712 مليون دينار حجم الاستثمارات البريطانية بالمملكة

تم نشره في الأحد 20 نيسان / أبريل 2014. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- نظمت غرفة تجارة عمان حلقة نقاشية حول العلاقات الاقتصادية بين الأردن وبريطانيا بمشاركة السفير البريطاني لدى المملكة بيتر ميليت وفعاليات تجارية واقتصادية مختلفة.
وأكد المشاركون في الحلقة النقاشة التي عقدت بمقر الغرفة أن العلاقات الأردنية البريطانية تمتاز بعمقها وقدمها التاريخي منذ عشرات السنين والقائمة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وبينوا أن بريطانيا تعتبر من أهم الدول الصديقة والمساندة للأردن ووجهة للطلاب الأردنيين في طلب العلم والمعرفة، حيث يفضلون الدراسة بالجامعات البريطانية التي خرجت عدد كبير من الطلاب المؤهلين علميا.
وأوضحوا أن الأردن يرتبط  مع المملكة المتحدة بعلاقات اقتصادية قوية وهناك العديد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التجارية  التي تدعمها  وتسهم في تحسين مستوى العلاقات التجارية بين البلدين.
ويقدر حجم الاستثمارات البريطانية القائمة في الأردن بحوالي 712 مليون دينار تتركز بقطاع الصناعة،  فيما يبلغ عدد الشركاء البريطانيين المسجلين بدائرة مراقبة الشركات ما مجموعه 623 شريك، برؤوس اموال مقدارها 213 مليون دينار. ويبلغ عدد الشركاء البريطانيين المسجلين لدى غرفة تجارة عمان ما مجموعه 75  شريك تجاري، برؤوس أموال 17 مليون دينار، موزعين على عدد من القطاعات التجارية، اهمها قطاع الخدمات والاستشارات الذي يضم 41 شريكاً، وبرأسمال 11 مليون دينار.
وشدد رئيس الغرفة عيسى حيدر مراد على ضرورة العمل لتنمية وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية من خلال تشجيع تبادل الوفود والزيارات التجارية المتخصصة للتجار والصناعيين الممثلين لكافة القطاعات التجارية والاقتصادية، وإقامة المعارض والأيام التجارية المتخصصة.
وقال مراد “بالرغم من التطور الملحوظ الذي يشهده حجم التبادل التجاري بين البلدين  إلا أنه ما زال دون مستوى الطموحات والإمكانيات المتوفرة حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى بريطانيا خلال العام الماضي 17 مليون دينار مقابل 193 مليون دينار مستوردات”.
واشار رئيس الغرفة كذلك الى ضرورة  ابرام  اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين هيئات القطاع الخاص والغرف التجارية بين البلدين لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين العاملين في القطاع الخاص بشتى السبل الممكنة.

التعليق