ارتفاع درجات الحرارة يزيد الطلب على المكيفات

تم نشره في الأحد 27 نيسان / أبريل 2014. 11:04 مـساءً
  • تعبيرية

حلا أبوتايه

عمان- ارتفع الطلب على المكيفات خلال الفترة الحالية بالتزامن مع إرتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى البحث عن وسائل التبريد في بيوت المواطنين، بحسب عاملين في القطاع.وقال العاملون إن رفع تعرفة الكهرباء، والتي تمت مطلع العام الحالي، لم يمنع المواطنين من شراء المكيفات بسبب عدم جدوى وسائل التبريد الأخرى في التخفيف من حدة موجات الحر، الأمر الذي دفع المواطنين إلى تفضيل نار الأسعار على لهيب درجات الحرارة.
وقال المستثمر في قطاع المكيفات، هاني الخليلي، إن الطلب على المكيفات "جيد"، مشيرا إلى أن ارتفاع فاتورة الكهرباء لم يؤثر على مستويات الطلب على المكيفات.
وبين الخليلي، أن المواطنين مضطرون لشراء المكيفات في ظل ارتفاع الأسعار والمتوقع أن تزيد خلال الأشهر المقبلة.
وقال أحد العاملين في محل للمكيفات، علي الصلاحات، إن الطلب على المكيفات ارتفع خلال الفترة الحالي مقارنة بالطلب عليه خلال الفترة الماضية عازيا ذلك إلى إرتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.وبين الصلاحات أن وسائل التبريد الأخرى كالمراوح الهوائية لم تعد قادرة على التغلب على درجات الحرارة المرتفعة وتبريد المنازل، الأمر الذي دفع مواطنين إلى إستبدالها بالمكيفات.
وقال محمد حسن والذي يعمل في محل للمكيفات، إن الطلب على المكيفات أفضل مما كان عليه خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن اكثر الطلب على المكيفات ذات السعة الأقل.
واشار إلى أن أسعار المكيفات تتفاوت حسب الحجم والسعة لافتا إلى انه كلما زادت سعة المكيف زادت كمية الكهرباء المستهلكة فضلا عن ارتفاع سعره.
وبين أن أسعار المكيفات تتراوح بين 300 - 500 دينار وذلك حسب سعة المكيف.
وقال أحد العاملين في محل لبيع المكيفات، عبدالله غزال، هناك توقعات بقدوم صيف حار لا سيما بعد ارتفاع درجات الحرارة بشكل مبكر مقارنة بمستوياتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، الأمر الذي دفع المواطنين إلى شراء المكيفات.
وأشار غزال إلى أن تعرفة الكهرباء الجديدة والتي نفذت مطلع العام الحالي لم تؤثر بشكل كبير على بيع المكيفات، وذلك للحاجة الكبيرة لها في المنازل كوسيلة تقي المواطنين من حر الصيف لاسيما أننا مقبلون على شهر رمضان.
وكانت الحكومة بدأت بتطبيق التعرفة الجديدة على أسعار الكهرباء اعتبارا من مطلع العام الحالي، والتي تشتمل على زيادة الأسعار على كافة القطاعات.
وبموجب جداول التعرفة فان أسعار الكهرباء ارتفعت على الاستهلاك المنزلي بنسبة تتراوح بين 7.5 % الى 10 % باستثناء الاستهلاك الذي يقل عن 600 كيلواط شهريا وبما قيمته 50 دينارا.كما إرتفعت  الاسعار بنسبة 10 % الى
 15 % على المشتركين الاعتياديين.
وبموجب جداول التعرفة فان أسعار الكهرباء ارتفعت على الاستهلاك المنزلي بنسبة تتراوح بين 7.5 % الى 10 % باستثناء الاستهلاك الذي يقل عن 600 كيلواط شهريا وبما قيمته 50 دينارا.
كما ارتفعت الاسعار بنسبة 10 % الى 15 % على المشتركين الاعتياديين.

hala.abutaieh@alghad.jo

hala_abutaieh@

التعليق