حتى لا ينفجر لغم "سحب الجنسية" في وجوهنا!

تم نشره في الأربعاء 24 آذار / مارس 2010. 03:00 صباحاً

ما يزال موضوع سحب الجنسيات يثير قلق شريحة واسعة وكبيرة من المواطنين، الذين باتت عملية جواز السفر تمثّل لهم رعباً شديداً، ليس فقط على مستقبلهم، بل مستقبل أبنائهم وأهلهم، لما له من آثار كبيرة على حقوقهم الأساسية.

مرّة أخرى، أجدد القول إنّنا نؤيد المبررات التي دعت وزارة الداخلية إلى تصويب أوضاع اللاجئين، وتثوي وراءها معركة سياسية وجودية مع إسرائيل. لكن أكرر اعتراضي وبصراحة واضحة على الآليات المعتمدة التي لا تخضع لمعايير مؤسسية وقانونية واضحة، بقدر ما تضع مستقبل شريحة واسعة بيد موظف وقراره.

وزير الداخلية نايف القاضي، شخصية وطنية نعتز به وبانتمائه، وما نكتبه هنا يدخل في باب الآليات لا الأهداف.

أقتبس هنا من رسالة أتتني من عشرات الرسائل، لعلّ هنالك حلا بالمفرد إذا تعذر الحل الإجمالي!

“أنا مهندسة كمبيوتر من مواليد 1985، كتب عقد زواجي على شاب يعمل في دبي قبل شهور. سحبت الجنسية الأردنية من والدي رغم أنه ما يزال على رأس عمله في الحكومة ويقيم في الأردن منذ عام 1973م، ولا يحمل بطاقات، ولا ينطبق عليه قرار فك الارتباط.

لم يرجع إلى بلده، لأنه من الصعب الحصول على عمل مناسب في ظل الاحتلال. لذلك لم يتمكن من تجديد تصريح الاحتلال.

طلب مني خطيبي تجديد جواز سفري الأردني ليتمكن من عمل إقامة لي في الإمارات. حاولت تجديد الجواز، لكنهم يصرون على سحب جنسيتي، واعطائي جوازا مؤقتا. لكن سحب الجنسية قد يعطل الموافقة على إقامتي في الإمارات والالتحاق بمكان عمل الزوج. أكدوا لنا أنهم توقفوا عن سحب الجنسيات.

هذا مع العلم أنني لم أذهب إلى الضفة، ولا أستطيع ذلك لأننا لا نملك لم الشمل (أي موافقة على العودة).

ربط قرار سحب الجنسية بعدم تجديد تصريح الاحتلال فيه ظلم واعتراف بشرعية الاحتلال. نحن اردنيون منذ كانت الضفة الغربية تابعة للأردن إدارة وحكما. ولسنا المسؤولين عن ضياع فلسطين أو تقصير العرب والمسلمين في تحريرها!

حجة المتابعة والتفتيش بأن بعض الناس استطاعوا تجديد تصريح الاحتلال. ولكن من يدري كم الثمن الذي دفع، وقبل ذلك يتعرض الناس إلى الابتزاز ومحاولة جرهم إلى مستنقع العمالة أو الرضوخ لمطالب لا يستطيع تلبيتها إلا من رضي بالاحتلال.

وقد تطول الفترة الزمنية والمحاولات لتجديد التصريح فتضيع الحقوق.

الأصل أن تسعى السلطة الفلسطينية أو الحكومة الأردنية في مطالبة الاحتلال بتجديد التصاريح لكل من فقد تصريحه، ولم الشمل لكل من ترك بلده، لا أن تكتفي بسحب الجنسية كوسيلة ضغط على المواطنين الضعفاء”!

آمل أنّ نجد آليات مؤسسية لتحقيق أهداف سياسة “تصويب الأوضاع”، لا أن تصبح لغماً ينفجر في وجوهنا!! 

m.aburumman@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الولاء والانتماء (ماهر النمرى)

    الخميس 25 آذار / مارس 2010.
    الولاء والانتماء....هل يمكن لاحد(خبير)ان يضع تعريف محدد(قابل للقياس)للانتماء والولاء ؟ حتى نبدأ بتصنيف بعضنا..اوتكليف مؤسسة المواصفات والمقاييس للقيام بهذة المهمة الفريدة من نوعها فى العالم...
  • »أسئلة إلى الأخ الأزايدة! (خالد السلايمة)

    الخميس 25 آذار / مارس 2010.
    أخي الكريم المعلق الأزايدة,

    1) كيف تقيم حضرتك الإنتماء "الصحيح" للبلد!؟

    2) ألا تعتقد معي مثلآ أن الذين سرقوا وزارة الزراعة أنهم لا إنتماء صحيح لهم!؟ لأنهم سرقوا أموال البلد!؟ لأنهم سرقوا أموال الشعب؟! طيب, إذا كان لا إنتماء لهؤلاء, ألا يحق لي أن أطالب بسحب جنسياتهم!؟

    3) خذ الشيشان و الشراكسة مثالآ! لا يوجد شيشاني أو شركسي في الأردن إلا و يقول أنا شيشاني! أو أنا شركسي! و الكثير منهم لا يتحدثون بالعربية أمامك! هل تشكك في إنتماء هؤلاء!؟ هل لأنهم يقولون أنهم شيشان و شركس, تريد أن تطالب بسحب جنسياتهم!؟ و لماذا الذين من أصول فلسطينية فقط!!؟ هل لأنهم 50% من السكان!؟ أم هل لأنهم معهم مال في القطاع الخاص!؟ أما ماذا!؟ قل لي بربك؟!
  • »رد (جهاد القاضي)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    موضوع ساخن ويجب التوقف عنده
    ولكن عند تعليق ادهشني من الأخ معاذ الأزايدة المحترم :
    يقول انه مع هذا القرار لأنه يجب ان تسحب الجنسية عن كل شخص ليس عندهانتماء لهذا البلد !!!!
    يا رجل انتا وين والناس وين بحكولك سحب جنسية لأسباب قانونية وإلخ ..
    وبتحكي ما عندهم انتماء !!!!
    وسلامتك
  • »مقال رائع (ابن البلد)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    مثل هذا الكلام هو ما يجب ان يقال، لقد عبر الكاتب عما يجري حقيقة، معاناة وكبت لا يشعر بهما الا المهددون بسحب جنسيتهم .. هل يعقل هذا ؟؟ "الأصل أن تسعى السلطة الفلسطينية أو الحكومة الأردنية في مطالبة الاحتلال بتجديد التصاريح لكل من فقد تصريحه، ولم الشمل لكل من ترك بلده، لا أن تكتفي بسحب الجنسية كوسيلة ضغط على المواطنين الضعفاء”!
    والآلية موجودة من خلال اللجنة الرباعية وغيرها.. اللهم فرج الهم وارفع عنا البلاء يا رحيم...
  • »شكرا (خالد)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    ملاحظة جيدة أخ خالد
    شكرا للكاتب و المعلقين على المعلومات.
  • »شهادة منشأ (ماهرالنمرى)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    هل المطلوب من كل(اردنى)استصدار شهادة منشأ...؟وكم المدة اللتى ستخدمة هذة الشهادة(مدة صلاحيتها)...ومن هى الجهة المخوله باصدارها؟؟؟...وما هى الوثائق المطلوبة؟؟...ارجو بيان ذلك حتى نعمل على تجهيزها..اذا كنا ممن تنطبق عليهم...والآ فلنا اللة...ونصر اللة
  • »في هذا القرار فيه رفع للظلم الواقع على ابناء الاردن الاصليين (معاذ الازايدة)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اشكرك اخي الكريم على هذا المقال والذي احترم فيه جميع الاراء المثارة في هذا الموضوع وارجوا من الجميع احترام كل الاراء انا شخصيا مع هذا القرار قرار سحب الجنسية عن كل شخص ليس عنده انتماء صحيح واساسي لهذا البلد.
  • »مقال جميل و ملاحظات (خالد السلايمة)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    أسعد الله أوقاتك أخي محمد,

    أشكرك على المقال و إليك ملاحظاتي:

    1) هذه ليست المرة الأولى التي تكتب فيها بهذا الحس القوي و هذا مرة أخرى يدل على إنسانيتك العالية و التي مردها إلى تنشئتك و خلقك و علمك العالي و ثقافتك العالية.

    2) حتى كتابة هذا التعليق, كان هناك 14 تعليق سابق منشورين على الصفحة الإلكترونية! و ال 14 تعليق كلهم تقريبآ يشكروك على المقال! و لكن لاحظ أن عدد الذين قيموا المقال تقريبآ 220! التقييم جيد فقط!! طيب, كيف التعليقات كلها في صالحك بينما التقييم جيد فقط و بعدد مصوتين مرتفع للغاية!!؟! هذا يدل على وجود إما تجييش من بعض الجهات ضد هكذا مقالات! أو الإحتمال الآخر أن الكثير في المجتمع هم مع سحب الجنسيات و لا يريدون الظهور علنآ و المطالبة بذلك!!

    شكرآ مرة أخرى يا دكتورنا الكبير
  • »مابحق لحد يسحب جنسية (مها)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    جد جد مابحق لحد يسحب جنسية من اي شخص ما دامت صارت معاه يعني حلو بضيعو مستقبل هالبشر .... ارجاء اعادة النظر والجنسيات لاصحابها مش ذنبو الي صار معاه من قبل وهلا تزيدوها علينا؟...........
  • »الاردن و الفلسطين دولة واحدة ! ليش هيك ؟ (الاردني اصيل)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    الاردن قلب فلسطين ............

    بتمنى تنحل هل المشكلة ! يا رب فرجك
  • »إلى الأخ أيمن عرار (إلى الأخ أيمن عرار)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    عزيزي الأخ أيمن ، سحب الجنسية مثل اليانصيب ، يعني أنا بالضبط مثل حالتك ، ومنذ عام 1998 لم أنزل على القدس ، ولذلك فإن الاحتمالات كالتالي ، إذا كنت من أهل الضفة ، فالموضوع بسيط ، ما عليك سوى النزول إلى الضفة وتجديد التصريح ، ولا يوجد عليك أي خوف ، حتى لو سحبو منك الجنسية فإنك عندما تقوم بإبراز أنك قمت بتجديد بطاقتك الصفراء فإنهم يرجعونها لك ، أما إن كنت من القدس فهي مصيبة ، لأنه من المستحيل أن يتم تجديد بطاقتك من اليهود الملاعين ، فإن كنت من القدس مثلي ، فأقترح عليك تجديد جواز سفرك مثلا من أي منطقة نائية ، مثل الطفيلة أو الكرك مثلا ، ولا تخف ، لأنه إن عرفوا أنك تحمل بطاقة صفراء ، فغنه فقط يقولون لك راجع المتابعة والتفتيش ، وهنالك لهم فقط صلاحية أخذ جواز سفرك وسحبه ، يعني في النهاية الشغلة زي ما قلتلك نصيب ، أنا جددت جواز سفري من دائرة احوال فرعية في جبل الحسين ، وما حد سالني إشي ، والله ييسر أمرك ، أحكيلك إشي إعمل عرب وإنجليز على عشر قروش ، إذا عرب روح جدد لأنه جنسيتك راح تظل ، أما إنجليز فما تروح أحسن يسحبو جنسيتك ، مهو مصائر الناس صارت لعبة ، الله المستعان
  • »عبرو عن هذه القصه بالنسبه للموضوع (خربوها وقعدو علي تلها)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    القصة تبدأ عندما كان هناك صديقان يمشيان في الصحراء ، خلال الرحلة تجادل
    الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه.
    الرجل الذي انضرب على وجهه تألم و لكنه دون أن ينطق بكلمة واحدة كتب على الرمال : اليوم أعز
    أصدقائي ضربني على وجهي .
    استمر الصديقان في مشيهما إلى إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا.
    الرجل الذي انضرب على وجهه علقت قدمه في الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقة أمسكه وأنقذه من الغرق.
    و بعد ان نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي .
    الصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما أنقذتك كتبت على الصخرة ؟
    فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا ان نكتب ما فعله على الرمال حيث رياح التسامح يمكن لها أن
    تمحيها ،
    و لكن عندما يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب ما فعل معنا على الصخر حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحيها
    تعلموا أن تكتبوا آلامكم على الرمال و أن تنحتوا المعروف على الصخر
  • »وحدتنا رويت بالدماء والدموع (ابو طفر)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    عندما ارتضى ابناء الشعب الواحد على ضفتي نهر الاردن التوحد في وطن وحد عام 1951 ايمانا بمنطلقات الثورة العربية الكبرى التي نادت بوحدة العرب جميعا فيما عرف بالمملكة الاردنية الهاشمية ورضي اهل الضفة الغربية ان تكون ارضهم وارواحهم جزء من المشروع القومي العربي التي حمل رايته الهاشميون لم يتخيل هؤلاء الاجداد ان يأتي اليوم الذي تنفون من هذا الوطن الواحد وان يتنكر لهم ولتضحياتهم ومساهمتهم في بناء واعمار هذا الوطن ولو انهم اقاموا دولة مستقلة عام 1948 بناء على قرار التقسيم كما فعل اليهود لنه لايمكن قبول ازالة دولة معترف بها من الامم المتحدة من الوجود ولكن احتلال جزء من اراضي دولة اخرى امر يمكن قبوله فلم يكن الاجداد يتوقعون انه سيأتي الوقت التي يتنكر للتضحياتهم وايمانهم بعروبتهم وبرسالة الثورة العربية الكبرى واخلاصهم للراية الهاشمية وتسحب منهم الجنسية التي حصلوا عليها بناء على وحدة كيانين ولم يحصولوا عليها كلاجيئن واذا ضاعت الضفة الغربية فهم ليسوا مسؤولين عن ضياعها ان هذا القرار غير قانوني ويزيد من معاناه المواطنين الذين فقدوا وطنهم لانهم اختاروا العروبة والوحدة وعلى من اتخذ هذا القرار ان يتقي الله ولا ينسى دماء الشهداء من ابناء الوطن الواحد واولهم المغفور له باذن الله الملك المؤسس عبدالله ابن الحسين الذي ارتفع الى لقاء ربه عند ابواب المسجد الاقصى الشريف فلا تكونوا شر سلف لخير سلف
  • »ما دام هيك بلا ما نجدد الجواز (محمد قريوتي)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    ان كان سحب الجنسية بايد موظف وحسب كيفه دون امكانية الرجوع الى اي جهة للتظلم فخلي الجواز خالص طول عمره وبلا ما نسافر ونشوف الدنيا محبوس هون بجنسيتي التي اعتز بها افضل من حر طليق بدون جنسية بامر موظف لا قانون ولا عدالة
  • »انا ضايع (عبدالله)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    انا احد الاشخاص كان معاي جنسية اردنيةولكن الان احمل الجنسية الفلسطينية واقيم بالاردن فقدت كثير من الحقوق واقلها العمل
    حتى بالشركات الخاصه لا اجد عمل
    اشكرك اخي محمد على هذا المقال
    وارجو من الجميع الاهتمام بهذا الموضوع
  • »اعجبتني العبارة (محمد)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    نحن اردنيون منذ كانت الضفة الغربية تابعة للأردن إدارة وحكما. ولسنا المسؤولين عن ضياع فلسطين أو تقصير العرب والمسلمين في تحريرها!
  • »ارقام (ahmad)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    بداية اشكر لك اخي محمد مقالاتك الرائعة التي تعكس جراتك في قول الحق..اود ان اضيف ان الارقام الحقيقية للذين سحبت منهم الجنسية هي اضعاف ما اعلنت عنه وزارة الداخلية...
  • »مهزلة (هلاكلام صحيح)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    يعني كعرب احنا والله عقليتنا محدودة

    ليش الدول الأجنبية بس الواحد ياخذ جنسيتها بصير تاه حقوق وبتدلل عالحكومة ومعاش تا يلاقي شغل. واحنا لأ .
    دايما الحكومة ضاغطه عالشعب .

    والله ثم والله انه العزة من ربنا

    فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

    والا راح تضلوا طول عمركم هيك مكانك سر وللخلف كمان
  • »قضية لن تموت ! (مدحت سماره)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    أوافق الكاتب فيما ذكره على لسان احدى المهددات بسحب الجنسية ، وبالتالي التعرض للتشرد والضياع الاجتماعي الذي لا يرحم من يقع في براثنه. لا ريب انّ من كان ينطبق عليهم قانون الجنسية حتى عام 1967 ليسوا هم المسؤولين عن ضياع الضفة الغربية او عن تقصير العرب في الحفاظ عليها او تحريرها . كما أنه ليس صحيحا بأنّ من أملت عليه الظروف بضرورة حمل الجنسية يعني انه يتنكر لوطنه أو يسعى الى تفريغه من اهاليه الذين يتمسكون في واقعهم بأرضهم ويناضلون من اجل البقاء على ترابهم الوطني واكبر الدلائل على هذا النهج ما نراه من اشكال النضال المختلفة كالاشتباكات المسلحة وغير المسلحة والاحتجاجات والمظاهرات الشعبية التي تجري باستمرار ضد سلطات الاحتلال . وكما ورد ضن مقالة الكاتب فان
    تجديد التصاريح يعرض الناس للرضوخ لمطالب وتسويفات ومهانات لا يستطيع تحملها الا من رضي بشرعنة الاحتلال . اما اخضاع مستقبل الناس عندنا بوضع مصائرهم بيد موظف وقراره الفردي بالنسبة لسحب الجنسية او منحها فلا يمكن ان يلبي الهدف النبيل ، في ظاهره ، الذي يقف خلف اهمية مبدأ عدم تفريغ الارض من ملآكها الشرعيين لتظل القضية الفلسطينية ماثلة للعيان امام الحراك العربي والاسلامي والعالمي .
  • »بدي توضيح لو سمحتوا (أيمن عرار)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    يا شباب الي بيعرف انا حامل للجنسية الاردنية و معي رقم وطني و دفتر خدمة علم كأي مواطن اخر, لكن معي الهوية الفلسطينية و معي تصريح دخول أصفر لكن اخر مرة دخلت الضفة عام 1998 فما بعرف هل ممكن تنسحب الجنسية مني ولا شو رجاء الي بيعرف اي معلومة يخبرني و شكرا
  • »شكرا محمد ابو رمان (د/احمد الزين)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    والله ان مقالك اليوم...عبر عن الملايين داخل الاردن او خارجه,ليتعدى كل المنظرون والمدافعون عن حقوق الانسان؟
    ما يجري من سحب للجنسيه هو النطق بحكم الاعدام على اجيال واجيال؟
    نشكرك لرجولتك ومواقفك القويه والصادقه؟
    ونتمنى على صاحب القرار التاني واللاعوده لمثل هذه التصرفاتوالقرارات الجائره؟؟
  • »اضطرارات (عمر شاهين)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    استاذ محمد اشكرك على كتابة هذا المقال الذي وضع يده على الخلل والمشكلة حقا هنا وهي ان المشكلة تقع في طلب لم شكل او سحب الجنسية وما نسمعه ان لم الشمل يرفض من المحتل مما يضع الناس في معضلة خطيرة لا يوجد لها حل وكثيرا ما نسمع عن هذه الحالات التي يؤكد اصحابها انهم لم يتمكنو من زيارة فلسطين منذ عقود
  • »وأنا كذلك (إيهاب عدنان)

    الأربعاء 24 آذار / مارس 2010.
    ومن لا يحمل ولم يحمل تصريح إحتلال ولا بطاقات جسور (خضراء وصفراء) ولم يكن في يوم بالضفة لماذا تسحب جنسيته أنا معي كل ما يثبت أني لا أحمل بطاقات جسور ولا تصريح إحتلال وبتوقيعات وختومات دائرة المتابعة والتفتيش ويصرون على سحب الجنسية بحجة فك الأرتباط وغيري كثير ولم يبقى لنا غير النداء بالفرج من رب الفرج