الأردن في المرتبة السابعة عالميا بالسياحة العائلية

تم نشره في الاثنين 5 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

رداد ثلجي القرالة

عمان - جاء الأردن ضمن أفضل الوجهات السياحية العائلية "الحلال"، بعدما احتل المرتبة السابعة على المستوى العالمي، والمرتبة الثالثة عربيا بعد الإمارات العربية والسعودية.
ووفقا لموقع المسافرين المسلمين "كرسينت ريتنغ"، فإن مقياس الاختيار لدول وجهات السفر "الحلال" يعتمد على مناسبة وجهة السفر مع المتطلبات العائلية، وتسهيل الخدمات للمسافرين، ومبادرات التسويق والترويج للخدمات العائلية.
ووفقا لتصنيف الموقع الذي يصدر للسنة الرابعة، حافظت ماليزيا على المرتبة الأولى، تلتها الإمارات، ثم تركيا، وبعدها جاءت إندونيسيا، ثم حلت السعودية خامسة، والمغرب، فيما جاءت الأردن في المرتبة السابعة عالميا.
وكان وزير العمل ووزير السياحة، الدكتور نضال القطامين، قال إن قطاع السياحة شهد نموا في كافة المؤشرات الإحصائية خلال الربع الأول من العام الحالي.
وأضاف القطامين أن البيانات الأولية تظهر ارتفاعا في عدد سياح المبيت بنسبة بلغت 3 % خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار(مارس) 2014؛ حيث بلغ عدد سياح المبيت خلال هذه الفترة حوالي 932 ألف سائح مقابل 904 آلاف سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
ويعزى الارتفاع في عدد سياح المبيت إلى موسم السياحة الأجنبية الذي بدأ نشاطه منذ بداية الشهر الماضي، كما انخفض عدد زوار اليوم الواحد بنسبة بلغت حوالي 19 %.
وتسعى وزارة السياحة إلى زيادة أعداد سياح المبيت الذين يقضون ليلة فأكثر في المملكة والحد من عدد زوار اليوم الواحد الذين يزورون البلاد لعدة ساعات فقط من خلال تشجيعهم على إطالة مدة الإقامة؛ حيث أظهرت البيانات الأولية أن معدل إقامة السياح القادمين بشكل مجموعات سياحية خلال فترة القياس المشار إليها، بلغ حوالي 4.5 ليلة سياحية، في حين ارتفع عدد سياح المبيت القادمين بشكل مجموعات سياحية (5 أشخاص فما فوق) بنسبة بلغة حوالي 5 %، وفق البيانات الواردة من إدارة الشرطة السياحية.
كما أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي أن إجمالي الدخل السياحي خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ ما مجموعة 728 مليون دينار، مقابل ما مجموعة 655 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2013، أي بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 11 %. 

raddad.algaraleh@alghad.jo

raddadg@

التعليق