انخفاض طفيف على أسعار الدجاج

تم نشره في الاثنين 5 أيار / مايو 2014. 12:03 صباحاً
  • دجاج في أحد محال النتافات - (تصوير: محمد ابو غوش)

رجاء سيف

عمان- انخفضت أسعار دواجن النتافات بمقدار 5 قروش للكيلو الأسبوع الحالي مقارنة بالأسابيع القليلة الماضية، ليتراوح سعر كيلو الدجاج بين 1.40 و1.50 دينار، فيما استقرت أسعار اللحوم الحمراء ضمن مستويات مرتفعة، ليتراوح سعر الكيلو منها بين 9 ونحو 10 دنانير.
وأكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم، أن أسعار الدواجن الحية انخفضت من أرض المزرعة بواقع 5 قروش للكيلو مقارنة بمستويات الأسعار خلال الأسابيع الماضية.
وتوقع جمجوم أن تشهد أسعار الدواجن الحية مزيدا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، ما لم يحدث ارتفاع مفاجئ في مستويات الاستهلاك، وذلك بسبب تحسن الأحوال الجوية واستقرارها، والتي بدورها تساعد على زيادة الإنتاج المحلي من الطيور. ولفت الى ارتفاع إنتاج الطيور في السوق المحلي؛ إذ تراوح بين 12 و13 مليون طير الشهر الماضي، مقارنة مع 10 ملايين طير خلال الأشهر السابقة. وبين جمجوم أن انخفاض أسعار الدواجن أو ارتفاعها يعتمد على مستويات الاستهلاك بالدرجة الأولى وزيادة الكميات المعروضة في السوق المحلية.
وأشار الى أن سعر كيلو الدواجن الحية تراوح بين 1.40 و1.50 دينار، في حين تراوح سعر الدواجن المذبوحة بين 2.25 و2.50 دينار.
وأوضح أن هنالك العديد من المراكز التجارية التي تقدم عروضا للمستهلكين؛ إذ يصل سعر كيلو الدواجن المذبوحة فيها الى 1.99 دينار.
وقال صاحب محل دجاج نتافات، يحيى وشاح، إن أسعار الدواجن تشهد انخفاضا منذ نهاية الشهر الماضي، مبينا أنها انخفضت بمقدار 10 قروش للكيلو.
وبين وشاح أن سعر كيلو الدجاج يصل للمستهلك بين 2.30 و2.40 دينار.
وحول أسعار اللحوم البلدية، قال تاجر اللحوم البلدية خالد العجوري، إن سعر كيلو اللحوم البلدية (خروف وجدي) يتراوح بين 11 و12 دينارا حسب الوزن والمنطقة. وأشار العجوري الى أن سعر كيلو الخروف والجدي الذي يزن أكثر من 16 كيلوغراما يتراوح بين 10.5 و11 دينارا.
وأضاف العجوري أن الطلب على اللحوم البلدية ضعيف، بسبب عجز المواطنين عن شرائها. وبين أن المواطنين يلجأون الى شراء اللحوم المستوردة باعتبارها أقل سعرا.
وبين تاجر آخر للحوم محمود الحلبي، أن أسعار اللحوم المستوردة شهدت ارتفاعا بواقع دينار واحد للكيلو خلال الفترة القليلة الماضية، في حين استقرت أسعار اللحوم في السوق المحلي على ارتفاع، مبينا أن سعر كيلو الخروف والجدي يتراوح بين 9 و10 دنانير.

التعليق