ياسر أبو هلالة

المنخفض الذي كشف أجمل وأسوأ ما فينا

تم نشره في الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الجمعة 11 كانون الثاني / يناير 2013. 02:03 صباحاً

رغم كل الانتقادات المحقة للجهاز الرسمي، فإن البيروقراطية الأردنية ما تزال تتحلى بحد أدنى من الفاعلية؛ سواء كانت أمانة عمان أم الدفاع المدني أم الشرطة وغيرها. وهذا حافز للحفاظ على ما تبقى من مؤسسات لدينا. الشعب الأردني تعامل مع المنخفض بروح عالية من المسؤولية؛ إذ شاهدت على مواقع التواصل الاجتماعي حراكات شعبية ومواطنين يتحركون للمساعدة، ويضعون أرقام جوالاتهم لمن يريد أن يستدعيهم.
ليس هذا أجمل ما فينا فقط؛ فهناك روح الدعابة التي امتزجت فيها الروح النقدية والثقافة العالية والاستعانة على المصائب بالسخرية.
من المفروض أن لا ينتهي المنخفض بهذه التسوية البسيطة، وأن يتحول إلى محطة مراجعة حقيقية تجنبنا هول تقلبات الأحوال من حولنا، ولا يجاب الدعاء دائما "حوالينا لا علينا".
بداية، البنية التحتية عندنا مترهلة، وأمانة عمان لم تعد الأمانة التي نعرفها. ولا يلام هنا رئيس لجنة الأمانة، بل يلام نهج أوصلها إلى هذه المرحلة. اليوم، "الأمانة" مستباحة، ويمكن مهاجمتها على شاشة التلفزيون الرسمي. وهي مفلسة مدينة. وعندما كانت بخير، كانت خطا أحمر، ولم يكن واردا الكتابة عن أمين عمان إلا بمعرض المدح والإشادة بالمنجزات "التي تشبه المعجزات"؛ هكذا كتب أحدهم نصا في زمان خلا. واليوم، لم يبق شيء من المعجزات إلى ما وثقته سخرية الأردنيين عن شقق مطلة على البحر، وصور قوارب نقل بين الجامعة وصويلح!
من حق أبناء عمان الذين يدفع كل واحد فيهم ضرائب للأمانة، أن يعرفوا كيف أنفقت أموالهم، ومن المسؤول عن البنية التحتية المتردية. نحتاج كشف حساب من الأمانة يكشف الخلل، ولو قبل نصف قرن. كل جسر، كل نفق، كل رصيف، كل مصرف مياه، كل عبارة.. مدفوع ثمنه وثمن صيانته من جيوبنا. وعلى الأقل نحاسب أخلاقيا وسياسيا إن لم تكن محاسبة قانونية.
هذا يدخلنا مباشرة في الإصلاح السياسي. اسطنبول تضم عددا من السكان أضعاف عدد سكان الأردن، ولم ينصلح حالها إلا بتولي رجب طيب أردوغان منصب رئيس البلدية فيها. كانت تظللها في الشتاء غمامة سوداء من مواقد الفحم، واليوم تتمنى أن تقضي الشتاء فيها. أي رئيس بلدية منتخب، بوجود إعلام حر ورقابة نيابية وقضاء مستقل، سيعمل جادا على تحقيق مصالح ناخبيه، ولا يبدد أموالهم في الأوهام وفي مشاريع فاشلة.
وفيما يتصل بالانتخابات النيابية المقبلة لدينا فإن  من يترشح للعمل العام كان يفترض فيه أن يهب لتنظيف الشوارع من يافطاته، أو أن يعيد تجميعها وتعليقها. والذين تحركوا هم من يقاطعون الانتخابات من شباب الحراك الذين لا ينتظرون أصوات الناخبين. في هذه الانتخابات، بات معلوما أن الوصول للأصوات لا يكون بالبرامج السياسية أو الخدمات العامة للناس، بل بالمال السياسي والخدمات الخاصة.
كنت أتوقع من مرشحين يملكون شركات تعهدات كبرى، ومن سياسيين كذلك غير مرشحين لكنهم متصدرون في العمل العام، أن يُسخّروا آلياتهم وإمكاناتهم هذا اليوم من أجل الناس. لكنهم اختفوا. ومن يختفي في يوم كهذا، عليه أن يختفي من العمل العام إلى الأبد، ويفكر في قضاء إجازة تزلج، أو شواء الكستناء في موقدة. وساعتها عندما لا يكون شخصا عاما، من العيب التدخل في كيف يقضي إجازته أو يومه.
إن أسوأ ما فينا هم رجال تصدروا العمل العام من أجل مالهم الخاص. والمأمول أن المنخفض عرّاهم. وعندما يذوب الثلج يكشف ما تحته.

yaser.hilila@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »القلم الحر (خيري دويكات)

    الجمعة 11 كانون الثاني / يناير 2013.
    مقال رائع ادخل الدفء لقلب القارىءالشاعر بالبرد.احيي قلمك الحر والى اكثر من ذالك امض.ظهر الفساد في البر والبحر-اقصد بحر عمان-
  • »الى الاخ العزيز حابس حياصات (يوسف عقيلان)

    الجمعة 11 كانون الثاني / يناير 2013.
    اخي حابس الترابط العجيب الذي تسأل عنه ستجده في المثل الشعبي في التعليق السابق واما لنزولي للشارع فكنت فعلا في الشارع مساء من ابو انصير الى طريق الجامعه لعملي ولم من الاخوان او غيرهم ممن يساعد الناس كانوا الدرك والدفاع المدني وشباب بيساعدوا بعض ( الشعب الاردني ) لم يكن احد فيهم يردد شعارات او يروج لحزب او جماعه الكل بيساعد عن طيب خاطر المعدن الاصيل للشعب الاردني. لكن عندما ترى الفضل على القنوات ينسب الى فئة معينة فقط ويتم نكران الحقيقة فلي الحق ان اغضب. وللفساد قصة اخرى فمن عاش حياته في الزرقاء يعرف المعنى الحقيقي للفساد ومن كان اصلا من المخيم فهو عالم بمعنى الفساد واضنك اخي تعلم قصدي. وللمقارنة قصة اخرى فكلما اطل علينا شيء نسارع الى المقارنة ونختار منها ما نشاء وما يتناسب مع الفكرة ففي المقال لم نقارن بمصر او دولة مشابهة لنا في الوضع بل قورنا بتركيا فقررت المقارنة بالخليج وفرنسا وبالمناسبة جميعها دول اوجدت الحلول بعد ظهور مشاكلها. لا احد مع الفساد مع انه معنا منذ عقود والجميع مكوي بناره لكني ضد فكرة ان الاصلاح للفساد منوط بجماعة معينة مكلفة من الرب لتخليص الشعب منه. الجميع شركاء في محاسبة الفاسدين وخلق المصلحين.
  • »اللي استحوا ماتوا (نائب وطن)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    يبدو ان الملف الاكبر الذي يجب ان يفتح هو عطاءات التلزيم في امانة عمان للجسور والانفاق والامور المتعلقه بها والتي ينفذها شخص واحد يعرفه الاردنيون جميعا كنائب (وطن) ووطني من طراز رفيع ويرفض الاحتلال والتطبيع اما الجسور والانفاق فلا حياة لمن تنادي فهي بعز الصيف تدلف الماء وكأنه مطر من السماء فكيف حالها في الشتاء
  • »لا يوجد عقاب رادع للمفسد (Zeinab Yousef)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    انا متابعة جيدة للمقالات السيد ابو هلالة معظمها رائعة الصياغة اتمنى مزيدا من تلك
    المقالات
  • »الصيد في الماء العكر (صادق أمين)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    أنا مغرم جدا بكتابات الأستاذ ياسر أبوهلاله بل إنني لا اقرا جريدة الغد إلا من أجل مقالاته ، وإنني لا ارى أمرا غريبا في تشابه بعض التقارير بين قناتي الجزيرة واليرموك ،، او ليس الأستاذ أبو هلالة مواطن اردني يتابع هموم المواطنين الاردنيين ، وهذا هو عمل الصحفي الاردني سواء كان في قناة اليرموك أو الجزيرة فأرجو من الإخوة الأحبة عدم الصيد في الماء العكر .
  • »في يوم الثلج تحيه لجنود جيشنا البواسل (بيسان العبيسات)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    نعم حق لجيشنا الباسل ان نقف لهم وقفت احترام وعز وهم يقفون الى جانب الاردنيين في يوم الفرح يوم الثلج كيف لا وهم حمات الارض والعرض واسود الثغور
  • »التعيين (نادر)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    دام الامين معيّن ... ومادام المهندسون معينون بناء على واسطات ومحسوبيات، فتوقع اكثر من ذلك وقل الحمد لله ان بلدنا صيفي اكثر من انه شتوي والا كان غرقت عمان بمجاريها وزبالتها. نحن نسير الى الحضيض وسنصل الى الهاوية قريبا اذا استمرت الامور بهذا الشكل
  • »لانهم وحدهم يستحقون (دحيدر البستنجي)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    كل التحية للجيش والامن والدفاع المدني المؤسسات الوحيدة الفاعلة في البلد
  • »إلى الأخ يوسف عقيلان (حابس حياصات)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    لابد ان استوضح منك اخي يوسف عن الترابط العجيب بين ما تقوله و بين ما يقوله أمين عمان و المسؤولين في الحكومة. إلى متى يجب علينا أن ننبطح و نستسلم للأمر الواقع؟ هل تريد أن تقول أن شوارعنا و بنيتنا التحتية مثالية و خالية من الفساد و السرقات و المحسوبيات و الواسطات؟ أرجوك ان تنزل إلى الشارع و تخبرني هل السبب هو المطر؟ أرجوك ان تراجع مثال لبنان و السعودية لتجد أن السبب هو فساد المقاولين و ارتشاء المسؤولين الحكوميين و القصص معروفة للجميع!! يعني هل نستشهد بكل فاسدي الأرض لنقول أن الفساد عادي؟؟ عجبي.
  • »ربيع وسط الثلوج والعواصف (ابراهيم أمين)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    إني أرى وأشتم روائح وريقات يانعة تتفجر وسط ثلوج شتاء بارد، هل هذه بداية مبكرة لربيع واعد؟أمل كثيرا أن يكون كذلك
  • »بدية الوعي الجماهيري (Sulaiman Abu-Hani)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    مقالة رائعة .... اتمنى ان لا تغيب عن اعيننا بعد ذهاب هذا الظرف ..... للاسف ذاكرتنا قصيرة الامد ... نتعذب ونشقى .... ولكن بعد زوال المحنة او الظرف ننسى سريعا
  • »أجمل واوا ما فينا (عمر العبداللات)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    اشكر الاخ ياسر لكتاباته التي تمس في معظمها حياتنا اليومية اليوم سأكتب عن أجمل ما فينا بالأمس وخلال تجوالي في منطقة الجبيهة وضاحية الرشيد أن أجمل ما رايت هو تعامل الشباب مع السيارات المتعطلة أو التي لم تستطع متابعة سيرها لعدم قدرة هذه السيارات أو سائقيها من التعامل مع هذه الظروف والطبيعة الجغرافية للمنطقة من دفعها أو تنظيف الثلج حول الاطارات وكذللك تنظيم عملية المرور والأجمل تعامل السائقين الراءع والحضاري مع هؤلاء الشباب واكثر ما شد انتباهي الدور الجميل والمتفاني الذي قام به بعض رجال السير الذين كانوا متواجدين فوق جسر الجامعة من دفع للسيارات وتنظيم للمرور فوق الجسر ودفعهم المتواصل للعربات كما ذكرت اغلب ساعات النهار وجزء من المساء والنظر لملابسهم المبتلة وخوذهم المكسوة بالثلج والتعب الظاهر عليهم ولكنهم يستقبلوك بهذه الابتسامة الجميلة التي لم ألاحظ ها على مدى سنين تعاملي معهم فقد كانت نظرتي سلبية تجاههم ولكني بالأمس لامست الواقع الجميل لهذه العينة الشريفة من أبناء بلدنا الجميل والذين اجزم بان هذه هي أخلاقهم التي جعلتهم يمدون يد المساعدة للجميع وبدون استثاء وبالنهاية اوجه أجمل تحيات لشبابنا الذين رايتهم بالأمس والذين هم منتشرين على كامل ثرى هذا الوطن الجميل ولرجال السير الذين تعاملوا باخلاقهم وليس بحكم عملهم
  • »مقال رائع (مغترب)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    من اجمل ما قرأت، منطقي و عقلاني و واقعي تماما من غير فلسفة و لا مزايدة على احد
  • »انت محق (ابومحمد)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    انت محق يا ابو هلاله ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل عاى كل من استباح اموال الاردنيين
  • »دايما حاط ايدك على الجرح (اعشقكك يا ياسر الكاسر)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    وانا كنت اتمنى من كتل انتخابيه التي راصده 15 المليون لحملتها ان تساعد اخواننا السوريين في الزعتري او الوطن

    ولكن هذه كتل سرطانبه وليس انتخابيه
  • »تفوق على الذات (يوسف عقيلان)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    لابد ان استوضح منك اخي ياسر عن الترابط العجيب بين الجزيرة واليرموك في الاخبار فقبل ايام انطلق تقرير من اليرموك واراه بعد يومين على الجزيرة واليوم ارى خبر ان شباب الاخوان يهبون لانقاذ الارواح ويصلحوا ما افسده الفاسدون في الامانة على اليرموك واجدك تعيد صياغة الخبر وتسميهم شباب المقاطعون للانتخابات قد هبوا للنجدة وربما ارى التقرير غدا على الجزيرة ترابط غريب والجامع واحد ربما هي نفس الادارة. لكن من يعيش في الاردن يعرف ان في كل ظرف صعب يهب اهل النخوة من الشباب ( ليس طمعا في ان يكتب عنهم ) للمساعدة ولم اسمع يوما تصنيفا لهم سوى هذه الايام بانهم اهل الخدمة. اما للامثال فالسعودية صاحبة التنظيم والمليارات مثلا قبل هذا قد غرقت وبيروت بكل تقدمها الحضاري لم تصمد امام هذه العاصفة اذا ذهبنا للمقارنة كالعادة وباريس كانت تطفح بالصرف الصحي عند الامطار الغزيرة. ليس المهم المقارنة انما السير على مقولة السلف ( تراها ان كانت شينه فهي ليكم وان كانت زينه تراها لينا ) والقادم اخطر
  • »معا وشعبا واحد (ياسر ابو صفيه)

    الخميس 10 كانون الثاني / يناير 2013.
    لنحارب الفساد والفاسدين ليرقى الاردن ولبقى حصنا منيعا لان الشعب الاردني شعب رائع جدا رغم كل الذي يحصل معه تجد روح الدعابه وروحه المعنويا اعلى