القطامين : الاضراب مخالف للقانون والنقابة امتنعت عن حضور جلسات التوفيق

إضراب عمال "الفوسفات" يشل العمل والشركة تستهجن

تم نشره في الاثنين 21 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً
  • عمال فوسفات في منجم الحسا بالطفيلة يضربون عن العمل أمس للمطالبة بتحقيق مطالبهم - (الغد)

هشال العضايلة وفيصل القطامين وحسين كريشان

محافظات - شل إضراب بدأه العاملون في مناجم الفوسفات بالجنوب وهي الأبيض بالكرك والحسا بالطفيلة والشيدية بمعان العمل بشكل كامل داخل هذه المواقع أمس، احتجاجا على "عدم استجابة الشركة لمطالب العاملين"، ما أوقف عمليات الإنتاج والتصدير من هذه المناجم.
وكانت نقابة العاملين بالمناجم والتعدين قد أصدرت بيانا دعت فيه جميع العاملين في شركة الفوسفات إلى الإضراب العام لحين استجابة الشركة لمطالب العاملين.
وأشار البيان إلى أن مطالب العمال تتمثل في إلغاء الهيكلة، بكافة تفاصيلها المالية والإدارية، لأنها مست الحقوق المكتسبة ولم تلب طموح العاملين في الشركة، وصرف مبلغ 100 دينار بدل هيكلة لجميع العاملين في الشركة دون استثناء. وإعداد نظام حوافز ومكافأة نهاية خدمة بمشاركة النقابة يكون عادلا لجميع العاملين.
كما تتضمن المطالب صرف راتب شهر عن كل سنة خدمة خاضع للضمان الاجتماعي على أن لا يقل عن 2000 دينار مكافأة نهاية خدمة بدلاً من ألف دينار المعمول بها حالياً، والاستمرار بمضاعفة الزيادة السنوية كل بداية عام، ومنح كل موظف منحة دراسية لأحد أبنائه دون تحديد سقف للمنح سنوياً بغض النظر عن العدد المتقدم كل عام.
كما يطالب العمال بالعودة لمعالجة الحوادث القضائية من دون متسبب، كما كانت عليه سابقاً، ومعالجة العامل إذا كان هناك متسبب بمبلغ خمسة آلاف دينار، وإلغاء عقود متعهدي العمال والفنيين بالشركة فوراً، لأنها تعتبر متاجرة بالبشر، وعلى الشركة فتح باب التعيين لتخفيف البطالة المقنعة، وتعيين كل من تحتاجه بشكل رسمي، وإعطاء الأولوية بالتعيين لأبناء الموظفين ممن تنطبق عليه شروط الوظيفة المطلوبة، واستغلال طاقات العمال الموجودة بالشركة.
ورفضت النقابة في البيان قرار مجلس الإدارة رفضاً قاطعاً بما يخص نظام الحوافز للعام 2011 م والقاضي بتقسيط المبالغ المستحقة للعاملين وإخراج 200 عامل من المستحقين لهذا العام 2014، وتحديد نسبة 5 % من أرباح الشركة سنوياً توزع على العاملين بالتساوي كمكافأة إنتاج، وإلغاء كافة قرارات مجلس الإدارة التي انتقصت من حقوق العاملين بما يختص بالدرجات الأولى والخاصة والمسميات الوظيفية والامتيازات المترتبة عليها.
من جانبه اعتبر وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين إضراب عمال شركة مناجم الفوسفات على خلفية المطالب التي كانت قد تقدمت بها النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين ومن أبرزها المطالبة بإلغاء نظام الهيكلة الذي تعمل الشركة على إقراره " مخالف للقانون".
وقال القطامين في تصريح صحفي امس ان وزارة العمل تمارس مهامها وفق أحكام قانون العمل الأردني لضمان بيئة عمل ايجابية وعلاقات مستقرة بين العمال وأصحاب العمل وحماية حقوق العمال وتحقيق امتيازات أفضل لهم، مشيرا الى العمل على تعزيز دور التفاوض الودي المباشر بين الطرفين.
واشار الى ان الوزارة ومنذ بداية النزاع عملت على تشجيع التفاوض بين الطرفين للوصول إلى حلول مرضية، لافتا الى احالة النزاع إلى مندوب التوفيق كمرحلة أولى من المراحل التي حددها القانون لحل النزاعات العمالية الجماعية والتي يتبعها مرحلة تشكيل مجلس للتوفيق بين الطرفين في حالة عدم نجاح مندوب التوفيق في حل النزاع، ومن ثم تولي المحكمة العمالية نظر النزاع في حال عدم التوصل إلى حل من خلال مجلس التوفيق.
ونوه القطامين الى انه ورغم هذه الإجراءات وما نص عليه القانون من عدم جواز تنفيذ الإضراب خلال السير في هذه المراحل "قامت النقابة بتنفيذ الإضراب اعتبارا من اليوم مخالفة بذلك الأحكام القانونية"، كما امتنعت عن حضور جلسات التوفيق التي دعا إليها مندوب التوفيق دون إبداء أي مبررات.
وذكر القطامين ان النقابة كانت قد وقعت اتفاقية جماعية مع الشركة بتاريخ 19/2/2014 تضمنت منح العمال العديد من الامتيازات، والتزام النقابة بعدم التقدم بأي مطالب أخرى خلال مدة سريان الاتفاقية وهي سنتان من تاريخ 2013/1/1 ، وهو اتفاق ملزم قانونا ولا يجيز للنقابة التقدم بأي مطالب جديدة قبل انقضاء السنتين.
وعزا مضربون خطوتهم هذه إلى "عدم اهتمام إدارة الشركة بمطالب العاملين، في الوقت الذي تقوم فيه بتحسين أوضاع عدد قليل من المديرين في الإدارة العامة للشركة".
وأشار فايز السعودي أحد العاملين بمنجم الوادي الأبيض بالكرك إلى أن الإضراب "تعبير عن رفض الهيكلة التي أقرتها إدارة الشركة، والتي تنتقص من كرامة العاملين بالشركة".
وادعى أن الهيكلة هدفها "تفريغ الشركة من العاملين لصالح الشركات الحليفة التي تتطلع إلى تصفية شركة الفوسفات الوطنية لخدمة مصالح بعض الأشخاص".
وبين أن الإضراب مستمر لحين استجابة الشركة لمطالب العاملين في مختلف مواقع الإنتاج بالشركة.
وأكد الناطق باسم العاملين في منجم فوسفات الحسا عصام الحوامدة أن الهيكلة ستلحق أضرارا بالعاملين، لكونها لا تسهم في تطوير الموظف وظيفيا أو معيشيا، ولن تجعله يواكب الزيادات السنوية التي يجب أن يحصل عليها العمال، بسبب تحديد الرواتب بسقوف معينة لا تتجاوزها، علاوة على إمكانية تحكم الشركة بنقل الموظف في أي موقع من مواقع العمل حتى إلى مواقع الشركات الحليفة، بما لا يحقق الأمن الوظيفي لهم.
وقال مصدر في منجم الشيدية بمعان إن أعمال شحن الفوسفات في المنجم توقفت بالكامل، ما أدى إلى تعطيل عمل قطاعات أخرى مرتبطة بعمل المنجم كقطاع الشاحنات الناقلة للفوسفات، وعمليات التعدين في شركة "كوميدات" والشركة الهندية.
من جانبها استهجنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية من خلال بيان أصدرته خروج نقابة العمال عن الاتفاقات السابقة المبرمة معهم، ودعوتها لإضراب يشل الإنتاج والتصدير.
وأكد رئيس مجلس إدارتها المهندس عامر المجالي خلال البيان أن إدارة الشركة ذهبت مع نقابة العاملين إلى أبعد الحدود في الاستماع لمطالبهم، والاستعداد لإعادة تقييم وتكييف برنامج الهيكلة وتعزيز حقوق ومكتسبات العاملين، إلا أن مطالب النقابة تجاوزت كل الاعتبارات والاتفاقات السابقة، مصرين بشكل مستهجن على التصعيد والإضراب الشامل وتعطيل الإنتاج.
وأضاف أن إدارة الفوسفات التقت مجلس النقابة العامة يوم الأربعاء الماضي، وتداولت معه في محاور الامتيازات الممنوحة للعاملين، وهي غير مسبوقة في تاريخ الشركة، وكما استعرضت ما ألزمته الاتفاقات للعاملين بعدم التقدم بمطالب جديدة أو القيام بإضرابات واعتصامات لمدة حددتها تلك الاتفاقات.
ووصف الرئيس التنفيذي لـ"الفوسفات" شفيق الأشقر في بيان المطالب الجديدة التي عرضها رئيس النقابة بأنها مستغربة، لكونها تدعو لإلغاء نظام هيكلة الشركة، وعدم تطبيقه، وهو النظام الذي كان في الأساس ركنا أساسيا من مطالب العمال في اتفاق 14/2/2012.
ووفق الأشقر فقد اشتمل الاتفاق الذي يطالب رئيس النقابة بإلغائه على وضع نظام الهيكلة باشتراك ممثلي العمال في الشركة، وهو ما حصل فعلا وأسفر عن هيكلة مقترحة تحفظ الحقوق المكتسبة للعمال وتقر امتيازات إضافية لهم، مع الاستعداد للنظر في كل ما من شأنه تعزيز هذه المكاسب العمالية، لكن رئيس النقابة لم يتجاوب مع كل ذلك، مطالبا بإلغاء نظام الهيكلة، وداعيا إلى إضراب عام يعطل الإنتاج والتصدير في واحد من المرافق الصناعية الرئيسية للاقتصاد الوطني. 
وبين أن رواتب العاملين في "الفوسفات" تعتبر من أعلى الرواتب، إلى جانب الحوافز والمكافآت قياسا بالشركات المماثلة في بقية الدول العربية، لافتا إلى أن معدل الرواتب في الشركة يزيد قليلا على ألفي دينار شهريا.

local@alghad.jo

التعليق