ياسر أبو هلالة

نهاية حزب الله

تم نشره في الخميس 21 شباط / فبراير 2013. 03:00 صباحاً

عندما أكتب عن نهاية حزب الله، تسطع في ذاكرتي صور ثلاثة أكياس صغيرة شاهدتها في حرب تموز (يوليو) 2006. كانت تلك الأكياس التي حملها أحد مقاتلي الحزب هي ما تبقى من شهداء ثلاثة قصفتهم الطائرة الإسرائيلية وهم يطلقون الصواريخ. المشهد كان أكثر فظاعة من "قانا" التي بقيت فيها الجثث على حالها بعد تدمير الملجأ.
في ذلك العام، خاض الحزب الحرب في ظل انقسام عربي بين محوري الممانعة والاعتدال، لكن الأمة تعاملت مع تضحيات الحزب متجاوزة الانقسام السياسي والمذهبي، وغدا حسن نصرالله الشخصية الأكثر شعبية وحضورا في العالم العربي.
ذلك الإرث من التضحيات، أعطى الحزب رصيدا حتى في ظل دخوله اللعبة السياسية من بوابة انقسامية. وعندما اجتاح بيروت في صراع طائفي مذهبي، لم يجد احتجاجا في الأوساط السنية التي اعتبرت بمجملها، وخصوصا خارج لبنان، أن من حق المقاومة حماية أمنها واتصالاتها. وللتاريخ، ظل الحزب الطرف الأقل طائفية في تعامله مع السنة؛ سواء كانوا لبنانيين أم فلسطينيين. وعندما تقيأ كثير من اللبنانيين مخلفات الحرب الأهلية في حرب مخيم نهر البارد، وقف الحزب موقفا محترما من الوجود الفلسطيني.
لم تزد المواجهات مع الصهاينة حزب الله إلا قوة وحضورا على مستوى لبناني وعربي. ورحيل قادته، من عباس الموسوي إلى عماد مغنية، لم يزعزع مكانة الحزب. لكن هذه المكانة بدأت تهتز مع الثورة السورية، إلى أن انتهت تماما ولم يعد الحزب في نظر الأكثرية الساحقة غير ميليشيا طائفية، تقاتل دفاعا عن سفاح. تسمع هذا في مقاهي القاهرة وفي شوارع غزة.
لم يكن مطلوبا من الحزب أن يتضامن مع الثوار ويزودهم بالسلاح؛ كان المطلوب هو الحياد الإيجابي. وكان بإمكانه أن يحول دون وقوع مجازر في القرى المجاورة له، لا أن يشارك فيها أو يسهل القيام بها. كان بإمكانه أن يمارس الوساطة الحقيقية، وأن يعمل على الحل السياسي. لكن الحزب لم تكن لديه خيارات؛ فهو وفق نظامه وعقيدته، يخضع لأوامر ولي أمر المسلمين المرشد الأعلى. وولي الأمر قرر الوقوف مع بشار مهما كان الثمن.
في 28 آذار (مارس) 2011، وبعد عشرة أيام من الثورة في درعا، وبحسب ما تنقل مصادر على صلة وثيقة بالحزب، جرى اجتماع في دمشق حضره قاسم سليماني المسؤول في الحرس الثوري الإيراني، وقيادات أمنية وعسكرية سورية ومن حزب الله، وضعت استراتيجية سحق الثورة. وبنبرة طائفية، يُنقل عن بشار قوله: "في حماة أسكتناهم ثلاثين سنة، اليوم سنسكتهم مئة سنة". ومن يومها أخذ الحزب موقعه في المعركة؛ بدءا بالجانب الأمني والحرب الإلكترونية، ثم الاختطاف والاغتيال والقنص، وصولا إلى اجتياح قرى وبلدات سورية.
هذه نهاية حزب الله، ونهاية أي حركة مقاومة تنقل البندقية من العدو إلى الأخ، وتفتقر إلى أبسط الشروط الإنسانية والأخلاقية والدينية. وهذا ما أفقد الحزب قوته الأساسية؛ فليست قوته اليوم خمسين ألف صاروخ موجه لإسرائيل، بل هي من يقف وراء تلك الصواريخ، أي الذين لا تتبقى لهم جثث وهم يطمعون بما عند الله لا بما عند الناس. والصواريخ تعوض، لكن عندما يتحول المقاتل إلى مجرم يستبيح دماء الأبرياء، تفقد تلك الصواريخ بوصلتها.
إن قناصة حزب الله يعانون من غبش شديد وهم يسددون بنادقهم نحو شوارع استقبلت في حرب تموز أهلهم وصانت أعراضهم، ولم تسألهم عن مذهبهم. ومؤسف أنهم يشاهدون الجيش الإسرائيلي بدون مناظير ولا يطلقون عليه الرصاص، وهو ويحتل القدس والجولان و"مزارع شبعا"! وهم لليوم لم يأخذوا بثأر عماد مغنية الذي قتل في شوارع دمشق. في 28 آذار (مارس) 2011 انتهى حزب الله، وصار حزب بشار.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تحصيل حاصل (سيريانسكي)

    الخميس 7 آذار / مارس 2013.
    التحالف بين حزب ديني ونظام ستاليني من متناقضات العصر الحديث. حزب الله حزب ديني والنظام السوري نظام علماني اشتراكي ذو عقيدة أشبه ماتكون بالستالينية. النظام السوري نظام شمولي يقوم على القهر المطلق لكل من لاينافقه. وحزب الله يستند إلى ثورة الحسين عليه السلام التي تقوم على رفع الظلم عن المظلومين بنهج استشهادي بحت. كيف يمكن للحسين عليه السلام أن يلتقي مع ستالين العرب؟
  • »يا عيب علينا (عبد)

    الأحد 24 شباط / فبراير 2013.
    أضحكتني يا حمزة عيسى. أمريكا والفكر الليبرالي خرب بيتنا وأنتج جيل من العرب الذين ينتمون لأمريكا وينشغلون بهموم أمريكا وقضايا أمريكا ويحتقرون الثقافة العربية ويخجلون من الدين الإسلامي والمحترمين منهم يعتبرون إسرائيل مجرد والبقية يتلهفون الى معانقتها ويسمون بناتهم يأسماء أمريكية تيمنا بالرومانسية الهوليودية وأنت خايف من الشيعة الذين نشاركهم 90% من القضايا والثقافة؟
  • »حكام (حمزة عيسى)

    السبت 23 شباط / فبراير 2013.
    في ظل الغمامة الطائفية اللتي تخيم على المنطقة..لا يجد السنة قيادات سياسية حقيقية وحكام منبثقين من شعوبهم يمثلونهم كطرف متماسك في مواجهة الايديولوجية الشيعية...فحشر السنة بين مطرقة التمدد الشيعي"الفارسي" وسندان حكام الدول السنية اللذين طالما خذلو شعوبهم ان لم يكونو قد تأمرو عليهم للحفاظ على الكراسي...وبما ان الشعوب السنية لا يوجد اصلا من يمثلهم تمثيل حقيقي(على الاقل قبل الثورات)اضطرت ان تعقد تفاهمات وتمنح توكيلات لحكام خذلو الامة كخيار تكتيكي مرحلي..لا كخيار استراتيجي
  • »الطائفية نوعان (مريم)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    يوجد نوعين من العنصرية الطائفية: نوع وراثي وهو مرض ورثه العربي أبا عن جد. هذه الطائفية موجودة وكامنة في العالم العربي منذ أكثر من 1400 عام وهي قابلة للسيطرة.

    لكن النوع الثاني هو نوع بذيئ ينبعث كنتيجة تعبئة إستخباراتية و يخدم مصالح أنظمة عميلة و الأمريكان وإسرائيل. هذا النوع من الطائفية المبرمجة لايبالي بتناقضاته و لا ينزعج كثيرا عندما يقوم رجل اشقر وعيونه زرق ويتكلم مثل أبطال أفلام السينما بسفك دماء السنة كما في العراق وأفغانستان لكن تأتي النخوة الطائفية عندما يكون العدو مسلم
  • »شوف مين بيحكي (ععمر)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    يا ابو بسام الحمصي قصدك أكثر من أريعين سنة والجهاديين طنشوا الجولان وذهبوا ليحرروا أفغانستان والشيشان وكشمير وخاطروا بأرواحهم وفجروا انفسهم مع الأبرياء ولا حد منهم فكر يوم يتسلل الى الجولان ليقوم بعملية ضد الإحتلال؟ على الإقل النظام السوري الهمجي لعب دور سمسار أسلحة لدعم القاومة اللبنانية والفلسطينية لن الجهاديين التكفيريين مشغوليين بتحرير أفغانستان وتفجيرات المدنيين وهدر دم الشيعة. للأسف بقاء الأسد كارثي ونصر الجهاديين أكثر كارثية
  • »متوازن وهادئ (احمد البغدادي)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    مقال رائع..
  • »الحلف الثلاثي (اسرائيل ايران امريكا ) (مظفر سيف)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    كل ما تسمعه وتراه مسرحيه قذره هدفها الاساسي القضاء على العرب السنه في كل مكان ودون ذلك مسرحيات انكشفت اخيرا
  • »لا ممانعة ولا مقاومة كذب في كذب (ابو بسام الحمصي)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    أكثر من اربعين سنة والجولان محتل وحرب اسرائيل مع حزب الله خداع وكذب فيلم من افلام هوليود الدليل خلال الحرب قصف وطيران وحرب شوارع مثل ما يدعون كم قتيل من كلا الطرفين....... حسبنا الله ونعم الوكيل
  • »مسريحة الممانعة (عامر)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    في الوقت الذي اشعل فيه حزب الله حرب عام 2006 كانت ايران بمليشياتها تهجر أهل السنة من بغداد بدموية اذهلت حتى الجنود الأمريكان.
    لقد سلط الله ايران على العرب لانهم شعب أناني كل واحد فيهم يعيش لنفسه وشهواته ولا يهتم بمصير امته.

    غدا سيأتى الايرانين بحزب جديد واسم جديد ، و سيخدع العرب من جديد وستقضم ايران المزيد من اراضى العرب وستنتقم لتدمير مملكة كسري بقتل المزيد من العرب.

    أنا متأكد ان ايران بعد قتلها لشعب سوريا سوف ترمم صورتها لدي العرب والسبب ببساطة أن العرب متقاعسين يريدون من الآخر ان يدافع عنهم يحكمون على السياسة بأهوائهم وليس بعقيدة !!


    أى شعب محترم يؤيد دولة تطعن بعرض نبيها وتحرف القرآن وتشتم شخوص تاريخية بنت أمجاد العرب والمسلمين !!
    أى شعب محترم يؤيد دولة قتلت صدام حسين وساهمت بفاعلية بقتل مليون ونصف عراقي وتفتخر بأنها ساعدت على احتلال العراق وافغانستان ؟
    دولة زودتها أمريكا على مدار 8 سنوات بكل ما تحتاجه من سلاح لتدمير العراق فيما يعرف بإيران كونترا؟

    في الماضي القريب دافعت عنكم الدولة العثمانيه وتصدت لهؤلاء الصفويين الآن من سيتصدى لهم ؟
  • »الروفض الباطنية (ابو مصعب)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    هذه الحقيقة للاسف المقاومة والممانعة ولكن الحقيقة فهمناها متاخرين و لكن نقول لهم سنثار لكل شهدائنا
  • »تراجع حزب الله (حسني)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    فعلا حزب غير مساره وبالتالي لم تعد له شعبيه تناصره بالوطن العربي .
  • »كلام دقيق (hh)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    جزاك الله كل خير كلام بمحله
  • »أسود السنة (ahmad al ghazi)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    لن تجد إيرانيا مجوسيا واحدا يدافع عن العرب..
    بينما تجد الآلاف من العرب يدافعون عن إيران المجوسية .. !!
  • »سحبنا الثقة (أبو كحيل)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    من قتل الابرياء وهم عند الله سبحانه أغلى من الكعبة المشرفة لا يحق له التبجح وادعاء المقاومة ستذهب يا حزب اللات الى مزبلة التاريخ وبئس المصير....
  • »لكم دينكم ولي دين (د. ابراهيم)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    انصح الجميع بقراءة كتاب الثورة البائسة لموسى الموسوي
  • »لا فض فوك (حسين المعايطة)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    ابدعت اخي ياسر تحليلك واقعي جداً
  • »المقاومة الكاذبة! (محمد)

    الجمعة 22 شباط / فبراير 2013.
    الثورة السورية نبهت العرب لخرافة المقاومة التي يتحدث عنها حزب الله وحلفاؤه. والأهم أنها كشفت عن الوجه الطائفي البغيض لهذه المقاومة المزعومة! يعني في البحرين ثورة عظيمة وفي سورية مؤامرة! النظام البحريني الذي قتل ربما عشرات يجب ان يسقط، بينما نظام بشار الأسد الذي قتل عشرات الآلاف هو مدافع عن شعبه! هؤلاء يدفعون المنطقة لاصطفاف طائفي
  • »نفس التكتيك (عماد)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    فشلت اسرائيل في النيل من الحزب فدفعت بالاعراب ونفطهم وارهابييهم ليقوموا بالمهمة......لعن الله كل خائن
  • »شكرا لك وللاردن (رياض البكور)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    شكرا لك فانت تمثل الاردن العربي الأصيل وليس من ذهب يلتقط بقايا موائد بشار المجرم ويلبسه عباءة الغدر التي نبشوها من قبر أبي رغال مقال رائع واقعي منصف سلمت يمينك
  • »صحيح جدا (مهند)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    كلام سليم, وهذه البداية فقط وستتضح الأمور أكثر فأكثر قريبا. ولا عزاء للشبيحة الذين يدافعون عن الشياطين.
  • »كلمة حق (أنا السوري)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    للحق أقول بأن حزب الله اصبح عصابة مافيا تقتل و تبطش حسب رغبات أكبر المجرمين و القابع في طهران .. لكن نهاتيه باتت قريبة على أيد رجال يعشقون الشهادة عشق المجوس للحياة.
  • »حتى لاننسى من هم (عرين)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    من صدقوا تمثيلية غيرة بعض الأنظمة على السّنة سواء في سوريا او غيرها ان يتذكروا من أسقط الخلافة الإسلامية العثمانية السنية ثم من أسقط النظام العراقي السني. هذه حرب تخوضها أنظمة لايهمها الا ثراءها و بفاءها حتى لو اشعلت العالم العربي فتنا ودمارا وتحالفت مع الشيطان
  • »الاردن (احمد)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    استغرب من التعلقيات التي تتهم السيد ياسر بالطائفية.. والغريب ان المعلقين يقولون انهم من اهل السنة.. بينما ايران وحزب الله وشيعة لبنان زاليمن والسعودية ومصر والكويت والبحرين كلهم مع بشار الاسد وما زلت أجد من السنة من هم ضد الثورة السورية .. الثورة السورية بدأت سليمة وانتهت حرباً طائفية لكن من بدأها السنة ام الشعية .. نحن السنة لن نتعلم يوما من هو عدونا ابداً .. وكلا منا يرى بعين المصلحة لا بعين الطائفة جمعاء.. نحن لسنا طائفيين .. بل هم الطائفيين .. حزب اللات خسر كل شي عندما وجه سلاحه الى الشعب السوري
  • »من مهد الحضارات الى لحد الحضارات (تامر)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    الكل يتفق على أن الشعب السوري محق في مطالبه وأن الأسد همجي وحش. لكن التدخل الخليجي الأميركي وفرض جهاديين تكفيريين على قيادات الجيش السوري الحر لايعطي الشعب العربي املا بأن في نهاية الثورة سيعم العدل والرخاء بل ستكون بداية مرحلة تصفيات وصراعات طائفية تدمر سوريا وينتج عنها خسائر بشرية تفوق ما وصل اليه الحال وتخلق هلالا طائفيا عرقيا يمتد من بغداد الى بيروت وتنقلب مهد الحضارات الى لحد الحضارات وكله بسبب رفضنا للحوار وتغليب لغة القتل على المنطق وكانا في حلبة صراع ديوك تتقتل حتى الموت غير مبالية بأنها مصدر تسلية للغير.
  • »تبت يد الخائنين (د ايمن)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    لسنا بحاجه لشرح مطول عن الثوره السوريه العظيمه وبعد ان اتضحت الامور ظهر بلدليل القاطع الي اي طرف تقف امريكا وإسرائيل في هذا الصراع قد لا تتفق الأيدلوجيات ولكن اتفقت المصالح بين امريكا وإسرائيل والنظام السوري والإيراني وحزب الله
    امريكا تخشي علي اسرائيل من النفوذ السني القادم الذي لا تحكمه ولايه الفقيه وتحرير القدس اولي أولياته والشيعة من اهم اولياتهم الثأر للحسين من الأمويين السنه فلتقت المصالح علي قتل المارد السني قبل ان يصبح عملاقا ولكن يمكورن ويمكر الله والله خير الماكرين فالي ابطال المقاومه اسرائيل اقرب إليكم من دمشق وحلب وصواريخ سكود قادره علي احداث الرعب عند الصهاينه وليس في حلب يا قتله يا مجرمون والحسين وعلي رضي الله عنهم برىئون منكم
  • »موضوعية ابو هلالة اكبر من العواطف ... سقط القناع (محمود سليمان شقاح)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    لا شك اني ساترك موضوع المقال لان التحليل فيه يحتاج الى تاني وبحث معمق ولكن اعتقد انها القشة (( لا القنبلة النووية)) التي نسفت ظهر حزب الله وعلى الاقل عند المتعطفين معه..فمن اكثر شعبية في العالم العربي الى نظرة قمعية طائفية دكتاتورية تهددنا نحن البعدين لاننا مشتركون بنفس احلام الحرية والكرامة وعبارات دندنا عليها ..هيهات منا الذلة..سقط القناع وانكسر البرواز وذابت العواطف مع كل قطرة دم نزلت..بين الدم والدم وبين الالم والالم لا حياد بين القاتل والضحية..نعم سقط حزب الله سقط وازلنا صور السيد ووضعنا مكانها القاشوش..نعم هذا القناع العاطفي انتهى في زمن الحرية في زمن يا الله ما النا غيرك يا الله.
  • »2114عام الانتصار (عبدالناصر)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    سيشهد عام 2014 انتصارا باهرا لحزب الله ومحور المقاومه اكبر من انتصار حرب تموز 2006 وسينهزم حلف الشر شر هزيمه وسوف يندحر ايضا في مصر وفي تونس وفي ليبيا مع نهاية هذا العام لان راعيته امريكا التي انهزمت ولكنكم ما زلتم تكابرون
  • »لايك (عبوووووووود)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    كلام صحيح 100 %
  • »يؤلمني و يوسفني (أم عبدالرحمن)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    كم هو مؤلم ان ندخل في الهرج و المرج و نصنع شعارنا الطائفية البغيضة التي نقتسم ثمارها مع اسرائيل التي ما عادت احتلالا غاشما إلا فيما تبقى من الإعلام المتهم غبنا بأنه طائفي ... إن الوعي لما يدور حولنا من أحداث كاف لأن يوضح لنا أن نهاية حزب الله لن تكون وشيكة كما يعتقد البعض فإن فريقا صدقوا الله ما عاهدوه هم حتما الغالبون .... أنار الله بصائرنا لنرى من هو عدونا و إلى أين لابد أن تتجه البوصلة فلنقرأ القران الكريم بتدبر عل الغشاوة تنقشع
  • »اجمل من المقال.... التعليق على المقال (عماد)

    الخميس 21 شباط / فبراير 2013.
    شكراً:
    للجميع، فأجمل من المقال التعليق على المقال، واجمل شيء، عندما تضع رأيك تضع عليه مثال، وتضع له برهان....
1 2