الطبقة الوسطى: من هي وما هو حجمها؟

تم نشره في الخميس 7 تشرين الأول / أكتوبر 2010. 03:00 صباحاً

 

 

 

علمياً ومن الناحية العملية لا توجد طبقة وسطى في الأردن. لكن تعبير الطبقة الوسطى بحسب ما هو دارج استعماله، مصطلح مجازي يشير الى الفئة الوسطى، أي فئة متوسطي الدخل. وهي لا تعدو مشروع طبقة، لحين توافر شروط ذاتية وموضوعية محددة، تجعلها تعي نفسها كطبقة مستقلة، وتعبر عن ذلك الوعي بخصوصية ثقافية واقتصادية وسياسية. وعلى هذا سوف أسمح لنفسي ان استخدم تعبير الفئة الوسطى بدلاً من الطبقة الوسطى.

أغلب من يتحدثون عن الفئة الوسطى، والاقتصاديون منهم تحديداً ينحون في تحديدها الى اعتماد دخل الفرد كمعيار أساسي، او كمعيار وحيد في اغلب الأحيان. إلى هنا ليس في الأمر مشكلة، لكن المشكلة في الاستنتاجات غير الواقعية التي تصل ذروتها عندما تَعتبر جميع الموظفين الحكوميين فئة وسطى قياساً على معيار الدخل. بل ان البعض يعتبرهم العمود الفقري لهذه الفئة، وأصبح ذلك خطأ شائعاً لا يقل شيوعاً عن خطأ النظر الى فئة متوسطي الدخل كطبقة وسطى.

فمن هي الفئة الوسطى في الأردن؟ بالاستناد الى معيار الدخل الذي يستخدمه الجميع كأساس للحكم على ذلك، فإن اجتهادنا –القابل للنقاش طبعاً- يقودنا الى اعتماد معدل دخل الفرد السنوي كنقطة بداية لتحديد هذه الفئة، وربطها بدخل سنوي نعرفها به، ثم نقوم بتحديد حجمها في ضوء ذلك . وبمعرفة ان هذا المعدل هو 2000 دينار سنوياً، فسوف نجتهد ثانية ونقول ان الفرد من الفئة الوسطى هو من يبدأ دخله بـ 2500 دينار سنويا ، ايً بزيادة 25 % على معدل دخل الفرد السنوي.

وبما ان معدل مجموع أفراد الأسرة الأردنية هو 5.6 فرد، فان الأسرة حتى تدخل في عداد الفئة الوسطى يجب ان يكون دخلها
السنوي 5.6 ×2500=14000 بهذا الدخل السنوي الذي مقداره 14000 دينار، فإن 4 % فقط من موظفي الحكومة يدخلون في عداد الفئة الوسطى. لان هذا الدخل لا يحصل عليه إلا المديرون والأمناء العامون، ونسبة ضئيلة من موظفي المؤسسات الحكومية المستقلة واغلبهم من العاملين بعقود، والزوجان الموظفان اللذان يحصل كل منهما على راتب الدرجة الخاصة او الدرجة الأولى على الأقل. فكيف لموظفي الحكومة بنسبتهم هذه (4 %)، ان يكونوا عموداً فقرياً للفئة الوسطى كما يردد البعض؟

أما حجم الفئة الوسطى، فسوف نضيف الى 4 % من موظفي الحكومة 8 % من موظفي القطاع الخاص ليس أكثر. ما يعني ان العمود الفقري للفئة الوسطى هم أصحاب الأعمال الصغيرة ومتوسطة الحجم في الصناعة والتجارة والخدمات، ويدخل مع هؤلاء أصحاب المكاتب الهندسية والاستشارية والأطباء والمحامون وأساتذة الجامعات.

وبحساب مجموع موظفي الحكومة والقطاع الخاص ممن يقعون في هذه الفئة من خلال النسب السابقة نجد انه يبلغ حوالي 36000 موظف. وبافتراض ان أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة هم ضعف هذا العدد أي 72000، يكون المجموع الكلي لأصحاب الدخل الذين تؤهلهم دخولهم ليكونوا في الفئة الوسطى هو 108000. يعيلون من الأفراد 5.6x108000 605000 فرد تقريبا هم مجموع الفئة الوسطى في الأردن ، ما يعادل
10 % من عدد سكانه. وما يعني أن حجم الفئة الوسطى في الأردن لا يمكن ان يتجاوز نسبة 15 % من السكان مع أكثر التقديرات تفاؤلاً.

جامع الفئة الوسطى المهني هي النقابات. وجامعها السياسي وأداتها للتعبير عن وعيها بذاتها المستقلة ثقافياً واقتصادياً وسياسياً هي الأحزاب. بهما ومن خلالهما تتبلور الفئة الوسطى الى طبقة وسطى في معترك الحياة النقابية والحزبية. ولطالما كان غياب النقابات والأحزاب، والحضور الخجول للديمقراطية، مصدر إخفاء للطبقة الوسطى، وباعث استقطاب للفقر والثراء المهلك للدول والمجتمعات.

akaf.alzoubi@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاجارات تشكل عبئا كبيرا غلى الموظغين (د. عبدالله عقروق ..بيروت مؤقتا)

    الخميس 7 تشرين الأول / أكتوبر 2010.
    حساباتك دقيقة ومشكور عليهاجدا .ساتبع نهجا جديدا عن تبيان الطبقة الوسطى في الاردن.وربما يخالفني الراي رجال الاقتصاد بالاردن. فانا سأعتير كل موظف دولة يملك سكن دون ان يدفع اقساطاا ، ولا يدفع أجارا للسكن فهو من الطبقة القريبة للوسط . وكل من يملك عمارة مسددا ثمنها ويها شفة بؤجرها فهو أو هي من الطبقة الوسطى ..وهكذا دواليكم
  • »ارجو التكرم بارشادي لمن الجئ (fathi zahran)

    الخميس 7 تشرين الأول / أكتوبر 2010.
    السلام عليكم انا مواطن اردني تعرضت للضلم لا ادري الى اين اذهب ارجو التكرم بارشادي فانا اصبحت اطخبط بحياتي انا متزوج ولي اسره مشكلتي ليست مع اي دائره حكوميه انا مواطن اردني وسيدنا ادامه الله وحفظه من كل مكروه لا يرضا بالظلم لاي مواطن ادامه الله تاج على راوسنا وذخرا للاردنيين انا مطلوب للتنفيذ القضائي لست نصابا لا سمح الله واي حكم شيك او كفاله او لا قدر اي شي يندا له الجبين بدت مشكلتي سنه 2001 حصلت حاله طارئه لزوجته اخي وقمت بالذهاب بها الى مستشفى خاص حسب طلب الطبيب وذهبت بها للطواري هناك اشار علي الدكتور للذهاب للمحاسبه ودفع اجو وكشفيه وفحوصات داخل المستشفى فذهبت للمحاسب فطلب مني ات اعبء نموذج الدخول اخبرته انه بالطوارئ فقال هذا اجراء روتيني لو لزم لها اي شي او اي مضاعفات اخبرته انها زوجه اخي فقال لي المحاسب هذا اجرائات شكليه فقط فوقعت وتم عمل الازم لها فقال الطبيب بعد الفحوصات والصور انها بحاجه للدخول فادخلت فانا كما اخبرني الطبيب وقعت على الاوراق الدخول والتفويض للمستشفى من اطباء وتمريض واداره المستشفى دون الرجوع الى اي شخص بما له مصلحه المريض وقلت له ماشي اتصلت باخي بحكم عمله مزارع في المفرق واخبرته وقال الخيره فيما اختاره الله وبعد اربع ايام تسارعت الامور بشكل لا يوصف واصبحت الامريضه في حاله حرجه وتفاقمه الامور وادخلت العنايه المركزه وحاولنا جهدهنا لعمل اي شي لاكن اتضح لنا انها ضحيه خطئ طبي غير مقصود وبع 16يوم اصبحت العلاقه بينا مجرد علاقه ماديه ادفع ....ادفع ... وبعد ان طلب لها الكثر من طبيب من مستشفيات اخرى وقمت انا بالذهاب لنقابه الاطباء واخبارهم بما حدث وتحدثت مع اكثر من طبيب حضر وكشف على المرحومه نعم المرحومه اخبروني انها في ايامها الاخيره تم نقلها بدون موافقتنا او اخذ حتى مشورتنا المستشفى الجامعه وحصلت على تقرير طبي بانها وصلت بحاله نزاع اخير موثق توفيت المرحومه وانتقلقت الى الرفيق الاعلى هنا اشار علينا الاطباء بالشريح ومعرفه الاخطاء الطبيه فتم التشريح وجد خمس اخطاء طبيه وبعد ذللك بدئت فصول معانتي تم رفع قضيه مطالبه بحقي انا لدفع المبلغ على المرحومه والبالغ 11850دينار وذللك لضغط على اخي لتنازل عن القضيه التي رفعهاعلى الاطباء ومن سنه 2003 وانا في رحله المعاناه من التنفيذ التقظائي والمحكمه اعمل 4شهور او خمسه ويتم الجلب والكفاله والاسئتناف لدى المحكمه ودف المبالغ للمحكمه والمحاميين كنت اعمل سائق في جامعه الاسراء تم الاسغناء عن خدماتي عملت سا ئق شاحنه للنقل الخارجي ايضا تم الاستغناء عن خدماتي طبعا لماذا لانني مطلوب ولماذا لانني................. ارجوكم ارجوكم ماذا اعمل الى اين اذهب ..... ملاحظه القضيه لغايه الان امام القضاء الاردني