الأوقاف: التسجيل للحج من 13 وحتى 26 أيار

تم نشره في الأحد 11 أيار / مايو 2014. 06:38 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 11 أيار / مايو 2014. 08:14 مـساءً

عمان - أعلن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبدالحفيظ داود، ان التسجيل للحج لموسم العام الحالي، سيبدأ من الساعة العاشرة صباح الثلاثاء 13 ايار ويستمر حتى العاشرة من مساء يوم الاثنين 26 من نفس الشهر.
وبين داود في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد ان الوزارة اعتمدت اسلوب التسجيل على الانترنت للراغبين في اداء الفريضة من المواطنين وابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة وقد تم اعداد برنامج وشاشات ارشادية واضحة ودقيقة يسهل التعامل معها وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

وقال انه يجب على كل شخص راغب بالتسجيل للحج ان يقوم بمراجعة احد فروع البنك الاسلامي الاردني للحصول على فيشة تسجيل اولي مقابل مبلغ 5 دنانير بدل خدمات التسجيل غير مستردة، وتعتبر هذه الفيشة شخصية لا يجوز استخدامها إلا من قبل صاحبها.
ولفت الى انه يمكن الرجوع للموقع الالكتروني للوزارة https://hajj.gov.jo للاطلاع على ارشادات التسجيل والدخول الى الشاشات المطلوبةز واشار الى ان اقرار اسس اختيار الحجاج سيتم وفق معيارين رئيسيين، هما: معيار الاكبر سناً ممن لم يؤد الفريضة سابقاً، ومعيار القرعة بين مواليد السنوات العشر التي تلي سنة الاختيار للحج، وذلك وفق النسبة التي يقررها مجلس الاوقاف من صافي الكوتا المخصصة لحجاج المملكة.
وبين انه وفقا لاسس اختيار الحجاج لهذا العام لن يتم قبول طلبات الحج كحالات مرضية انسجاماً مع قوله تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا " حيث لا يمكن اعطاء المريض غير المستطيع الاولوية على المستطيع مادياً وبدنياً.
وقال انه تم الحد من المرافقين الا في حالات محددة وذلك بهدف اتاحة الفرصة لكبار السن لاداء الفريضة، وتم كذلك عدم قبول طلبات الحج عن المتوفين حيث زاد الطلب على هذه الحالات في السنوات السابقة وبدأت تستنزف نسبة عالية من الكوتا، ووجدت الوزارة ان اسس اختيار هذه الحالات لا تحقق العدالة بين الطلبات المقدمة للوزارة.
وأشار الى انه تم وفقا لهذه الاسس اعطاء مرافق شيخوخة لمواليد علم 1945 فما قبل ضمن اسس محددة ودقيقة تراعي الجوانب الاجتماعية والحالات الحقيقية، ولا تسمح بالتوسع للمرافقين على حساب الاصلاء.
وتضمنت الاسس كذلك السماح لمواليد 1946 فما فوق باصطحاب مرافقين ضمن شروط اهمها ان ينطبق شرط السن على الشخص الاصيل وان يُبرز تقريرا طبيا من لجنة طبية حكومية تثبت انه يحتاج الى مرافق لمساعدته في جوانب معينة مثل تناول الدواء لاصحاب الامراض المزمنة التي لا تعيق اصحابها من اداء فريضة الحج وسوى ذلك.
وفي مجال السكن، فقد تضمنت الاسس تحديد ثلاث فئات هي: الفئة الاولى كخدمات متميزة ويكون السفر جواً فقط والسكن في فنادق مصنفة 5 نجوم، لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام في مكة المكرمة على واحد كم، ويجوز ان يكون السكن في العزيزية دون سواها وبفنادق 5 نجوم فقط، كما يكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية بفنادق 5 نجوم.
والفئة الثانية، خدمات عادية، ويكون السكن في مكة المكرمة دون 2 كم عن المسجد الحرام وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية.
واما الفئة الثالثة، خدمات عادية، فيكون السكن فقط في منطقة الششه والعزيزية الشارع العام، المساكن الأقرب الى متجر بن داوود ضمن شروط: ان لا تقل سعة كل عمارة عن 500 سرير، والتعاقد بشكل جماعي من خلال الوزارة مع الشركة السعودية للنقل الجماعي سابتكو لتأمين حافلات لنقل الحجاج المسجلين بالفئة الثالثة من السكن الى المسجد الحرام وبالعكس لاداء الصلاة، والاستفادة من هذه الحافلات لاداء طوافي الافاضة والوداع تسهيلاً على الحجاج.
وستبحث الوزارة مع الجهات المختصة في السعودية تأمين خدمات اضافية للحجاج في مخيم عرفات مثل الخيام المطورة والتكييف المناسب فيها واية خدمات اخرى يمكن تأمينها للحجاج بتكلفة معقولة.
واما في مجال الترتيبات الادارية فسيتم تنفيذ الخطة العامة للموسم التي اعدتها الوزارة من خلال ايفاد لجنة متخصصة للكشف على مساكن الحجاج المستأجرة من الائتلافات المعتمدة لتقديم الخدمات للحجاج، وسيتم التعاقد من خلال هذه اللجنة مع المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على الخدمات الاضافية الممكن تقديمها للحجاج في مخيم عرفات، كما سيتم التعاقد من خلال هذه اللجنة مع الشركة السعودية للنقل الجماعي لتأمين حافلات لنقل الحجاج من السكن الى المسجد الحرام وبالعكس لاداء الصلاة.
وسيتم احتساب التكاليف المقررة على الحجاج نقلاً وسكناً وبدل خدمات، لافتا الى انه سيتم التبكير في اصدار تصاريح الحج للذين انطبقت عليهم الاسس وكذلك اجراء القرعة بين المواطنين لاختيار النسبة التي يقررها مجلس الاوقاف لهذا الاسلوب.
وبين وزير الاوقاف انه سيتم التعامل مع المسار الالكتروني الذي اقرته الحكومة السعودية لهذا الموسم وذلك من خلال بناء حزم الخدمات المطلوبة للحجاج وفق ما يتم التعاقد الفعلي عليه من خدمات في الديار المقدسة، وسيتم عقد اجتماع للجهات المعنية بوسائط نقل حجاج البر حيث تم اقرار مواصفات هذه الحافلات وموديلاتها واجرة المقعد في كل منها حيث تم اعتماد موديل عام 2005 فما فوق للحافلات السياحية وحافلات التأجير وحافلات النقل الدولي.
وقال انه سيتم بالتعاون مع مديرية الامن العام وهيئة تنظيم قطاع النقل البري لتشكيل لجنة الفحص الفني للحافلات بحيث تبدأ استقبال الحافلات مبكراً لاجراء الفحص الاول للتأكد من جاهزية هذه الحافلات فنياً وميكانيكياً قبل انطلاقها الى الديار المقدسة، علماً بانه سيكون هناك فحص ثان في مدينة معان وثالث في المدينة المنورة ورابع في مكة المكرمة؛ للتأكد من استمرار جاهزية هذه الحافلات.
(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الحج (نايفه كريم القطامير)

    السبت 17 أيار / مايو 2014.
    الحج
  • »الموقع الالكتروين للوزاره (مكيد محمد ساره)

    الثلاثاء 13 أيار / مايو 2014.
    لحد الان لم تفتح صفحه الوزاره
  • »سيئة (حاج اردني)

    الأحد 11 أيار / مايو 2014.
    من اسوأ مناطق السكن منطقة العزيزية