حنان كامل الشيخ

جمعية لتعدد الزوجات

تم نشره في الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011. 03:00 صباحاً

"أعلنت مجموعة ناشطين في الأردن نيتها التقدم بطلب ترخيص للسلطات المحلية لإنشاء جمعية لتشجيع تعدد الزوجات في الأردن، بهدف القضاء على العنوسة التي تزايدت نسبتها في السنوات الأخيرة. وأكد القائمون على الجمعية أن العنوسة لا تقتصر على النساء فقط، بل موجودة بين الشباب وهي مشكلة حقيقية تؤثر سلبا على المجتمع كافة".
هذا الخبر تم نقله حرفيا من وكالات أنباء ومواقع اخبارية عربية. وكما يبدو فإن أصحاب الجمعية يرفعون شعارا رائعا، وهو القضاء على العنوسة التي تنتشر بين الفتيات والشباب الأردنيين. طيب .. اذا، ما دخل هذا الموضوع بتعدد الزوجات؟، وكيف تنشأ جمعية تدعي أنها ستلاحق الأسباب الاجتماعية والاقتصادية التي أدت إلى انتشار العنوسة، وأنها ستقف على الأسباب، وتحاول جمع الأموال ونشر الوعي بين طبقات المجتمع، لمحاربة هذه الظاهرة، كل هذا ويكون اسمها "جمعية مناصرة تعدد الزوجات"؟!!
إنه لمن المشين أن يترك الباب مفتوحا لأمثال هؤلاء المفصومين فكريا، الذين يتمترسون خلف الشرع ينتقون منه ما شاؤوا من الأحكام الشرعية، ويتركون عنهم ما يعكر صفو أمزجتهم ورغباتهم. لن أناقش أمرا مشرعا في كتاب الله الكريم، لكنني ومن فهمي لآياته المحكمات، أعرف أن ظروفا خاصة جدا في العلاقة الزوجية أو تخص المرأة والرجل المرتبطين بها، تسمح له بالزواج مرة أخرى، مع التقيد بشروط يظنها البعض سهلة، وهي ليست كذلك.
أما كان من الأولى توجيه هذه الطاقات والأموال والأفكار، لتسهيل ارتباط الشباب والفتيات الأردنيين بعضهم ببعض؟، فبدل أن "يستحلي" القادر منهم امرأة ثانية وثالثة ورابعة، من أجل هدف نبيل، وهو محاربة العنوسة،  فليتفضل هذا النبيل، ويساهم في تزويج تلك الفتيات بشباب يقاربونهن في الظروف والأعمار والتفكير. 
هناك طرق عديدة، يمكنها أن تحقق هدف جمعيتكم الجميل في محاربة العنوسة، غير الترويج لتعدد الزوجات وحشرهن في بيوت ستصخب بالمشاكل والأمراض الاجتماعية، التي تسببها مثل هذه الحالة، وتنتج ظواهر مجتمعية أسوأ من ظاهرة العنوسة والعزوبية نفسها. لم لا تشاركون على سبيل المثال، في نشر الوعي الاجتماعي ومحاربة غلاء المهور. استحدثوا آليات مالية تمنح الشباب قروضا ميسرة. خاطبوا الأسر المقتدرة ماليا، والتي تصرف مئات الآلاف على أعراس أبنائها، للتبرع بنسبة معينة من تكاليف العرس، لإقامة أعراس جماعية. انشروا الأفكار الدينية السمحة التي تدعو إلى تبسيط شروط الزواج، وتقديم الأخلاق الحميدة على المال والعلم والأنساب. هكذا سنصفق لكم جميعا، وسيكون من العيب علينا تجاهل نواياكم الحسنة. لكن أن تضحكوا علينا .. لا أعتقد!
من هنا فأنا أطالب الجهات المعنية بإصدار ترخيص لمثل هذه الجمعيات، التوقف طويلا عند أنظمتها الداخلية وأهدافها الحقيقية. وإلا فأين العدالة في منحها ترخيصا، وحرمان أخرى خاصة بالأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، من حقها في الوجود؟ سؤال برسم التفكير قليلا!

hanan.alsheik@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لا اجتهاد فى مورد النص (emad)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    لا نريد منك ان تناقشى امرا ذكر فى القران والسنة تعدد الزوجات حق ورد دكره فى القران الافضل ان تتزوج وتجد من يهتم بها خير ان تدهب الى طريق خاطى وهدا الامر ينطبق على الجنسين لننا بحاجة الى ان نفهم تعاليم الاسلام اكثر ونقدم مصالحنا الخاصة عن العامةعلينا ان لا نطلب المهر الغالى ونبحث عن العريس المناسب صاحب الدين وليس صاحب المال والجاه نحن بحاجة الى ات نكون يدا واحدة فى مكافحة العنوسة
  • »الفقر ثم الفقر ثم الفقر (ام براء)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    لو كان الفقر رجلا لقتلته ! مش هيك بدها الحكومة ؟ الشباب عطال بطال و مش لاقي يركب باص مش يتجوز. و الاهل برموا بناتهم لاول طارق باب حتى يخلصوا من همهم و مصروفهم . يعطيكي العافية اخت حنان
  • »لا تغطوا الشمس بغربال (مؤيد للمقال)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    الى المعلقين
    بالنسبة للمطلقات و الارامل فليتهن يكونوا هن الهدف م الزواج الثاني
    كل الرجال يبحثون عن بنات صغيرات و رجاء رجاء لا تغطوا الشمس يغربال
  • »مش طبيعي!! (عمر شاهين)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    أتفق معكي تماما حين تصفينهم بالمفصومين فكريا...و بالمناسبة...سوف انضم الى هذه الجمعية لحماية بنات اعضائها المصونات من العنوسة و أدعو الشباب الى العمل بالمثل لنر بعد ذلك ان كانوا يقبلون على بناتهن ما يقبلونه على غيرهن!!! الله أكبر على من اتخذ من سمو الاسلام و حكمته وسيلة لأشباع غرائزه المريضة!!!
  • »التعدد حق ولكن! (ابو محمد)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    اولا ليس من حق اي واحد وصف الاخرين بالمفصومين فكريا لانه اختلف معهم وخاصة انهم لم يدعوا الى شذوذ او كفر او غيره.
    ثانيا التعدد حق وهو خيار بيد الرجل لمن شاء وايضا من حق المرأة ان تقبل او ترفض ان تكون ثانية او ثالثة....الخ فأين المشكلة؟
    ثالثا اذا كان هناك من الرجال من اساء باستخدام هذا الحق بالزواج المتعدد والطلاق المتعدد وهجرة الاسرة والاولاد للبحث عن الملذات فقط فهذا لا يعني بالضرورة ان مبدأ التعدد سيء او جرم.
    رابعا انا متزوج من امرأتين وقد رفضت زوجتي الاولى بالبداية الامر ولكن ما لبثت ان تفهمت ورضيت ولكن بشرط ان تعيش منفصلة عن الاخرى وانا قبلت بذلك وانا منذ 5 سنوات وانا اعمل كل جهدي لان اعدل ماديا بينهن بالمبيت وغيره مع انني اكتشفت انني احب زوجتي الاولى كثيرا واميل لها! وقد تستغربون ان حياتي الاسرية مع زوجتي الاولى اصبحت افضل! والحمد لله اعيش حياة سعيدة.

    وشكرا
  • »رد على السيد جهاد - الأردن j21@gmail.com (neveen)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    بتمنى سيد جهاد ما في داعي للاهانات ،،،، وموضوع السيده حنان مؤيد من الشباب والصبايا العزابيه
    والغريب اللي معترضين المتزوجين !!!!!!!!!!!!
  • »مؤيده تماما لموضوعك (neveen)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فعلا انه انا مبسوطه كتير بعدنا بنقدر نحكي ونوضح امور بيفكرونا غايبين عنها
    انا فخوره فيكم وانا اول ما شفت عنوان المقال وانا انسه ابدا ما عجبني
    فخوره بكل كلمه وكل معنى ويا ريت يوصل لكل بني ادم نبيل وحاب يخلص على ظاهره العنوسه للبنات والشباب
    فبكفينا بدل ما نعالج اسبابها وتفاقمها عم بنلف حوالين المشكله وبنفرعلها ازمات اخرى نفسيه حتى على الجيل الجديد
    فشكرا على المبادره الغير مرغوب فيها وان شالله وبتمنى انه بكفينا تشويه اكتر بالمجتمع العربي اكتر من هيك
    وشكرا الك حنان ،،، بس ما بنسى اشكر النبيل واقوله مو بحاجه هيك نوع من الجمعيات
  • »لا نعرفك هكذا (امجد ابوعوض)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    غاب سحرك في هذا المقال , الفكره الحقيقيه هي بامتناع الشباب عن الارتباط باناث تقدمن في العمر , اليوم لم تفعلي لهن شيئا ولم تقدمي لهن حلا ولو نظريا , نعاني من مشكله تمس شريحه موجوده فعلا وما ذكرتيه من بدائل واقتراحات لا يقترب من مشكلة هذه الشريحه , هنالك فكره حقيقيه اخرى تتحدث عن تعدد الزوجات كوسيله ناجعه في حماية العلاقه الزوجيه الاولى , الاشتياق للزوجه الاولى عند الارتباط بالثانيه يعني ان حمايه قد حصلت للعائله من ابغض الحلال , ثم ان هدف الزواج هو انتاج مجتمع يعتمد على العائله والاسره في بناء مستقبل قوي , وليس هدف الزواج هو التمتع بقصة عشق بين متقاربين في العمر (ربما لن ينجحا), هذا الهدف مللنا منه ونحن نتابعه في المسلسلات التركيه , مصيبه منهجيه اخرى متواجده في هذا المقال وهي الصمت عن مشكلة المتزوجات بغير اردنيين ومن ثم تفجير هذا الصمت غضبا وتوجيه نيرانه المضاعفه الى صدور الذين وراء جمعية تعدد الزوجات , نعود الى المتزوجات بغير اردنيين , غالبيه عظمى منهن وافقن على هذا الزواج خوفا من العنوسه وكلنا يعرف ذلك .
  • »من وين نجيب ؟؟؟؟؟؟ (عازب من القلة)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    حسبي الله على الحكومه اللي خلت الشباب مش قادر يفتح بيوت و خلت الاهل يرموا بناتهم للي بسوى و اللي بسواش
    يا ريت ما تحذفي يا غد خليكي فشة قلوبنا و الله بدي انفجر!!!!!!!!!!
  • »كلمة خق اريد بها باطل (Imad)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    لا فض قلمك يا حنان. المشكله الأعظم في نظري هي قلة العقل والدين معا لدى هؤلاء الناس. و في النهايه هي كلمة حق اريد بها باطل.
  • »عنوان التعليق (راوية)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    ابدعت !! مقال رائع جدا اشكرك
  • »الاردن ليس هكذا (ط. غوانمه)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    خبر مخزي و لا يعكس التطور الذي وصلت اليه الاردن في تفكير ابنائها و بناتها للاسف الشديد و انا شخصيا شعرت بالحرج حين عرض الخبر على قناة الجزيرة و اتمنى عدم عرض هذه الاخبار و نشر اخبار المنجزات الحضارية و التكاتف الاجتماعي و شكرا
  • »جوع جنسي ليس أكثر (محمد منير)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    الاستاذة حنان الشيخ
    اسمحي لي وبصفتي اعيش حاليا في السودان، وهي بالمناسبة واحدة من الدول العربية التي يعتبر فيها تعدد الزوجات ظاهرة منتشرة جدا.
    لم أجد طوال سنوات عيشي في السودان رجلا واحدا قرر الزواج ثانية او ثالثة (لأسباب نبيلة)، اللهم لإشباع غرائز جنسية، يكتشف بعد زواجه من أخرى أنها تزداد اشتعالا لا العكس، فيبدأ بالبحث عن الثالثة...!!
    للأسف رأيت وأرى ما للزواج (الآخر) من نتائج كارثية على الجميع: الزوج والزوجة الاولى وابنائها وحتى على الأخرى.. والله إني أعرف حالتين اثنتين لزوجات أول ماتتا قهرا في السنة الاولى لزواج رجالهما من أخرى.

    أقول لمن يريد الهرب من حياة (تعيسة) مع زوجته الاولى إلى امرأة أخرى: "أبشر بطول تعاسة يا ايها الرجل"...!!
  • »الفهم الخاطى للدين (جهاد)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    بعض الناس يفتي بدون علم والكاتبة الفاضلة لمجرد انها امرأة ولم يعجبها تعدد الزوجات بدأت تهاجم يمينا و يسارا ويا ليتها حفظت لسانها بالرد

    الاصل بالزواج التعدد هكذا تقول القاعدة الشرعية والرجل مباح له ان يعدد الى 4 زوجات شرط ان يعدل بينهم
    ولا ادري لماذا كل هذا الحمق على موضوع التعدد وخاصة انه امر بيد النساء فلو ان كل امرأة لم تقبل بأن تكون زوجة ثانية لما وجد التعدد
  • »كله كذب (الهنوف)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    عندي سؤال ،اذا كان هدفه محاربة العنوسة ليش بتجوزها بنت عشرين واصغر ؟؟؟؟ يا ريت حدا يجاوبني
  • »ساعدوا اشباب اشرفلكو (اشرف)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    اشي بقهر يعني اذا هو قادر يصرف على بيتين وتلاته يروح يتجوز ثنتيت و ثلاثه ؟ انا بطالب بتسكير هاي الجمعيه
  • »مشين جداً (محمد أبوعمرو)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    سيدتي الكاتبة المحترمة، إنه لمن المشين جداً أن تصف كاتبة في جريدة مرموقة من تختلف معهم بالرأي بـ"المفصومين فكرياً"، أين احترام الرأي الآخر؟ وبماذا تختلفين سيدتي بقمعيتك هذه عن ديكتاتورية القابعين على قلوب شعوبهم، سوى أن أولئك يقمعون بالرصاص وأنتي بالقلم !!!
  • »برنامج عمل (عبد الله يوسف قطز)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    كلام جميل لكنه لا فرق بين طلبك وطلبهم فانت متعصبه ضد تعدد الزوجات (مبالغا فيه ) لكن اقتراحاتك جزء مهم وبرنامج طيب لتيسير الزواج ويمكن اعلان الزواج بابسط الطرق وايسرها (انظر زواج بنت سعيد بن المسيب ) القى زوجها الحجارة من سطح بيته على جيرانه لخبرهم بزواجه (رسائل النت او الخلوي ) وهكذا مع اقتراحك يمكن تطوير برنامج ميسر وسهل مع تبيان اهمية وقدسية الزواج ولك التحية
  • »علي الطلاق من نسوا ني الاربعه (م.ماجد المدني)

    الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011.
    عزيزتي حنان اسعد الله اوقاتك . ليس بالجديد والغريب على مجتمعنا هذا الموضوع فمنظومة تعدد الزوجات موجوده دون ان توجد له جمعيه او رخصة مزاوله .ان عنوان تعليقي هذا ما كنت اسمعه من الرجال عندما كانت تحتد الامور بينهم وانا بصحبة والدي في ديوان العائله. من هنا ندرك ان هناك ازمه عنوسه بين النساء وازمة عزوف عن الزواج. بين الشباب والسبب في ذلك هي بعض العادات والتقاليد التي ليس لها لزوم او قيمه في هذا الزمان والتي اصبحت العمضله لاتمام مراسم الزواج .كما ان هناك بعض القوانين والانظمه والشروط القاسيه التي وضعتها دوائرنا من اجل اتمام الزواج حتى ان بعض موافقات الزواج تذهب للدوائر الامنيه .....؟. بالرغم من كل ذلك فموضوع التعدد ليس بالمهم مقارنة بموضوع حرمان الام المتزوجه من غير الاردني من ابسط حقوقها وهي انشاء جمعيه تستطيع من خلالها عرض ما يعانيه هؤلاء النسوة من اضطهاد وتميز ضدها على الرغم ان الدستور الاردني يساوي ما بين الرجل والمرآه في هذا الموضوع ولكن المشكله في ألية واشخاص التطبيق .