إبراهيم غرايبة

أزمة الدراما والفنانين في الأردن

تم نشره في الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011. 03:00 صباحاً

تعاني الدراما الأردنية في الفترة الأخيرة أزمة كساد وتراجع في الإنتاج، ينعكس بطبيعة الحال على الفنانين والحركة الفنية بعامة، وقطاع العاملين في الإنتاج الفني. وبالطبع، فإن الحركة الثقافية الناشئة عن الإنتاج الفني مصابة هي أيضا بالركود والخواء.

لا يكاد المراقب يتذكر عملا دراميا أردنيا (في مضمونه)، باستثناء ربما مسلسل "سلطانة" المستمد من رواية غالب هلسا، ومن الغريب العجيب أن التلفزيون الأردني لم يبث هذا العمل. وقبل ذلك بسنوات حُوّلت رواية طاهر العدوان "وجه الزمان" إلى عمل درامي. والسبب المباشر بطبيعة الحال لتوقف الدراما الأردنية هو أنها أعمال لن يمول إنتاجها مؤسسة غير أردنية، فالمؤسسات الخليجية هي الممول الأساسي للإنتاج تحتاج إلى أعمال تاريخية أو بدوية، وليس هناك ما يدفعها لاختيار عمل أردني مستمد من البيئة الاجتماعية الأردنية وباللهجة الأردنية الدارجة. ولا يمكن إنتاج أعمال أردنية إلا بتمويل أردني رسمي، التلفزيون الأردني أو وزارة الثقافة، لأن مثل هذا العمل لن يسترد تكلفته الباهظة بالنشر والإعلان إلا إذا عُرض على التلفزيون الأردني.

ولكن الأعمال التاريخية والبدوية التي كانت تبثها المحطات التلفزيونية الخليجية وتنتجها شركات أردنية للإنتاج انحسرت انحسارا كبيرا يقترب من التوقف، ويكاد يكون الإنتاج الفني الأردني متوقفا اليوم، أو يتحرك بوتيرة لا تكفي لاستيعاب النهضة الفنية التي حدثت من قبل وقدمت للمشاهد الأردني والعربي عددا كبيرا من الفنانين والمبدعين. ويعاني الفنان الأردني اليوم من إعراض ونكران محزن ومؤسف، فالمؤسسات الرسمية المفترض أنها منوط بها رعاية وتطوير الحركة الفنية والثقافية تسلك في ذلك وكأنها مؤسسات غير أردنية! والمؤسسات غير الأردنية أيضا لا تتعامل مع الفنانين الأردنيين إلا عندما تكون الحركة الفنية الرسمية والخاصة مزدهرة، وتلقى رعاية مادية وأدبية. ويشكو العاملون في الإنتاج من عدم تعاون المؤسسات الحكومية معهم، وهو تعاون ضروري ولا يمكن من دونه نجاح العمل وربما قيامه.

ما معنى أن تكون الأعمال الروائية والإبداعية الأردنية عاجزة عن التحول إلى عمل فني تلفزيوني أو سينمائي؟ وما معنى أن المشاهد الأردني لا يرى على الشاشة عملا تلفزيونيا يعبر عن البيئة الاجتماعية والثقافية والمعيشية الأردنية؟ وما معنى ألا يكون للمشاهد الأردني نجوم وفنانون مبدعون أردنيون؟ سيعود ذلك بطبيعة الحال على الحياة الثقافية والاجتماعية، فالأعمال الفنية ترقى بالحياة والسلوك، وتمنح الحياة ثراء روحيا ومعاني جميلة. وفي المقابل، فإن هذا الغياب للدراما الأردنية والفنان الأردني يُفقد المشاهد الصلة الروحية والفكرية بتراثه وثقافته، ويربطه بتراث فني وثقافي ومصادر وأساليب حياة غريبة عليه أو مختلفة، وتتزاحم أمامه الأعمال من غير مشاركة أو منافسة. هذا الغياب المفزع والكبير لحلقة في سلسلة الحياة والتقدم ينعكس بطبيعة الحال على منظومة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، فالثقافة تمنح دافعا للانتماء والمشاركة وزيادة الإنتاج وتحسين الحياة، وربما يكون عمل درامي جميل ومؤثر قادرا على التأثير إيجابيا في الناس والمجتمعات أكثر بكثير من المدارس والجامعات والمؤسسات الإعلامية، ليس باعتباره بديلا لها بالطبع، ولكن بقدرته على العمل في مجالات لا تصل إليها.

ibrahim.ghraibeh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »واقع الدراما الاردنيه (رزق ابومسيمير)

    الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011.
    اشكر الكاتب ابراهيم غرايبه على تسليطه الضوء على واقع الدراما الاردنيه فبعدما كان التلفزيون الاردني من اشهر التفزيونات العربيه ايام عزه في الثمانينيات نجده الان يترنح تحت وطئه الدراما السوريه والمصريه وفي حقيقه الامر ان الممثل الاردني يمتلك امكانيات وقدرات لايستهان بها والدليل على ذالك استعانه بعض التلفزيونات العربيه بعناصر من الفنانين الاردنيين الذين وجدو ملاذا لهم على تلك الشاشات فالمطلوب اذا دعم الدراما الاردنيه موازاه لها بباقي القطاعات المدعومه.
  • »ما معنى انك تطرح اسئله؟؟ (فنان)

    الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011.
    ما معنى انك تطرح اسئله؟؟؟؟
    الكل يطرح اسئله......
    نريد اجابات وحلول ...
  • »غريب (مواطن)

    الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011.
    غريب جدا إنو البلد مليئة بالكتاب والأدباء هل يعقل أنهم غير قادرين على كتابة سيناريو راقي يرقى بالمجتمع بدلا من كتابة سيناريوهات ركيكة لا تخلو من السخافة ولا يتردد التلفزيون الأردني في نشرها رغم أنها بركاكتها تسيئ للمجتمع الأردني بشكل غيرمباشر,لماذا لا يوجد نص قوي يحوي قصة درامية شيقة تجبر شركة الإنتاج الخليجية على قبوله ,بنفس الوقت يسوق هذا العمل للمجتمع الأردني وللسياحة العربية في الأردن
  • »أونااااااااااااااااااااااااااصر (محمد داود علي عبده السواحري)

    الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011.
    أونااااااااااااااااااااااااااصر
    :::===>>>
    الحركة الثقافية الناشئة عن الإنتاج الفني مصابة هي أيضا بالركود والخواء.
    :::===>>>
    *هيي هييي هي هيييييهييييييييييي
    * يا صباااااااااااااااااااااااح
    * يا صبااااااااااااااااح السككر
    * فينك يا رااااجل يااابوووأنور
    * الأصييل أصييييييييييييييييييل
    *ويين حطيييتووووو مااا يمييييل
    * هووا كرييييييييييييييييييييم
    *أوحااتم يشهد سليييييييييييييم
    * الحرف ما يزوووغ عن لسسسسسانو
    *عدل متواااازن هوّا ومااااااالو
    *برهوووومااا غرييباا وغريّيبااا
    * عدواانيّْيْييْييامتلااااااااهْهيبا
    *سككاااارييا هيّ الغيريييييييبا
    *مطحوووونه ومعجووووووووووووونا
    *بالسسمن البلدي مدهووووووووونا
    * أو بالفرن مخبوووووووووووووزا
    * إلطعم ذووووووق محلاها ماااازا
    *مازاات لبدوي مو أيّ مااااااازا
    * ما يعرفووووووووووون المنننكر
    * الشاي الحلو هو الكييف بالسكر
    * ألرربااباااا يا زيين مااتسممع
    * روح الشيّ هو المهمْمْمْمْمْمْمْ إسمع
    * سيدي فللاااااااااااااااااااااح
    * بغلتنابييضا عليها كنتاناسوااااااااااااااااااااااح
    * أو سحاحير الفققوووووووووووووووووووووووووس
    *أو صبوح ندى ى ى ى ى ى ى ى ى ى
    * من الباططا يتلققط الفقووووووس
    * أو ويينك يااا أبو ديييييييييس
    * وااد النناااااااااااااااااااااااااار
    * او طرييق الشيْيااااااااااااااااااااااااح
    * جبل ساحور شرقا وبو مغيييييره
    *بعد منها في الدّييييييييييييره
    * هوّا مرج أبو مغييييييييييييره
    * قرّربت أنااا يا ملاااااااااااح
    * صووب أبو ديييييييييييييييييس
    * دككان خاليي في أبو ديييييييس
    *أو جعفر أو قااسم أبو ساروووووخ
    * عارف هوّ خاااااااااااااااااالي
    * صحاب لي كتيير أو مااااااااالي
    *بعديييييييييييييييييييييييييين
    * أبو ديس سكننا بعدييييييييييين
    * في دارن جنب خاااااااااااااالى
    *أو مدارس الإعدااااااااااااااادي
    *أو أوول الإعداادي سلوااااااااان
    *أو نصّ أوول ثاااااااانيييييييها
    * في سورن بااااااااااااااااااهر
    * جنب تلّبيوت صور باااااااااااهر
    *أوكمملنااااافي أبو ديييييييييس
    * إعدااااااااااااااااااااااادنا
    * يا سلاااااااام يا سلاااااااااااااااااااااااااااا م
    * إلرّشييييييييييييييييييييييييد
    * والرشيييييييييييييييييييييديه
    *ثلااااااااااااااااااااااااااااث
    *أوّل أو ثاني أو ثاااااااااااالث
    *حلم الدّاارس والحاااااااااااارث
    * أو مصر أحلى ى ى ى ى ى ى ى ى ى
    * من الْ لْ لْ لْ لْحيييييييييييييلم
    * أو ناااااااااااااااااااااااصر
    *أو نااصر أو نااصر أو ناصر أونااااااااااااااااااااااااااصر
    / محمد السواحري
  • »>>> (هيثم الشيشاني)

    الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011.
    بصراحة كلام مهمّ ، و للحق لا توجد تعليقات ظاهرة لحد الآن على المقال و لكن برأيي أن معظمها سيتجه نحو "أي إحنا فاضيين للدراما و نحن جائعون ابتداء ً" أنا مع هذا الكلام و لا أستطيع إنكاره و لكن - أيضا ً - فالمسألة / المنظومة كل ّ متكامل و ينبغي أخذ طرح المقال باهتمام :)

    شكرا ً لكاتبنا