والمغادرين ومستخدمي جسر الملك حسين وتمكينهم من إنهاء معاملات دخوله وخروجه بأسرع وقت ممكن، مبينا أنه جرى التنسيق مع الجانب الآخر لحل مشكلة ازدحام الشاحنات بحيث يجري تفتيشها على المعبر التجاري داخل الأراضي الفلسطينية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدل الشحن خلال الأسبوعين الماضيين بنسبة 30 %.
وأضاف أن هذا الإجراء ساهم ايضا بتسهيل حركة انسياب الشاحنات على الجسر ما مكن السائقين من نقل البضائع عدة مرات خلال اليوم الواحد، لافتا أنه جرى التنسيق مع الجانب الآخر لتسهيل عملية دخول الباصات السياحية دون الالتزام بعملية الدور وقضاء فترة الانتظار التي كانت موجودة سابقا.
 وأكد الأنصاري أن الإدارة قامت باتخاذ عدة اجراءات للتعامل مع أزمة الصيف المتوقعة لعام 2014 بما يمكن من تفادي حدوث أي أزمات على الجسر من خلال زيادة عدد ساعات العمل بحيث تصبح على مدار الأربع وعشرين ساعة خلال أوقات الذروة، مضيفا انه تم المباشرة بتفعيل خدمة الارشاد عن طريق الموقع الالكتروني بحيث يتمكن المسافر معرفة الأيام التي ستكون فيها حركة السفر عبر الجسر مزدحمة او ميسرة ما سيتيح له فرصة ترتيب مواعيد سفره بناء على ذلك.
وذكر الأنصاري أن الإدارة قامت بعمل بروشورات تعريفية وتركيب شاشات في قاعات الانتظار يتم من خلالها تعريف المسافرين بالاجراءات المتبعة على الجسر والأوراق المطلوبة ومخطط سير الاجراءات وما يسمح او يمنع دخوله، مشيرا إلى أن هذه الاجراءات من شأنها التسهيل على المسافرين سواء القادمين أو المغادرين.
وأكد الأنصاري أن حركة المسافرين عبر الجسر ما زالت نشطة وتسير بكل يسر وسهولة، مشددا على ان كافة الأجهزة والكوادر في إدارة الجسور تعمل على مدار الساعة لخدمة الركاب حتى آخر راكب وتحرص على تقديم كافة التسهيلات للإخوة للتخفيف من معاناتهم جراء السفر وتلبية طلباتهم وتأمين مختلف وسائل النقل المريحة لهم.
 من جهة أخرى، اشرت الاحصائيات التي اعدتها ادارة مفارز امن الجسور إلى أن حركة الشحن عبر الجسر إلى الآن زادت على معدلها للعام الماضي بنسبة 31 % حيث بلغ عدد الشاحنات القادمة والمغادرة خلال الربع الاول من العام الحالي 16744 شاحنة مقارنة بـ 11211 شاحنة لنفس الفترة من العام 2013.

habes.alodwan@alghad.jo

habesfalodwan@

التعليق