محمد أبو رمان

رسالة إلى الرئيس: ألا يكفي!

تم نشره في الجمعة 4 شباط / فبراير 2011. 03:00 صباحاً

أبعث بهذه السطور إلى "الرئيس" المصري، حسني مبارك، وأنا متأكد أنّها لن تصل إليه، وأنّها لا تعني لديه شيئاً، طالما أنّه لم يكترث برسالة ملايين المواطنين المصريين الأحرار، عبر الأسابيع الماضية. لكنها رسالة مواطن عربي "يحترق" في كل لحظة، وهو يستمع إلى الأخبار القادمة من ميدان التحرير، ميدان الأحرار الشرفاء، الذين يرسمون مستقبلاً مختلفاً، ليس لمصر وحدها، بل للعالم العربي بأسره.

أيها الرئيس، يكفيك إلى هنا، بماذا تريد أن تخرج من مصر؟.. بدماء أكثر، بفضائح أشد، وبمجازر همجية يقوم بها "بلطجية" مكشوفون أمام العالم بأسره، في ألعاب تعود إلى عصور لم يكن فيها تكنولوجيا ولا وسائل إعلام متطورة وحديثة، ولا صورة تنقل لحظة بلحظة؟..

أيها الرئيس، كل يوم جديد آخر يمرّ، تخسر فيه مصر أكثر وأكثر، ويزداد غضب ملايين البشر عليك، وتفقد فيه حتى حلفاءك الغربيين، الذين باتوا يدركون تماماً أنّ حكمك انتهى، ولولا ذلك لما انقلبوا عليك ويطالبونك بالرحيل..

ما هي الصورة التي تبدو عليها الآن؟ كنت بنظر الناس حاكماً مستبداً ترعى الفساد، وأنت اليوم جزّار لم يبق يدافع عن حكمك إلاّ حفنة من المنتفعين الفاسدين ومئات البلطجية والمأمورين، وفقط إسرائيل هي الوحيدة التي تحذّر العالم من انهيار حكمك، فهل هذه صورة فيها الحدّ الأدنى من الكرامة لك أمام الشعب المصري وأمام الرأي العام العربي والعالمي؟!..

أيها الرئيس لا أعلم إن كنت تعرف الشخصيات الوطنية التي تقود الاعتصام الحالي في ميدان التحرير، فهذه قضية مهمة جداً، دعك من محمد البرادعي وأيمن نور وقيادات الإخوان والمعارضة الذين تعرفهم جيداً، وفكّر فقط بشخصيات وطنية، يمثلون أعلاماً في الفكر والثقافة والحياة العامة والإدارة المصرية..

هل سمعت، يا سيادة الرئيس، عن المستشار د. محمد سليم العوّا، وهل تعرف من هو هذا الرجل الذي يتقدم صفوف المعتصمين، ويتحدث باسمهم؟.. هل تعلم أنّ وجود مثل هذه الشخصية فقط في ميدان التحرير يكفي لهدم شرعية نظام كامل، فكيف به وهو يواجه عصي البلطجية والأمن الفاسد؟!..

هل تشاهد د.سيف الدين عبدالفتاح، أستاذ النظرية السياسية بجامعة القاهرة، الذي تستضيفه الجزيرة ساعات طويلة يومياً، هل تعلم من هو هذا العلم الأكاديمي والقامة الفكرية الرفيعة ومثال الاستقامة الفكرية والإبداع المعرفي؟!..

هل سمعت عن موقف علماء الأزهر وشيوخ القضاء والمجتمع الأكاديمي وأحمد زويل وعمرو موسى والصحافيين والكتاب المحترمين والأطباء والمحامين والمهندسين وشباب الفيسبوك والممثلين والمطربين المشهود لهم بالنزاهة والاحترام؟..

أنت، يا سيادة الرئيس، تقف في خندق والقيادات المحترمة والوطنية جميعها التي تقود الملايين، تقف في الخندق المقابل. هؤلاء الموجودون في ميدان الأبطال هم مصر الجميلة الحبيبة، وهم الرجال الذين صنعوا صورة مصر وقوتها الناعمة الحقيقية، هم اليوم خصومك وليس الإخوان أو نخب سياسية أخرى، فما الذي يعمي بصرك عن هذه الحقيقة الدامغة؟!.. لا أعرف..

يا سيادة الرئيس؟ هل تستحق بضعة أشهر، على كرسي لن يعود لك بعدها، أن تسحق أجمل ما في مصر؟! هل يمكن أن يغفر لك أي إنسان محترم على وجه المعمورة أن يستأجر "أزلامك" مئات البلطجية والمرتزقة والفاسدين ليقتلوا هؤلاء الأحرار الأبطال العزّل في ميدان التحرير، أيّ عارٍ يمكن أن يصيبك أكثر من ذلك؟!..

أيها الرئيس، كل يوم آخر يمضي من دون أن تقبل مطالب الناس المشروعة، تخسر معه الكثير الكثير، وأضمن لك حينها نهاية أكثر سوءاً، بعد ذلك".

اللهم احم أبطال التحرير وسلط غضبك على عدوهم.

m.aburumman@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الهاتك بأمر الشيطان... (د.محمد الصفدي)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    نعم اضم صوتي الى صوتك يا اخ محمد ابو رمان واسمح لي بهذا التعقيب على مقالتك الأكثر من رائعه لكي اعبر عن مشاعري كمواطن عربي وعن مشاعر الكثيرين من أبناء الأمه العربيه الحيه حيث لا يزال هذا المواطن الأسطوره حيا رغم اغتياله الف مرة ومره على يدي شيطان الظلم والأستبداد وانكار الأخرين,اود هنا ان استرجع قصيدة الشاعر عبد الرحمن يوسف ابن ارض الكنانه الحر عندما قال في احدى قصائده تحت عنوان: الحاكم بأمر ألله. مع استئذاني من الشاعر الحبيب بأن يكون عنوان القصيده هنا الحاكم بأمر الشيطان. يا من لعرضي هتك فقدت شرعيتك من ثلاثين عاما كئيبه لعنتها طلعتك أموالنا لك حل فاملأ بها جعبتك خلف الحراسة دوما مستعرضا قوتك تبدي مظاهر عز تخفي بها ذلتك سلاح جيشك درع تحمي بها عصبتك مع العدو كليل لكن بشعبي فتك سواد قلبك باد فاصبغ به شيبتك يأتيك دعم عدوي فاصلب به قامتك سجدت للغرب دوما مستبدلا قبلتك بأدمعي ودمائي كتبتها روايتك خذلت كل شريف حتى غدت لذتك وكل أبناء شعبي قد شاهدت قسوتك وكم منحت لصوصا يا قاسيا رحمتك تعطي لنسلك ارضي ممارسا سلطتك كأن أرض جدودي قد أصبحت ضيعتك لا شك موتك يأتي مستأصلا شأفتك يوم الحساب قريب ترى به خيبتك يوم المنصة حق فخذ به عبرتك هذي الجموع يقينا ما جددت بيعتك ما جددت بيعتك... ما جددت بيعتك ما جددت بيعتك... ما جددت بيعتك.
  • »دين السلاطين (م. فتحي ابو سنينه)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    اخي محمد
    كعادتك تعبر عن نبضنا وتفكيرنا وضميرنا ووعينا , ادام الله وقوفك مع شعبك زامتك وابعد عنا اغراء الدنيا والسلطان , واود الكتابة في موضوح استفزني اليوم في صلاة الجمعه , ولا استطيع كبته في صدري والا تفجرت من القهر ارجو منك سعة الصدر .

    ذهبت اليوم لصلاة الجمعه ويا لهول ما صعقت من خطيبها , واقسم بالله اني لولا قناعاتي وايماني ويقيني بديننا الحنيف وتعاليمه لقلت ان ما يحصل لهو والله ابعاد وتنفير للناس عن دينهم وفتح للمجال في التشكيك بتعاليمنا الحنيفه الدينيه والدنيويه .

    الامه تمر في هذه اللحظات بخطب جلل وربما اهميته تدعونا للتفكير بماهية مستقبل ينتظرنا نحن العرب وامة محمد عليه الصلاة والسلام , ولكن ماذا يحصل في المساجد .

    غيب تام عن الواقع او تغييب متعمد وهذا المنطق الصحيح , حيث لم يذكر ما يحصل في مصر من على المنابر واذا كان ذلك كان باستحياء كبير لا يليق والله بديننا وتعاليم اسلامنا , فالمنطق بعلاقة الفرد بالدولة والسلطان هو واعظم الايمان هو " قول كلمة حق امام سلطان جائر " فاين نحن من هذا , وهؤلاء ما يدعونهم الخطباء او العلماء اللذين نصبوهم علينا لبرمجة وادارة وعينا الديني اين هم من الواقع وقول كلام الحق , الهذا الامر وجدوا , الهذا فرضت صلاة الجمعه والخطبه , وبعدها اهذه ماهية الحج , وبقية الفرائض والعبادات , لا والله ما هذا ما نعرفه عن ديننا .

    كان من المفروض ان تكون الخطب اليوم وبحد ادنى قريبة من عظم الحدث اللذي تمر به الامه , كان من المفترض ان تكون خطب اليوم قريبه من نبض الشارع الاسلامي والعربي وندعو للشعب المصري العظيم , ندعو الله لينصره على اعداءه واللذين هم اعداءنا , كان الموقف يستدعي الدعوة على الحكام الظالمين , الدعوة على من استبد وظلم وتمادي وسرق وفرط وكفر واستكبر وتنكر وانحاز الى الاعداء ضد مصالح شعبه وامته , كان المفروض ان نخرج من نفاقنا المفضوح ونبين الحقائق , كان المفروض والمفروض ........ ولمن ما لهذا وظف هؤلاء . وما لهذا يتفاضون رواتبهم , انما لحرف الوعي , وابعاد الناس عن جوهر علاقة الدين بالسياسة وادارة حكم الامه , تبا لهكذا خطباء .

    كنت شيوعيا يوما ما , وفي يوم ما اوائل التسعينيات شائت الصدفه ان اركب سياره من دمشق الى عمان والتقي شخصا لاو مرة في التكسي ومن لحظة الخروج من الشام وحتى الحدود اوعمان وهو يتحدث لي عن تاريخنا وثقافتنا وعباداتنا , الرجل لم يكن متدينا بمعنى الكلمه , ولكن وعيه الديني جذبني اليه وخاصة عندما شرح عن العبادات وماهيتها واهميتها , وكونها اجتماع مستمر وكشف حساب وتقرير للعبد امام ربه , وماهية العبادات الجماعيه واهميتها في توحيد الوعي السياسي والديني , وحشد الطاقات في سبيل مصلحة الامه وتقدمها وانتصارها على اعداءها وليست مجرد شعائر خالية المضمون الدنيوي , والا تحولت الى فرديه وانانيه منفره , وفقدت المغزي اللذي اراده لها رب العباد , وتحول الدين بالفعل الى افيون للشعوب كما يريده الحكام . هذا الشخص واذكره بالخير وارسل له احتراماتي وحبي حيث لم التق به بعد ذلك , اسمه " عصام المصري ” وكان حينها رجل اعمال ناجح , ولم التق به بعد ذلك .

    للدين مغزى دنيوي غير الوصايا العشر والاخلاق الحميده او ما يجمع البشرية من قيم ومفاهيم , ديننا زودنا بادوات التغيير ودينامية واستمرارية التطوير , ولكن من فهم مقصده واساء استخدامه بخبث , حوله الى عكس ما اراد الله . ولست هنا بعالم اكثر من ذلك .

    على المواطنين ان يقفو ضد هؤلاء المحرفين والمنافقين من اصحاب منابر المساجد وان يتصدوا لهم ويعزلوهم عنها لانهم يسيئون الى مقاصد الجمعة , ويحرفونها , فما لدوام الحال والحكام وجدت الجمعه , بل العكس .

    ان ابتعاد الكثير من النخب الواعيه وانتقادها للدين , واعتباره ظاهره رجعيه , واعتراضهم على شعائره وعدم قيامهم بها في معظم الاحيان ناتج عن سلوك هؤلاء الخطباء والائمه وشيوخ السلطان , وكلما اقترب ايمانهم يوما خطوة , كلما صدموا بطروحات وبشخوص ابعدتهم خطوتين من الاقتراب من الله وهنا لا ابرر لهم , ولكن لن نطلب منهم الذهاب الى قم او الازهر ليفهموا ديننا على حقيقته , بل نريهم المثل والنموذج الصحيح , وهذا ما لا نلمسه في مساجدنا .

    اعرف انه موضوع حساس ولكن ليغفر لنا الله ان اخطأنا , فابعاد الدين عن الدوله هو اهون الشرور , لان الدوله احتكرته لتمرير احتكار السلطه وتفسير الظلم واصدار فتاوى الظلم والعار التي عهدناها .

    الدين هو هو الثوره على الظلم وليس غير ذلك , ونيل الاخرة بقول وفعل الحق , هو التصدر للدفاع عن الامه عوضا عن الجلوس والتعبد الاناني لنيل الجنة , وعدم الخوض في تضحيات الدنيا , الدين هو الفعل الايجابي والدفاع عن المظلومين والفقراء , الدين هو الحب , والتمرد , والجهاد , والدفاع عن شرف الامه .
    ومن يقول غير ذلك فانا لست على دينه

    شكرا
  • »واضحة مثل الشمس (سيف آل خطاب)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    مابدها شرح ولا توضيح استاذ محمد ابو رمان

    لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
  • »الم يكن هناك تنازلات من أجل الوطن (ماهر يوسف شحاده)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    بشكر الاستاذ محمد ابو رمان ونؤكد= على ماقاله في مقاله :-

    لا اشك ان التنازل اليوم اصبح ضروري اكثر من قبل ثلاثة ايام لاستمرار الحياة ، لابد من قرار شجاع يكون فيها الإنسان سيد الموقف وصاحب الكلمة الريادة.. لم يعد هناك مجال للتفرد والتهميش والإلغاء، هناك ملايين و شباب يصنعون ثوارت، يكتبون زمناً جديدا ، يفتحون نهارات قابلة لأن تلتحق بركب النهوض الذي تأخر كثيراً بفعل حسب البعض للتسلط وتمسكه بها لأن يكون هو القادر القاهر.
    هذه الصورة اليوم تتحطم في بلدان ذات أهمية كبرى ما كان لها أن تقع على شيء من هذا، الخيالي الذي بات واقعاً "تونس .. مصر"، ومازالت الأمور رهناً لشباب لإنجاز الثورة في أكثر من بلد!
    لا نقول عن حركة التغيير انها اجبارية، لكننا نقول إنها قابلة للتموضع بقوة في حالة واحدة.. الم يكن هناك من قبل الأطراف تنازلات من أجل الوطن وأن تبقى المسافة هي التوتر كله بين الفرقاء، وتكون الحشود الجماهيرية وأشكال المهرجانات هي التي تقدم نفسها بدلاً من تنازل لصالح وطن يوشك أن يكون أكثر من تونس حين تكون الفوضى كلها في حالة ضعف، لا يجيد فهما ولا قراءتها أرباب السياسة وصناع الأزمات.. من يرفضون التنازل ثم يصابون بخيبة أمل يسألون.. ما الذي جعلنا هكذا شديدي الشراسة ؟ ولما نحن في موقع البلادة التي كنا نظنها وطناً قابلاً للإمتلاك، وشيئاً قابلاً للأسر، وحكايات لا تنتهي من المغامرات والحماقات وفوضى الكلام وكلام الفوضى؟
    أسئلة تطرق أبواب العالم بقوة وتجفل تماماً حين لا تجد من الإجابات غير الوقوع في المصيدة، لأن تنازلاً في صالح الوطن يدرأ عنه العذاب حين لا يكون للساسة هؤلاء مصالحهم الذاتية ويقبلون بأنفسهم وجهاً لوجه ليصيغون ما يريده الإنسان من تطلعات وأماني ورغبات يمانية.. وذلك ما يجعل للوطن صورة مشرقة بدلاً من هذا الكالح، الماحق، المدمر، الذي يجعل الأفق ضبابياً مغلقاً بالضجر ومليئاً بالسؤم، لأن مكابرة بين الساسة تجري، ومحاولة الغمز بسنارة هي التي تقدم نفسها ولا شيء يمكن أن يتحقق.. فالجميع قابلون بأن يرجعوا بخفي حنين و شيتبرأ الزمان والمكان منهم .....
    فمن اجل مصلحة الوطن اجب رغبة الشعب لان اختلاق حالة تدمير لا تبقي ولا تذر، قد تكون الحالة الوحيدة لرفض التنازل .. بمجرد أن تبدأ لن تنتهي إلا على السييء والسييء فقط..

    نتسأل ؟؟ وندعوا الله في السر والعلن أن يقينا مكراً وماكراً، وشر حاسد، وهواية مكابر، وتسلط من لا تسعفه الحكمة حين يجب أن تكون الحكمة.
  • »دكتاتورية الغباء (نهاد اسماعيل - لندن)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    استاذ محمد رسالتك تضع الاصبع على الجرح المؤلم واريد فقط ان اشير الى نقطتين الأولى ان المستشارين والمحيطين بسيادة الرئيس يمنعوا رسالتك من الوصول اليه. وهم انفسهم الذين يؤيدوه في موقفه العنيد الرافض لسماع العقلانية. الدكتاتور لا يستمع لأحد الا للمتملقين الذين يقولوا له ما يحب أن يسمعه. وانت تعرف تماما انه في العراق لم يجرؤ أحد من ازلام صدام ان يقول له من الخطأ غزو الكويت وكلهم وقفوا معه في جلب الكوارث للعراق. والنقطة الثانية لماذا لا يقوم جمال وام جمال باقناع سيادة الرئيس ان اللعبة انتهت وان يخرج بما تبقى من كرامة ووقار وينقذ مصر من المزيد من المآسي.
    فمن الواضح انه لا يستمع لعائلته ويحتقر زملاءه ومستشاريه ولا يأبه للملايين الساخطة. من المؤسف ان سيادة الرئيس تحول من رجل كاريزمي عقلاني وبراغماتي الى دكتاتور عنيد يتمسك بالسلطة باظافره واسنانه. استاذ محمد رسالتك وصلت من خلال صمود شباب ميدان التحرير.
  • »قمة الكرامة (خليل عمر)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    الكاتب ابو رمان رائع واكثر من رائع بمقالاتة التي تتحفنا وتجسد لنا الواقع المصري واشير الى مقالة رسالة الى الرئيس (الغد4/2/2011) واضيف ان الشعب المصري وقع في الشدائد وعرض على نار الشقاء فتلبدت في افكارة غيوم الشدائد في سماء مظلمة ناقمة عصفت بة ريح الجزع وتلاعبت بأوراقة الامال الذابلة وعصفت بة رعود المصائب ورمت قلبة البشري بصاعقة اليأس القتالة فأصبح يشعر بذهاب زينتةوزوال رونقة ولهذا جمع عزيمتة واراد تجديدها وتقويتها لايجاد الحلول وتذليل الصعوبات واحتمال المشقات . فأي الرجال يخلد ذكرهم ويرفع ؟ هم الذين أناخ الدهر بكلكلة واي الشباب يؤثر فينا ويبكينا قولهم هم الذين قد سهم الشقاء بزيتة المقدس انفطر قولهم فسال اشعارا رقيقة وتحول صراخ عذابهم نغمات لطيفة تنفذ في القلب لان العواطف الرقيقة لا تسيل ماؤها الا من جراحها فازدادوا مهابة وجمالا ورفعة فهذة قمة الكرامة
  • »شكرا (انور ياسين)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    أتمنى أن تصلك هذه الرسالة ، ولكن ملايين الرسائل قبل ما يحدث لم تصل إليه ولم يستمع إليها ، شكرا جزيلا استاذ أبو رمان على نصيحتك التي أتمنى أن تعمم على أكثر من رئيس لربما يسمعون نصائحك ويعملون بها قبل ليس قبل فوات الأوان بل أوان الفوات
  • »7000 عام من الظلم (عامر حتر)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    تؤكد المطالب القادمه من دول عديده على الانتقال السلمي للحكم في مصر. فما هو السر وراء هذه المطالبات ؟ هل هو خوف هذه الدول على الشعب المصري ؟ هل هو الخوف على مصالحها في المنطقه ؟... لا اعرف ما هو منطلق هذه الدول الذي يدفعها الى التركيز على ما يحدث في مصر. ولكني اعتقد ان ما يخيف العالم ويجعله يرتعد مما يحدث ويحاول المساعده للتخفيف من الداعيات لهذه الثوره الشعبيه هو ان العالم لا يستطيع ان يصدق ان شعبا مدنيا غير مسلح وباعداد هائله يثور على النظام بعد 7000 عام من الظلم والفساد والتسخير والتجويع المستمر.
    هذا ما جعل العالم يقف مذهولا امام هذا الشعب الذي اثبت ان مهما طال الزمن فان الشعب المظلوم سيثور ويطالب بحقه. والسؤال هو ان كان العالم يرى بأن من حق هذا الشعب الحي اخيرا ان يتمتع بالحريه فما الذي يغشى على عيون النظام في مصر من ان يرى ما يراه العالم كله ؟
    المذهل انه وفي خضم الدائر الان في ميدان التحرير، فالشعب المصري لم يفقد روح الدعابه التي لطالما عرف بها. والطرفه الاخيره هناك هي : نصح مستشاري الرئاسه الرئيس قائلين "يا ريت تودع الشعب يا ريس" فرد الرئيس " ليه هو الشعب رايح فين؟"
  • »وثروات آل مبارك ( الأسرة الحاكمة في مصر) في بنوك العالم 40 مليار دولار (د. عبدالله عقروق / فلوريدا)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    هكذا جنت على نفسها براقش ..وهكذا جنيت على نفسك يا مبارك..ليطلع القاريء على ثروات آل مبارك لا شبئا يشف غليل أهل مصر غير أن يسحلوا مبارك ، وزوجته ، وثروات آل مبارك ( الأسرة الحاكمة في مصر) في بنوك العالم 40 مليار دولار ومليارات آل مبارك اوردت صحيفة ( ) الجزائرية تقريرا واسعا مدعوما بالارقام حول ثروات آل الرئيس المصري، وقالت ان مصادر عليمة للغاية كشفت لها أن أسرة الرئيس المصري محمد حسني مبارك، وهي زوجته السيدة سوزان مبارك ونجلاه جمال وعلاء، يملكون أكثر من 40 مليار دولار كعقارات وأصول في بنوك ومؤسسات استثمارية أمريكية وبنوك سويسرية وبريطانية. وتشير مصادر الصحيفة إلى أن جمال مبارك، الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم في مصر، يملك لوحده ثروة تقدر بـ17 مليار دولار موزعة على عدة مؤسسات مصرفية في سويسرا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا، حيث يملك حسابا جاريا سريا في بنك ''''يو بي أس'''' السويسري وحسابا ثانيا في بنك سويسري آخر هو ''''آي سي أم''''.. وتتوزع ثروته عبر صناديق استثمارية عديدة ف الولايات المتحدة وبريطانيا منها مؤسسة ''''بريستول آند ويست'''' العقارية البريطانية، ومؤسسة ''''فاينانشال داتا سيرفس''''، التي تدير صناديق الاستثمار المشترك. أما السيدة سوزان فإنها، حسب تقرير سري تداولته جهات أجنبية عليا، دخلت نادي المليارديرات منذ العام 2000، حين تجاوزت ثروتها الشخصية مليار دولار تحتفظ بأغلبها في بنوك أمريكية، كما أنها تملك عقارات في عدة عواصم أوروبية مثل لندن وفرانكفورت ومدريد وباريس وفي إمارة دبي. وتتراوح ثروة سيدة مصر الأولى اليوم بين 3 و5 مليار دولار، وقد جنت أغلبها من التدخلات الشخصية لها لصالح مستثمرين ورجال أعمال. أما علاء مبارك فقد بلغت قيمة ممتلكاته وأمواله الشخصية داخل وخارج مصر 8 مليار دولار، منها ممتلكات عقارية في كل من لوس أنجلس وواشنطن ونيويورك، حيث يمتلك عقارات تعدت قيمتها 2, مليار دولار في شارع روديو درايف، وهو أحد أرقى شوارع العالم، وفي ضاحية منهاتن في نيويورك، بالإضافة إلى امتلاكه لطائرتين شخصيتين ويخت ملكي تفوق قيمته 60 مليون أورو. وقالت (الخبر) في تقريرها: اما بخصوص ابن الفلاح المصري الرئيس محمد حسني مبارك، فقد بلغت قيمة ثروته الشخصية في العام 2001 ما لا يقل عن 10 مليار دولار أغلبها أموال سائلة في بنوك أمريكية وسويسرية وبريطانية مثل بنك سكوتلاند الإنجليزي وبنك كريديت سويس السويسري. وقدرت مصادر الصحيفة الجزائرية أموال الرئيس مبارك، بما لا يقل عن 15 مليار دولار جنيه أغلبها من عمولات في صفقات سلاح وصفقات عقارية مشبوهة في القاهرة ومناطق الاستثمار السياحي في الغردقة وشرم الشيخ، وليس مستغربا أن تصل قيمة ثروة آل مبارك إلى أكثر من 40 مليار، ذلك أن أغلب الشركات الكبرى مفروض عليها أن تقدم 50 بالمائة من أرباحها السنوية لأحد أفراد أسرة مبارك، وهذصحف ومواقع إلكترونية مصرية، حيث يحصل آل مبارك على 50 بالمائة من صافي الأرباح في مؤسسات السجائر مارلبورو ومترو، وهيرميس وماكدونلدز (منصور)، وسكودا (شفيق جبر)، وحديد العز (أحمد عز)، ودريم لاند (أحمد بهجت) وهي الشركة التي تتبعها محطات تلفزيون تهاجم الجزائر بصفة يومية، وإيه أر تى (صالح كامل)، وفرست (كامل والخولي)، وموفينبيك (حسين سالم)، والتجاري (الملواني)، وفودافون (نصير) سابقاً قبل أن يفرضوا نفس النسبة على الشركة الإنجليزية التي تملك فودافون مصر، وسيراميكا (أبو العنين)، والنساجون (خميس)، وموبينيل (ساويرس)، وهيونداي (غبور)، والأهرام للمشروبات (الزيات)، وسيتي ستارز (الشربتلي والشكبكشى)، وأمريكانا (الخرافي والألفي)، وتشيليز (منصور عامر) وغيرها وغيرها من الشركات الكبرى.
  • »طفح الكيل (حنان الشيخ)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    فعلها مبارك و بطش بالشعب المصري طيب القلب .. فعلها و لعب على وتر العاطفة الجياشة ليكسب ساعات قليلة اعتقد المتظاهرون أنها ستكون استراحة حربهم النبيلة الشريفة على الفساد و الظلم , واذ هي ساعات تحضير الجريمة الكبرى للانتقام من الرسالة المليونية التي لم يتحملها هذا العنيد الصلف الذي يتبجح بحصوله على دكتوراه في العناد !!!
    مجزرة ميدان التحرير التي تتراءى هذه اللحظات تعيد الى الأذهان مجزرة جنين التي تعمد الاحتلال قبل الدخول فيها الى حجب الاعلام بنفس المنهج الذي يمارسه النظام المصري الآن .. و لا أعرف صراحة من علم من ؟؟
    رسالتك يا دكتور لن تصل الى القاهرة , فكما قلت هو لا يقرأ و لا يسمع و لا يرى الا نفسه !
    و أنا من مكاني القصي عن أبطال التحرير , لا يسعني الا أن أردد آمين خلف دعائك لهم و على أعدائهم . سلمت يدك
  • »رسا له الي الرايءس (FADIAKASSEM)

    الجمعة 4 شباط / فبراير 2011.
    راءع ممتاز