حنان كامل الشيخ

نواب الجسر

تم نشره في الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011. 03:00 صباحاً

بينما كنت أتابع باندهاش بالغ، إحدى الجلسات تاريخية المداخلات، كارثية القراءات، كاريكاتورية التحولات، مر من أمام شاشة التلفاز، ابني ذو الأربعة عشر ربيعا، حاجبا عني "مشكورا" رؤية ما لا يسر العين ولا يريح الخاطر!

هل قلت ربيعا؟ نعم، ولكن ليس لأنني أغفل عن فصول الشتاء والخريف والصيف التي صدحت بها أيامه الخضراء، وطالني منها، بعض البرد وبعض الورد وبعض المطر..

في ذاك المساء البارد، وبينما كنت ألملم أطراف رعبي من خطابات التهديد والوعيد، والتحقير و"التسفير"، غاب الصوت الذي لم يكن صوتا أصلا، وحلت مكانه أصواتٌ لرجال تم قذفهم بأبشع الشتائم، وأنكرها للكرامة. تذكرت حكايات سمعتها من أمهاتهم، حين كانوا رجالا صغارا "يتفعفلون" في تراب هذا البلد، رجالا في عمر الزهور، كان غالبيتهم يعيش نفس الظروف الاجتماعية والاقتصادية؛ حيث لا يتعالى أحدهم على الآخر، بكنبة أو تلفاز أو دراجة إلا فيما ندر!.

كانوا رجالا صغارا في تحملهم لكافة أنواع الشقاء، الذي لم يعرفوا أنه شقاء من الأساس، إلا حينما كبروا بطلوع الروح، وتعلموا في المدارس الحكومية، صباحي ومسائي، حسب ورديات أعمالهم الصغيرة، التي لم تتعد بيع الكعك وصواني الحلاوة، أو قطف المحصول وتسريح الحلال. ونجحوا...

ثم صاروا رجالا شبابا بروحهم التي لم تمل من ممارسة الأمل والحلم، على رصيف الجامعات الحكومية شدوا على بطونهم وبطون آبائهم، ليوفروا ثمن الباص وكاسة الشاي، ودفتر المحاضرات، وفي أحسن الأحوال تذكرتين لحضور مسرحية شباب الجامعة، واحدة منهما لحبيبة بعيدة المنال. ونجحوا ..

ثم اشتغلوا في كافة القطاعات، التي فتحت لبعضهم أبوابها، وفتحوا "هم " أبوابا لبعضها. تزوجوا من بنات البلد، وأنجبوا أولادا وبناتا للبلد ..

صحوت من خيالي على صوت ولدي، يتحرك بفوضويته المعهودة، ويبدو عليه الانشغال التام بأمر أو ربما مؤامرة! سألته: على ماذا النية هذه المرة؟ لم يتردد في الإجابة: نحضر وزملائي لاعتصام ومظاهرة، ضد إدارة المدرسة، بعد أن وزعت علينا أوراقا نسلمها لكم، تنبهكم أنها مضطرة، إلى رفع أقساط الدراسة والمواصلات. ونحن بصراحة لن نسكت هذه المرة؛ لأن الكيل قد طفح وسكوتنا السابق مد لهم حبل التحكم بنا وبكم!

كنت سأقوم من مكاني، وأمزق الورقة التي طبعها بنفسه كمنشور يدعو للاعتصام. لكنني منعت نفسي بالقوة بعد أن استفقت من غيبوبة الخوف والتردد التي طالت سنين عمرها، خوفا من مجهول صنعته أيادينا الصماء البكماء البلهاء. تقدمت إليه أتمعن بشكل المناشير العصرية الملونة وسألته: أين ستكون المظاهرة؟

فرد علي: سنمشي من باب المدرسة إلى جسر... الشميساني الجديد!

hanan.alsheik@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »على النائب الذي لا يحترم الشعب والدستور أن يستقيل (عاصم الشهابي)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    كل التقدير للكاتبة حنان الشيخ حول التعليق على أقوال النائب البائسة والتي تشير الى عدم أحترامه للشعب والدستور الاردني الذي يسمح بحرية الرأي ويساوي بين جميع أبناء الوطن الواحد، أدعو النائب أن يظهر شجاعته الأدبية ويقدم أستقالته من المجلس النيابي الأردني.
  • »من الآخر المطلوب حل مجلس النواب ومحاسبة النائب (ابو قصي المغترب - نائل الهندي)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    نطالب بمعاقة هذا النائب لأنه اصبح شوكة في حلوقنا ويجب لفظها - كما نطالب بحل مجلس النواب الغير معبر عن الشعب الأردني العظيم بكامل اطيافه - او سنذهب جميعا الى الجسر وامرنا لله فإما السجن هنا او هناك واما كرامة بعد شهادة
  • »درس (ع.ع)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    يجب أن نقر بأن حنان كامل الشيخ ..
    كاتبة تعرف كيف تنتمي !
  • »التجربة الكويتية (سائد المغازي)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    صباحك ورد و مطر يا سيدة الكلمات..
    هل تصدقين أننا أبناء الأردن في الكويت نشعر بالخزي و العار من تصرفات مثل هؤلاء النواب ؟؟؟!!!
    فاليطلعوا على التجربة البرلمانية الكويتية قبل أن يفضحونا على الهواء مباشرة ....
    و بصراحة أعجبتني نهاية مقالك !!!
  • »حل المجلس (معتز)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    نطلب من جلالة الملك حل مجلس النواب و الذذي يضم نواب الجسور و نواب المصالح الشخصية
  • »مقال رائع (محمد راتب العلاونه)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    مقالك اليوم رائع يا حنان و يا ليت نواب آخر زمن يقرأوه حتى يعرفوا من هم أبناء هذا الوطن المحترمون و من أين جاءوا.
  • »رد رائع (سليمان الخطيب)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    لم اقرأ اروع من هذا الرد"خوفا من مجهول صنعته ايدينا البكماء الصماء البلهاء"رد ادبي قصصي تميز بالعمق والقوة دون الاساءة للاشخاص.
    لافض فوك با حنان
  • »صدمه (عصام علايا)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    فعلا إنها صدمة مروعة أحدثتها تلك الكلمات التي خرجت من نائب أمه وفي بيت الأمه مهددا الأمه بالطرد (إلي مو عاجبه الوطن جسر الملك حسين فاتح) . كلمة لو جبلت في نهر الأردن لنجسته.
    عاجبنا هذا الوطن و لكن نريده خاليامن المفسدين و الأفاقين و المنافقين.
  • »جيل الأنتماء للوطن ، ومحاربة الفساد والطغبان ، واسترجاع حرياتهم المسلوبة (د. عبدالله عقروق / فلوريدا)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    في الاجيال السابقةةلم تساعد الحياة الصعبة الأولاد ان يتمتعوا بمباهج الحياة .ولكن كان هنالك قناعة ، وتعب وشقاء في الحياة اليومية .أهلنا علمونا أمور الدين ، والاستقامة ، والتقيد بالعادات والتقاليد وعلى الطاعة وعلى الاذعان لآوامر الكبار .ولكنهم لم يغرسوا في قلوبنا حب الوطن والتضحية والولاء للأرض التي نعيش عليها .فخسرنا الكثير من اوطاننا .رغم اننا عشنا في حروب وكوارث كثيرة ، ولكن لم يكن في حياتنا الأخلاص للوطن .أما جيل اليوم ربما فقد الكثير من طاعة الأهل ، وتنكروا لكثير من العادات والتقاليد ، وشتوا في سلوكياتهم الخاصة ولكن وجدوا أنفسهم الشجاعة ، وحب الوطن بالأصلاح والتعير ..ونشكر الله أن جيلنا الذي اعتقد أن عالمنا العربي قد انتهى فقد اخذ الشباب والشابات على عاتقهم محاربة الفساد والأستبداد والظلم والطغيان ، وحملوا ارواحهم على أكفهم ليدافعون عن كراماتهم المهدورة ، وحرياتهم المسلوبة..قيا اديبتنا الشابة أهنيؤك لآنك لم تمزقين النشرة التي اراد أن يوزعها ابنك المحروس ..وتهاني القلبية لفلذة كبدك .واتخيلك ستنتظريه عندجسر الشميساني الجديدوانت في نشوة عارمة من السعادة لا يضاهيها اي شيء في العالم
  • »جسر الشميساني (على طريق السلط)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    حللللللللللللللللللوه
  • »لا فض فوك (Imad AbuNimeh)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    لا فض فوك يا حنان
  • »شو يعني (رامي حواس)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    المقال ضعيف, والتلميح ممجوج, وأتمنى على الكتاب ان يكونوا اكثر عمقا, وعدم اتباع خطى المغرضين
  • »رسالة الى وطني الحبيب (تغريد سنو)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    الى وطننا الأردن
    أعترف أننا مهما فعلنانا لك لا نزال مقصرين في حقك وكيف لا نكون مقصرين وانت احتضنتنا في حضنك الدافئ دون أن تفرق بيننا
    ونحن لا نزال ناخذ ولا نعطيك حتى لو شي بسيط بالمقابل انت الغالي لم تطلب منا رد جميلك الكبير سوى أن نحبك ويدوم الوفاء فينا..
  • »نحن بحاجة الى (مهموم)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    يبدو اننا بحاجة للعودة الى مقاعد الدراسه لنتعلم مفاهيم جديده علينا ..لم نتعودها ... بل قد لا نستطيع العيش بها ... يبدو اننا علينا ان نولد من جديد ... يبدو اننا بحاجة لان يكون اطفالنا هم اولياء امورنا
  • »العنصرية (ابو شهد)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    قال رسول الله صلى عليه وسلم عن العنصرية : دعوها فانها منتنة وقال تعالى : الفتنة اشد من القتل الله يهدي نواب الجسور ويهدي كل عنصري حاقد والي هم الي لازم يخرجو من البلد
  • »جسر الصحوه (ناصر عبيدات)

    الثلاثاء 8 آذار / مارس 2011.
    أجادت الكاتبه حنان الشيخ في مقالها الذي يشبه القصه القصيره ذات العناوين والمضامين في مدلولها.

    يااستاذه حنان : هؤلاء الشباب اليافع في سن الورود هم الجيل الجديد للزمن الجديد....! هؤلاء هم فرسان التغيير نحو العداله والديمقراطيه والكرامه الوطنيه..هؤلاء ولدوا لزمان غير زماننا نحن جيل الاشقياء الخائف على وظيفته وارضاء رئيسه فالشقي من وعظ بنفسه والسعيد من وعظ بغيره (أقصد ابنائنا واحفادنا من طراز ابنك المحروس..
    حفظ الله شباب الغد وقد نفخ الله سبحانه في صورتهم ليكونوا رسل الثوره التي تنطلق في ربوع اوطاننا فالانسان بالتفكير والله بالتدبير
    تحياتي لك ولاسرة الغد الكرام