"الأمانة" تؤكد استعدادها لحل مشاكل المكاتب الهندسية بالحوار

تم نشره في الاثنين 28 نيسان / أبريل 2014. 11:00 مـساءً

محمد الكيالي

عمان - قال أمين عمان عقل بلتاجي إن "الأمانة" مستعدة لحل المشاكل التي تواجه المكاتب الهندسية بالحوار المثمر والبناء، وفق بيان أصدرته هيئة المكاتب الهندسية.
جاء ذلك خلال لقائه رئيس وأعضاء الهيئة، بحضور عدد كبير من أصحاب المكاتب الهندسية، في المركز الثقافي الملكي أول من أمس.
وأكد بلتاجي اهتمامه بالقضايا والمشاكل التي يعاني منها أصحاب المكاتب الهندسية مع "الأمانة"، والتي تعيق سير العمل الهندسي الإستشاري في المملكة، حسب البيان.
بدوره، قال رئيس الهيئة قاهر صفا إن أصحاب المكاتب والشركات الهندسية
"لا بد أن يُقدروا ويُعاملوا معاملة تليق بهم وبعطائهم"، مشدداً على ضرورة تفعيل نظام الأبنية في الأمانة، وأن تشارك الهيئة في صياغة مسودته.
ولحل المشاكل التي تواجه أصحاب المكاتب والشركات مع "الأمانة"، أوصت الهيئة بإعطاء اللجان المحلية صلاحيات أوسع ضمن القانون والنظام والتعليمات لتسهيل إجراءات التراخيص للأبنية، وتفعيل المدة اللازمة لإنهاء المعاملات.
كما طالبت بضرورة تسهيل إجراء التصديق على قرارات اللجنة المحلية في نفس اليوم، والتزام ديوان المحاسبة بالصلاحيات المخولة إليه في القانون، وإنجاز معاملات التراخيص في اللجنة اللوائية بمدة لا تزيد على أسبوعين، وتمكين المهندس المصمم من حضور جلسة اللجنة المحلية لمناقشة الترخيص العائد إليه. وأوصت الهيئة أيضاً بتوضيح كل التعليمات للموقع على المخطط التنظيمي حين إصداره لطالب المخطط، وأن يعتمد ختم المكتب على كل المراسلات بين المكاتب الهندسية و"الأمانة" دون الرجوع للنقابة ما لم يتعارض مع القانون والأنظمة والتعليمات.
إلى جانب اعتماد ختم المكتب لترخيص الزيادات للأبنية القائمة بما لا يزيد على 60 مترا مربعا عن المساحات المرخصة حسب الأصول لباقي المبنى.

mohammad.kayyali@alghad.jo

@mkayyali1980

التعليق