مهرجان كان يكشف عن اسماء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة

تم نشره في الاثنين 28 نيسان / أبريل 2014. 06:21 مـساءً
  • أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان كان السينمائي- (الغد)

اسراء الردايدة

عمان- أعلن مهرجان كان السينمائي عن أسماء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وتضم رئيس لجنة التحكيم المنتجة والمخرجة النيوزيلاندية جان شامبيون، وعن أعضاء لجنة التحكيم فهم الممثلة الفرنسية كارول بوكيه والنجمة الأميركية صوفيا كوبولا والممثلة الإيرانية ليلا خاتمى، وممثلة كوريا الجنوبية جيون دو يوان والنجم الأميركي ويليام دافو، والممثل والمخرج جايل جارسيا برنال، والمخرجة والمنتجة الصينية جيا جانشكى، والمنتج والمخرج الدنماركي نيكولا ويندينج ريفن.
ومع اقتراب موعد الدورة 67 الذي يعقد فعالياته في 14 وحتى 25 من شهر مايو ايار المقبل، تتوالى القوائم التي يتم الكشف عنها لأسماء اعضاء لجنة التحكيم في مسابقات الرسمية والتي تقامس على الهامش.
وعلى صعيد اخر يذكر ان الممثلة والمخرجة والسيناريست الفرنسية نيكول جارسيا تترأس لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية التي تكرم أفضل أول فيلم يعرض في مهرجان كان السينمائي.
وجائزة الكاميرا الذهبية أنشأت في العام 1978 وهى تمنح لأفضل أول فيلم يعرض ضمن المنافسة أو خارج المنافسة أو يقدم نظرة خاصة وذلك أثناء أسبوع الأفلام النقدية أو خلال عرض أعمال المخرجين.
كما يفتتح المهرجان دورته المقبلة بفيلم Grace of Monac للمخرج الفرنسي أوليفر دهان، وبطولة نيكول كيدمان، بقصر المهرجانات في المسابقة الرسمية وذلك خارج المنافسة.
ويصور الفيلم إحدى مراحل حياة الممثلة الأمريكية غريس كيلي تلعب دورها (نيكول كيدمان) التي ستصبح أميرة Grace of Monaco بعد زواجها من الأمير رينيي الثالث (تيم روث) سنة 1956، والذي نال لقب زواج العصر.
غريس كيلي نجمة سينمائية لامعة معشوقة في كل أنحاء العالم، وحصلت على جائزة الأوسكار كما عملت مع العمالقة أمثال "المخرج "جون فورد" و" "ألفريد هيتشكوك و"فريد زينمان"، والفيلم من إنتاج " بيير أنج لو بوغام" و " أوداي شوبرا" و "أراش أميل" الذي شارك في كتابة السيناريو.

israa.alhamad@alghad.jo

Israalradaydeh@

التعليق