إغلاق 224 بئرا مخالفا

تم نشره في الأربعاء 30 نيسان / أبريل 2014. 06:02 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 30 نيسان / أبريل 2014. 08:01 مـساءً
  • جانب من أعمال إزالة تعديات على المياه الجوفية (أرشيفية)

عمان- استمع مجلس الوزراء جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى ايجاز حول الحملة التي تنفذها وزارة المياه والري بالتعاون مع الجهات المعنية بشان الابار المخالفة التي ابتدأت منذ الاول من حزيران من العام الماضي .

وبلغ عدد الابار المخالفة التي تم اغلاقها منذ بداية الحملة 224 بئرا فضلا عن مصادرة 145 حفارة مخالفة في حين بلغ عدد القضايا التي حولت الى المحكمة حوالي الف قضية .

وتشير احصاءات وزارة المياه والري الى ان عدد الابار المخالفة يبلغ حوالي 1400 بئر تستنزف حوالي 25 مليون متر مكعب من المياه سنويا .

إلى ذلك اطلع مجلس الوزراء على الخطة التنفيذية لتخفيض نفقات استخدام المركبات الحكومية والتي تأتي استكمالا لإجراءات سابقة اتخذتها الحكومة لتخفيض مخصصات المحروقات المصروفة لكل الجهات الحكومية وغيرها من الاجراءات المتعلقة بترشيد حركة السيارات الحكومية ونفقاتها على ان تتم مراقبة حركة هذه السيارات من قبل ديوان المحاسبة والامن العام للتأكد من مدى التزامها بهذه الاجراءات وتحت طائلة المسؤولية القانونية .

وطلب مجلس الوزراء صياغة هذه الخطة على شكل تعميم سيصدر عن المجلس ضمن مصفوفة تحدد مسؤولية جميع الجهات المعنية بالتنفيذ والمراقبة .

واطلع المجلس على تقدم سير العمل بمشروع نظام تحديد الموقع العالمي "جي بي اس" على السيارات الحكومية الذي سينفذه المركز الجغرافي الملكي الاردني بالتعاون مع الوزارات المختلفة.

ومن شأن تطبيق هذا النظام، ضبط وادارة حركة المركبات الحكومية الامر الذي من شانه المساهمة في توفير استهلاك الوقود وتحقيق عوائد كبيرة على الخزينة .

الى ذلك قرر مجلس الوزراء تشكيل مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن برئاسة المهندس فاروق الحياري والدكتور موسى الزيود نائبا لرئيس مجلس المفوضين وتعيين الدكتور مجد الهواري والمهندسة وجدان الربضي والمستشار القانوني بشير السرور مفوضين في الهيئة .

كما قرر مجلس الوزراء تعيين المهندس غالب معابرة امينا عاما لوزارة الطاقة والثروة المعدنية وتعيين المهندس عبدالفتاح الدراركة مديرا عاما لشركة الكهرباء الوطنية .(بترا)

 

التعليق