نتائج عينات تسمم وقاص تؤكد ارتفاع نسبة البكتيريا في الحمص

تم نشره في الثلاثاء 22 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

علا عبد اللطيف

الغور الشمالي - أكد متصرف لواء الغور الشمالي عدنان العتوم أن التقرير النهائي الصادر عن وزارة الصحة لنتائج الفحوصات المخبرية للمرضى وعينات المواد الغذائية لحادثة التسمم في بلدة وقاص أظهرت ارتفاع نسبة البكتيريا في عينات المواد الغذائية التي استعملت في المطعم (الحمص وعجينة الفلافل الخام) مما يعني تلوثها، نافيا ان يكون للمياه أي علاقة بالحادثة.
كما أكد التقرير أنه جرى عزل أكثر من مسبب بكتيري ومنها "السالمونيلا" و"الشيجيلا" من عينات المواد الغذائية التي أخذت من المطعم، بالإضافة الى عزل نفس الجراثيم من عينات برازية لمرضى مصابين بهذا التسمم أدخلوا للمستشفيات.
وأضاف  التقرير ان النتائج تتماشى مع نتائج دراسة الاستقصاء الوبائي التي قامت بها كوادر الوزارة والتي أجريت على هذه الحالات.
وبين العتوم ان صاحب المطعم ما زال موقوفا إداريا، وسيتم تحويله إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه.  وأكد مصدر صحي من مستشفى معاذ بن جبل في اللواء انحسار عدد حالات التسمم التي توجهت إلى مستشفى معاذ بن جبل بسبب تناول مجموعة من الأشخاص وجبة حمص في أحد المطاعم الشعبية.  وقال إن العدد الإجمالي للإصابات في بلدة وقاص بلغ حوالي 174 وغادرت باقي الحالات المستشفى، مضيفا أن فرق الاستقصاء تقوم بإجراء الدراسات الوبائية اللازمة والتقصي عن أي حالة جديدة.
 ورجحت التقارير أن يكون سبب التسمم جرثومة السالمونيلا والتي أدت إلى حصول حالات إسهال وقيء وارتفاع في درجات حرارة المصابين. 

Ola.abdelateef@alghad.jo

@olamgaild

التعليق